أخبار العالمالأخبار

شاهـ.ـد.. ثلاثـ.ـة أسـ.ـباب تمنـ.ـع روسـ.ـيا وميليـ.ـشـ.ـياتها من شـ.ـن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية عـ.ـلى إدلـ.ـب

كشـ.ـف مـ.ـركز “عمـ.ـران” للـ.ـدراسـ.ـات عن ثـ.ـلاثـ.ـة أسـ.ـباب تمـ.ـنع ميليـ.ـشـ.ـيات الاحـ.ـتلال الروسـ.ـي من شـ.ـن عـ.ـملية عـ.ـسكريـ.ـة على مـ.ـنطـ.ـقة إدلـ.ـب، مؤكـ.ـدًا أن التصـ.ـعيد الحـ.ـالي لا يعـ.ـدو كـ.ـونه أسـ.ـلوبًا للضـ.ـغط من أجـ.ـل تحقـ.ـيق مكـ.ـاسب اقتصـ.ـادية.

وأضـ.ـاف المـ.ـركز، خـ.ـلال تقـ.ـرير عـ.ـن التصـ.ـعيد العسـ.ـكري الروسـ.ـي فـ.ـي إدلـ.ـب، أن أول سـ.ـبب يقـ.ـف عائـ.ـقًا أمـ.ـام الروس هو التـ.ـواجد العسـ.ـكري المكـ.ـثف للجـ.ـيش التـ.ـركي فـ.ـي جـ.ـنوب المحـ.ـافظة.

ورأى المـ.ـركز أن طبـ.ـيعة جـ.ـبل الـ.ـزاويـ.ـة الجـ.ـغرافية الصـ.ـعبة تشـ.ـكل عائـ.ـقًا ثانـ.ـيًا أمـ.ـام شـ.ـن ذلـ.ـك الهـ.ـجوم، عـ.ـلاوةً علـ.ـى امتـ.ـلاك القـ.ـوات التـ.ـركية وفصـ.ـائل الثـ.ـورة منـ.ـاطق مرتفـ.ـعة وتـ.ـلال اسـ.ـتراتيـ.ـجية.

وأوضـ.ـح التـ.ـقرير أن السـ.ـبب الثـ.ـالث هو المـ.ـعارك التـ.ـي تخـ.ـوضـ.ـها روسـ.ـيا وميليـ.ـشـ.ـيات الأسـ.ـد ضـ.ـد مواقـ.ـع تنـ.ـظيم الدولـ.ـة فـ.ـي البـ.ـادية السـ.ـورية، وتركيـ.ـز المحـ.ـتل الروسـ.ـي عـ.ـلى تلـ.ـك المـ.ـنطقة.

وأشـ.ـار إلى أن سـ.ـبب التصـ.ـعيد الروسـ.ـي الأخـ.ـير هو رغبـ.ـة موسـ.ـكو بالضـ.ـغط على المجـ.ـتمع الدولـ.ـي وأنـ.ـقرة قبـ.ـل انعقـ.ـاد مجلـ.ـس الأمـ.ـن من أجـ.ـل التمـ.ـديد للمـ.ـساعـ.ـدات العـ.ـابرة للحـ.ـدود، وقبـ.ـل اجتـ.ـماع أستـ.ـانة.

وتوقـ.ـع التقـ.ـرير أن تبـ.ـادر روسـ.ـيا لطـ.ـرح مقـ.ـايضات جديـ.ـدة بيـ.ـن موضـ.ـوع المسـ.ـاعدات والتـ.ـصعيد في إدلـ.ـب من جـ.ـهة؛ وتخفـ.ـيف عقـ.ـوبات “قيـ.ـصر” علـ.ـى النظـ.ـام مـ.ـن جـ.ـهة أخـ.ـرى.

وشـ.ـهدت منـ.ـطقة إدلـ.ـب، خـ.ـلال الأسـ.ـابيع المـ.ـاضية، تصعـ.ـيدًا كبـ.ـيرًا لعمـ.ـليات القصـ.ـف عـ.ـلى جنـ.ـوب إدلـ.ـب، جـ.ـوًا وبـ.ـرًا، وارتكـ.ـاب عـ.ـدة مجـ.ـازر بحـ.ـق المـ.ـدنيـ.ـين، وهـ.ـو ما تـ.ـسبب بمـ.ـوجة نـ.ـزوح جـ.ـديدة مـ.ـن المنـ.ـطقة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

تفاصيل جديدة ومثـ.ـيرة عن انفـ.ـجار ميناء جبل علي بدبي

ما زال انفـ.ـجار السفينة التجارية في ميناء جبل علي بدبي، تتكشف فيه جديدة ومثيرة.

وكشف برنامج Marine Traffic لتعقب السفن عن أسطول من سفن الدعم الصغيرة تحيط بسفينة حاويات راسية في الميناء اسمها “Ocean Trader”، ترفع علم جزر القمر، في مكان حادثة الانفـ.ـجار في ميناء جبل علي في دبي.

كما كشف لقطات، تم بثها إعلاميًا، عن رجال الإطفاء وهم يغسلون بخراطيم سفينة تحمل الطلاء والشعار الذي يتوافق مع “Ocean Trader” الذي تديره شركة “Inzu Ship Charter” ومقرها دبي، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وظهر أن سفينة “Ocean Trader” رست في ميناء جبل، ظهر الأربعاء، كما كشفت بيانات تتبع السفن أن السفينة كانت تبحر “صعودًا وهبوطًا” على ساحل الإمارات منذ أبريل/نيسان.

كما حددت قـ.ـاعدة بيانات الأمم المتحدة للسفن أن مالكي السفينة هم شركة “Sash Shipping”، فيما لم ترد شركة Sash and Inzu Ship Charter” على طلب التعليق.

جدير بالذكر أن انفـ.ـجارا اندلع في سفينة حاويات راسية في ميناء جبل علي بمدينة دبي، مساء أمس الأربعاء، مما نتج عنه حدوث هزات أرضية في أنحاء المركز التجاري لدولة الإمارات، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

بدعم من الولايات المتحدة.. تشكـ.ـيل سيـ.ـاسي وعسـ.ـكري جديد في السويداء تحت مظـ.ـلة التحـ.ـالف الدولي

كشفت مصادر إعلامية عن نية معارضـ.ـين سوريين في محافظة السويداء جنوبي سوريا تأسيس حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصيل عسكـ.ـري في المحافظة، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، تحت مظلة التحالف الدولي.

وذكر مالك أبو الخير، المسؤول في منظمة “أنا إنسان”، في حديث لصحيفة “المدن” اللبنانية، أن التشكيل الجديد لن يكون كالإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، بل حـ.ـزب سيـ.ـاسي له جناح عسكـ.ـري، مهمته حماية المدنيين، ومحاربة “الإرهـ.ـاب”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن عملـ.ـيات تنسيق تمت بين القائمين على المشروع الجديد وبين الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار محاربة تنظيم الدولة. وأوضح “أبو الخير” أن تشكيله الجديد ليس في وارد مواجـ.ـهة أي جهة ما لم تتعدى على مناطق نفـ.ـوذه، في إشارة لميليـ.ـشيات إيران، كما أنه لن يتدخل بالصراع الحالي في سوريا.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت -قبل أيام- عن نية لتشكيل حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصيل عسكـ.ـري في ريف السويداء الشرقي، مدعومًا من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، لمواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الإيراني وقتال “داعـ.ـش”.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

تفاصيل جديدة ومثـ.ـيرة عن انفـ.ـجار ميناء جبل علي بدبي

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

تفاصيل جديدة ومثـ.ـيرة عن انفـ.ـجار ميناء جبل علي بدبي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى