أخبار العالمالأخبار

ميلـ.ـيشـ.ـيا حـ.ـزب الله تسـ.ـتقدم خـ.ـبراء بالصـ.ـواريخ إلـ.ـى دمشـ.ـق فمـ.ـا هـ.ـي الأسـ.ـباب..إليـ.ـك التـ.ـفاصيل

استـ.ـقدمت ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبـ.ـناني، خـ.ـلال الأيـ.ـام القـ.ـليلة الماضـ.ـية، خبـ.ـراء صواريـ.ـخ متوسـ.ـطة وقريـ.ـبة المـ.ـدى، إلى محـ.ـيط العاصـ.ـمة السـ.ـورية دمـ.ـشق، لأسـ.ـباب مجـ.ـهولة.

وذكـ.ـرت شـ.ـبكة “عـ.ـين الفـ.ـرات” أن المـ.ـيليشـ.ـيا اللبنـ.ـانية استقـ.ـدمت خمـ.ـسة حافـ.ـلات محـ.ـملة بـ200 من العنـ.ـاصر ذوي الخـ.ـبرة في تلـ.ـك الصـ.ـواريخ، إلى عـ.ـدة مواقـ.ـع عسـ.ـكرية قـ.ـرب دمشـ.ـق.

وأضـ.ـاف المـ.ـصدر أن الحـ.ـافلات عبـ.ـرت الحـ.ـدود اللبنـ.ـانية السورية، بحـ.ـماية قـ.ـوة عسـ.ـكرية تابـ.ـعة للأمـ.ـن العسـ.ـكري والمـ.ـخابرات الجـ.ـوية في نـ.ـظام الأسـ.ـد.

وأوضحـ.ـت المصـ.ـادر أن نـ.ـصف ذلـ.ـك العـ.ـدد تم فـ.ـرزه باتـ.ـجاه القـ.ـواعد الصـ.ـاروخـ.ـية بجـ.ـبل قاسـ.ـيون المـ.ـطل على العـ.ـاصمة، فيـ.ـما توجـ.ـه ما تبقـ.ـى منـ.ـهم إلى مـ.ـواقع الميـ.ـليشـ.ـيات فـ.ـي منـ.ـطقة الزبـ.ـداني.

في سـ.ـياق متـ.ـصل، أكـ.ـد المـ.ـوقع أن قـ.ـوات الأسـ.ـد أخلـ.ـت مقـ.ـراتها في بلـ.ـدة فليـ.ـطة قـ.ـرب يـ.ـبرود، بريـ.ـف دمـ.ـشق، وسـ.ـلمـ.ـتها لميـ.ـليشـ.ـيا حـ.ـزب الله اللبنـ.ـاني لأسـ.ـباب مجـ.ـهولة.

وتأتـ.ـي تلـ.ـك التحـ.ـركات بعـ.ـد التـ.ـوترات بيـ.ـن الميلـ.ـيشيـ.ـات الإيرانـ.ـية شـ.ـرقي سـ.ـوريا والقـ.ـوات الأمـ.ـريكـ.ـية المتواجـ.ـدة شـ.ـرقي الفـ.ـرات، وهـ.ـي ما تسـ.ـببت بقـ.ـيام كـ.ـلا الطـ.ـرفين بشـ.ـن عمـ.ـليات قصـ.ـف متبـ.ـادلة أدت لوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

مخـ.ـرجات البيـ.ـان الختامي لاجتـ.ـماع “أستانا-16” حول سوريا

أكدت الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في محادثات “أستانا” على ضرورة التهـ.ـدئة في محافظة إدلب، والالتزام بدفع العملـ.ـية السيـ.ـاسية في سوريا.

وقالت في بيان ختامي مشترك، الخميس، إن روسيا وتركيا وإيران تجدد التزامها بسيادة سوريا واستقـ.ـلالها ووحـ.ـدتها وسـ.ـلامة أراضيها، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على الهدوء في إدلب من أجل تنفـ.ـيذ الاتفاقات بشكل كامل.

وأد.انت الدول الضامنة الهجمات العسكـ.ـرية الإسرائيلية المتواصلة على سوريا والتي “تخالف القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وسيادة سوريا ودول جوارها وتهدد استقرار وأمن المنطقة”، داعية إلى وضع حد لها.

وأكدت على عدم قانونية الاستـ.ـيلاء على عائدات النفط السوري، بالإضافة إلى التعاون من أجل القضاء النهائي على مسلحي تنطـ.ـيم “داعـ.ـش”.

وأعربت الدول عن تصميمها على مواصلة التعاون في مكافحة الإرهـ.ـاب بكافة أشكاله، ومواجهة المخططات الانفصالية التي تستهدف تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتشكل خطرًا على الأمـ.ـن القومي للدول المجاورة.

وحددت الدول الثلاثة موعد الاجتماع المقبل في “صيغة أستانا”، والذي سيُعقد قبل نهاية العام الجاري.

وانطلق مسار “أستانا” حول سوريا انطـ.ـلق منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية “أستانا” قبل تغيير اسمها إلى “نور سلطان”، وذلك تحت إشراف كلٍ من تركيا وروسيا وإيران، إلا أنه لم يساهم بأي تقدم ملموس للوصول إلى حل شامل في سوريا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

بدعم من الولايات المتحدة.. تشكـ.ـيل سيـ.ـاسي وعسـ.ـكري جديد في السويداء تحت مظـ.ـلة التحـ.ـالف الدولي

كشفت مصادر إعلامية عن نية معارضـ.ـين سوريين في محافظة السويداء جنوبي سوريا تأسيس حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصيل عسكـ.ـري في المحافظة، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، تحت مظلة التحالف الدولي.

وذكر مالك أبو الخير، المسؤول في منظمة “أنا إنسان”، في حديث لصحيفة “المدن” اللبنانية، أن التشكيل الجديد لن يكون كالإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، بل حـ.ـزب سيـ.ـاسي له جناح عسكـ.ـري، مهمته حماية المدنيين، ومحاربة “الإرهـ.ـاب”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن عملـ.ـيات تنسيق تمت بين القائمين على المشروع الجديد وبين الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار محاربة تنظيم الدولة. وأوضح “أبو الخير” أن تشكيله الجديد ليس في وارد مواجـ.ـهة أي جهـ.ـة ما لم تتـ.ـعدى علـ.ـى مناطـ.ـق نفـ.ـوذه، في إشـ.ـارة لميـ.ـليـ.ـشيات إيـ.ـران، كمـ.ـا أنـ.ـه لـ.ـن يتـ.ـدخل بالصـ.ـراع الحـ.ـالي في سـ.ـوريا.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت -قبل أيام- عن نية لتشكيل حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصـ.ـيل عسكـ.ـري فـ.ـي ريـ.ـف السويداء الشرقي، مدعومًا من قبل الولايات المتحدة وإسـ.ـرائيل، لمواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الإيراني وقتال “داعـ.ـش”.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

مخـ.ـرجات البيـ.ـان الختامي لاجتـ.ـماع “أستانا-16” حول سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى