أخبار العالمالأخبار

بالصـ.ـور.. القبـ.ـض علـ.ـى العـ.ـقل المـ.ـدبر لاغتـ.ـيال رئيـ.ـس هايـ.ـتي

ما زالـ.ـت أحـ.ـداث عمـ.ـلية اغتـ.ـيال رئيـ.ـس هايتـ.ـي، تتصـ.ـدر وسـ.ـائل الإعـ.ـلام العـ.ـالمية، لمـ.ـا أحيـ.ـط بهـ.ـا مـ.ـن غمـ.ـوض وتـ.ـساؤلات حـ.ـول الهـ.ـدف منـ.ـها وكيـ.ـف تسـ.ـلل منـ.ـفذوها بهـ.ـذه السـ.ـهولة لغـ.ـرفة رئـ.ـيس البـ.ـلاد، ومـ.ـن العـ.ـقل المـ.ـدبر وراءهـ.ـا.

وبحـ.ـسب صحيـ.ـفة “نيـ.ـويورك تايـ.ـمز”، فـ.ـإن مواطـ.ـنين أمريـ.ـكيين اعتـ.ـقلتهما السـ.ـلطات الأمنيـ.ـة بهايـ.ـتي، للاشتبـ.ـاه في تورطـ.ـهما فـ.ـي اغتـ.ـيال رئيـ.ـس الـ.ـدولة، جوفينـ.ـيل مويـ.ـس، اعتـ.ـرفا أن مـ.ـدبر عـ.ـملية الاغـ.ـتيال هـ.ـو شخـ.ـص أجـ.ـنبي اسـ.ـمه “مايـ.ـك”، وكـ.ـان يتحـ.ـدث باللغـ.ـتين الإسـ.ـبانية والإنجـ.ـليزية.

وفـ.ـي تـ.ـقرير نـ.ـشرته الـ”تايـ.ـمز” أمـ.ـس الجمـ.ـعة، أن القـ.ـاضي الهـ.ـايتي، كليـ.ـمان نويـ.ـيل، اسـ.ـتجوب المـ.ـواطنين الأمريـ.ـكيين، جيمـ.ـس سـ.ـولاج وجـ.ـوزيف فينـ.ـسان، اللـ.ـذين تـ.ـم اعتـ.ـقالهـ.ـما واحتـ.ـجازهـ.ـما مع عـ.ـشرات الأشـ.ـخاص الآخـ.ـرين للاشـ.ـتباه فـ.ـي تورطـ.ـهم باغـ.ـتيال جوفيـ.ـنيل مويـ.ـس.

ونقـ.ـلت الصـ.ـحيفة عـ.ـن مصـ.ـدر مـ.ـقرب من التحـ.ـقيقات أن المـ.ـواطنـ.ـين الأمريكـ.ـيين قالا إنهـ.ـما كانـ.ـا متـ.ـرجـ.ـمين لـ.ـدى مجـ.ـموعة من المـ.ـسلحـ.ـين الكـ.ـولومـ.ـبيين ولم يـ.ـشتركا في الدخـ.ـول إلـ.ـى غـ.ـرفة الرئـ.ـيس قتـ.ـله فيـ.ـها.

وبالتحـ.ـري والاستقـ.ـصاء عن المـ.ـواطـ.ـنين الأمريكـ.ـيين تبـ.ـين أن “سـ.ـولاج” كـ.ـان يقـ.ـيم في فلـ.ـوريدا الجنـ.ـوبية، وفـ.ـي الـ.ـسابق كـ.ـان يعمـ.ـل حارسـ.ـا في سـ.ـفارة كنـ.ـدا لـ.ـدى هـ.ـايتي، بينـ.ـما لم يتـ.ـم الكـ.ـشف عن أي معلـ.ـومات حـ.ـول فينـ.ـسان، حتـ.ـى الآن.

وكـ.ـان الرئيـ.ـس الهـ.ـايتي “مويـ.ـس” قـ.ـد تـ.ـم اغتيـ.ـاله، مسـ.ـاء الأربـ.ـعاء، في هـ.ـجوم مـ.ـسلح علـ.ـى مـ.ـنزله، وأعـ.ـلن المـ.ـكتب الصـ.ـحفي لرئـ.ـيس وزراء البـ.ـلاد أن عمـ.ـلية الاغـ.ـتيال نفـ.ـذت عـ.ـلى يـ.ـد وحـ.ـدة كومـ.ـانـ.ـدوس مدجـ.ـجة بالـ.ـسـ.ـلاح، تضـ.ـم 26 مـ.ـن كولـ.ـومـ.ـبيا بالإضـ.ـافة إلى أمـ.ـريـ.ـكيين اثـ.ـنين من أصـ.ـل هـ.ـايتي، وتـ.ـم فـ.ـي البـ.ـلاد إعـ.ـلان الأحـ.ـكام العـ.ـرفية لمـ.ـدة 15 يـ.ـوما.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

مبـ.ـادرة بقيـ.ـادة عربية لإنهـ.ـاء الأز.مة السورية تُقـ.ـدمها “جبـ.ـهة السـ.ـلام والحـ.ـرية”

دعا رئيس جبهة السلام والحرية، أحمد الجربا، الولايات المتحدة وروسيا لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الأزمة السورية وفق القرار 2254، مشيرًا إلى مجموعة من الحلول سيقدمها لدولٍ عربية في هذا الخصوص.

ذكرى تأسيس جبهة السلام والحرية

وقال الجربا في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الجمعة في أربيل، بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس جبهة السلام والحرية أن “من يعول على أننا سنتنازل عن حريتنا من أجل السلام فهو واهم، لأننا نتمسك بالسلام والحرية، فالثورة السورية هي ثورة الحرية لأن الحرية هي من ضحى الشعب السوري بالسلام من أجلها عندما خرج بثورته”.

وأضاف أن “كل من يحاول مصادرة حرية الشعب السوري يجب التعامل معه كالنظام وداعش التي جاءت هي الأخرى لتصادر الحرية”، منوهًا إلى أن “تشكيل الجبهة كان خيارًا سيـ.ـاسيا واستراتيجيًا للوصل إلى الحل السيـ.ـاسي في سوريا، وهي تحالف ما بين قوى سيـ.ـاسية من كورد وعرب وسريان آشوريين”.

وأوضح الجربا أن “الجبهة قدمت مجموعة من الحلول تضمن الوصول إلى التغيير السيـ.ـاسي، وما طرحته الجبهة كان محل ترحيب”.

مبادرة لإنهاء الأزمة السورية

وتابع “سنتقدم بمبادرة للأخوة العرب، المملكة العربية السعودية ومصر وقطر، من أجل الخروج من “عمق الزجاجة” خاصة أنها تأتي في أجواء المصالحة الخليجية ولما لهذه الدول الثلاث من تأثير وثقل إقليمي ودولي لتكون مظلة عربية تتكامل مع الدور التركي.

ودعا رئيس جبهة السلام والحرية الولايات المتحدة وروسيا باعتبارهم القوى الكبرى بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الأزمة السورية وفق القرار 2254 وفق أهداف وتطلعات الشعب السوري.

وكانت الجبهة قد قالت في الأمس، إن إدارة معبر سيمالكا، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، قامت بمنع دخول أعضاء من الهيـ.ـئة القيادية لجبهة السلام والحرية المقيمين في الداخل.

وأشارت الهيـ.ـئة في بيان، إلى أن الوفد الذي منعته الإدارة الذاتية كان متوجهًا إلى الإقليم (أربيل) للانضمام إلى الاجتماع الاعتيادي المزمع عقده بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيس الجبهة.

وأدانت “جبهة السلام والحرية” هذا الإجراء واعتبرته تعسفيًا، يهـ.ـدف إلى إلغاء الحياة السيـ.ـاسية ويندرج تحت سيـ.ـاسة القمع وتكميم الأفواه والتضييق على الحريات، في الوقت الذي تدعي فيه الإدارة الذاتية ممارسة الديمقراطية وإعطاء مساحة من الحرية.

وفي الـ 28 من تموز 2020، تشكلت جبهة السلام والحرية في “روج آفا” وهي تحالف سيـ.ـاسي معارض يضم كل من المنظمة الآشورية الديمقراطية، والمجلس الوطني الكردي في سوريا، وتيار الغد السوري والمجلس العربي في الجزيرة والفرات.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

سيرغي لافروف: لهذا السـ.ـبب هـ.ـزمت الولايات المتحدة في أفغانستان

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة أقرت عمليًا بهزيمتها في أفغانستان.

واعتبر “لافروف ” أن انسحابات الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان يعد اعترافًا عمليًا بالهزيمة أمام حـ.ـركة طالبان.

وأكد “لافروف” في كلمة بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، أن انسحـ.ـاب الوحدات العسكـ.ـرية الأمريكية، يزيد من خطر وقوع هجـ.ـمات إرهـ.ـابـ.ـية.

وخوفًا من وقوع هجـ.ـمات على طاجيكستان، أكد “لافروف” أنه “إذا وقع هجـ.ـوم على طاجيكستان، فسيكون على الفور موضوع دراسة منظمة معاهدة الأمـ.ـن الجماعي”.

وأضاف: “تنطـ.ـيم الدولة الإسـ.ـلامية ينتشر بشكل مقصود في المقاطعات الشمالية لأفغانستان، على الحدود مع حلفائنا”.

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت أنها سحبت فعليا 90% من قواتها من أفغانستان، وبنهاية أغسطس المقبل، سيكتمل الانسحاب

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

مبـ.ـادرة بقيـ.ـادة عربية لإنهـ.ـاء الأز.مة السورية تُقـ.ـدمها “جبـ.ـهة السـ.ـلام والحـ.ـرية”

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

مبـ.ـادرة بقيـ.ـادة عربية لإنهـ.ـاء الأز.مة السورية تُقـ.ـدمها “جبـ.ـهة السـ.ـلام والحـ.ـرية”

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى