أخبار العالمالأخبار

تنـ.ـسـ.ـيق جـ.ـديد وهـ.ـام بيـ.ـن روسـ.ـيا وامريـ.ـكا حـ.ـول هـ.ـذا الشـ.ـأن فـ.ـي سـ.ـوريا

ذكـ.ـر الكـ.ـرمـ.ـلين أن الرئـ.ـيس الروسـ.ـي، فلاديمـ.ـير بوتـ.ـين، ونظيـ.ـره الأمـ.ـريكـ.ـي، جـ.ـو بايـ.ـدن، أكـ.ـدا خـ.ـلال اتـ.ـصال بينـ.ـهما الجـ.ـمعة أنهـ.ـما يقـ.ـدران إيجـ.ـابيا التنـ.ـسيق بين البلـ.ـدين حـ.ـول قضـ.ـية نقـ.ـل المـ.ـساعدات إلـ.ـى سـ.ـوريا.

وأفـ.ـاد الكرمـ.ـلين، فـ.ـي بيـ.ـان، بـ.ـأن بوتيـ.ـن وبايـ.ـدن بحـ.ـثا خـ.ـلال المـ.ـكالمة تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في سـ.ـوريا بالتـ.ـركيز علـ.ـى الجـ.ـوانب الإنـ.ـسانية للمـ.ـلف.

وفـ.ـي هـ.ـذا السـ.ـياق “أعـ.ـطى كـ.ـلا الجـ.ـانبين تقـ.ـديرا إيجـ.ـابيا لتنـ.ـسيق الجـ.ـهود بيـ.ـن روسـ.ـيا والولايـ.ـات المتـ.ـحدة حـ.ـول هـ.ـذه القـ.ـضية بمـ.ـا فـ.ـي ذلـ.ـك فـ.ـي إطـ.ـار مجـ.ـلس الأمـ.ـن التـ.ـابع للأمـ.ـم المتـ.ـحدة”.

وعلـ.ـى صعيـ.ـد آخـ.ـر واصـ.ـل بوتـ.ـين وبـ.ـايدن، حـ.ـسب البـ.ـيان، الحـ.ـوار الروسـ.ـي الأمـ.ـريكي الـ.ـذي بـ.ـدأ خـ.ـلال القـ.ـمة فـ.ـي جنيـ.ـف يوم 16 يونـ.ـو بشـ.ـأن قـ.ـضايا الأمـ.ـن المعـ.ـلوماتي ومكافـ.ـحة الجـ.ـرائم السيـ.ـبرانية.

وأشـ.ـار بوتيـ.ـن فـ.ـي سـ.ـياق التـ.ـقارير الأخـ.ـيرة حـ.ـول هجـ.ـمات سـ.ـيبرانية مزعـ.ـومة مـ.ـن أراضـ.ـي روسـ.ـيا، إلـ.ـى أنـ.ـه لـ.ـم يـ.ـتم خـ.ـلال الشـ.ـهر الأخـ.ـير تلقـ.ـي أي طلـ.ـبات حـ.ـول مـ.ـثل هـ.ـذه المسـ.ـائل عـ.ـبر قنـ.ـوات الجـ.ـهات المـ.ـعنية في الولايـ.ـات المتـ.ـحدة علـ.ـى الرغـ.ـم من استـ.ـعداد الطـ.ـرف الروسـ.ـي للعـ.ـمل المشـ.ـترك علـ.ـى إحـ.ـباط العـ.ـمليات الإجـ.ـرامـ.ـية فـ.ـي الفـ.ـضاء السيـ.ـبرانـ.ـي.

وقـ.ـال بـ.ـوتين مـ.ـع ذلـ.ـك إنـ.ـه “علـ.ـما بنطـ.ـاق وخـ.ـطورة التـ.ـحديات فـ.ـي هـ.ـذا المـ.ـجال، يـ.ـجب أن يـ.ـحمل التـ.ـعاون بيـ.ـن روسـ.ـيا والولايـ.ـات المتـ.ـحدة طابـ.ـعا مسـ.ـتداما ومهـ.ـنيا وخـ.ـاليا مـ.ـن التسـ.ـييس، ليجـ.ـري باسـ.ـتخدام القنـ.ـوات المخـ.ـتصة لتـ.ـبادل المعـ.ـلومات بيـ.ـن المؤسـ.ـسات الحـ.ـكومية المـ.ـعنية فـ.ـي إطـ.ـار الآلـ.ـيات القـ.ـانونـ.ـية الثـ.ـنائية ومـ.ـع الالتـ.ـزام بمـ.ـبادئ القـ.ـانون الدولـ.ـي”.

وشـ.ـدد الزعيـ.ـمان، حسـ.ـب الكـ.ـرمـ.ـلين، علـ.ـى “ضـ.ـرورة التـ.ـعاون الجـ.ـوهـ.ـري والبنـ.ـاء فـ.ـي مجـ.ـال الأمـ.ـن السـ.ـيبرانـ.ـي والاستـ.ـمرار في الاتـ.ـصالات المنـ.ـاسبـ.ـة”.

كمـ.ـا أعـ.ـرب الرئيـ.ـس الروسـ.ـي خـ.ـلال المكـ.ـالمة عـ.ـن تعـ.ـازيه بضـ.ـحايا انهـ.ـيار مبـ.ـنى سـ.ـكني فـ.ـي مـ.ـدينة سيـ.ـرفسـ.ـايد بـ.ـولايـ.ـة فلـ.ـوريدا الأمـ.ـريكـ.ـية.

لمصدر: RT

اقرأ أيضا…

بعد سيـ.ـطرة حـ.ـركة طالبـ.ـان على ثلثي أفغانستان وحـ.ـدود البلدين.. أول تعـ.ـليق من الجيـ.ـش الإيراني

الإيراني علق الجيـ.ـش الإيراني، اليوم الجمعة، على خلفية الأحداث الجارية في أفغانستان وسيطرة حـ.ـركة طالبان على الحدود الشرقية هناك.

وقال الجيـ.ـش الإيراني: لايوجد ما يهدد الحدود الشرقية لإيران مع أفغانستان.

وأضاف: نراقب بدقة التحركات على مستوى الحدود مع أفغانستان ولن نسمح بأي دخول غير قانوني لأراضينا.

وكانت قد أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم، أن مواجهات عنيفة تدور بين طالبان والحكومة الأفغانية، لافتةً إلى أن الحركة دخلت ثاني أكبر مدن البلاد “قندهار”.

وأكد وفد حـ.ـركة طالبان الذي يزور العاصمة الروسية، اليوم، أن الحركة تمكنت من بسط سيطرتها على 85 % من الأراضي الأفغانية.

وأوضح بأن الشعب الأفغاني “سيكون في وضعٍ أفضل في ظل الإمارة الإسـ.ـلامية وسيقاوم أي احتلال أجنبي”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

سيرغي لافروف: لهذا السـ.ـبب هـ.ـزمت الولايات المتحدة في أفغانستان

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة أقرت عمليًا بهزيمتها في أفغانستان.

واعتبر “لافروف ” أن انسحابات الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان يعد اعترافًا عمليًا بالهزيمة أمام حـ.ـركة طالبان.

وأكد “لافروف” في كلمة بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، أن انسحـ.ـاب الوحدات العسكـ.ـرية الأمريكية، يزيد من خطر وقوع هجـ.ـمات إرهـ.ـابـ.ـية.

وخوفًا من وقوع هجـ.ـمات على طاجيكستان، أكد “لافروف” أنه “إذا وقع هجـ.ـوم على طاجيكستان، فسيكون على الفور موضوع دراسة منظمة معاهدة الأمـ.ـن الجماعي”.

وأضاف: “تنطـ.ـيم الدولة الإسـ.ـلامية ينتشر بشكل مقصود في المقاطعات الشمالية لأفغانستان، على الحدود مع حلفائنا”.

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت أنها سحبت فعليا 90% من قواتها من أفغانستان، وبنهاية أغسطس المقبل، سيكتمل الانسحاب

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

بعد سيـ.ـطرة حـ.ـركة طالبـ.ـان على ثلثي أفغانستان وحـ.ـدود البلدين.. أول تعـ.ـليق من الجيـ.ـش الإيراني

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

بعد سيـ.ـطرة حـ.ـركة طالبـ.ـان على ثلثي أفغانستان وحـ.ـدود البلدين.. أول تعـ.ـليق من الجيـ.ـش الإيراني

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى