الأخبار

سيـ.ـاسي كويتي بارز يحـ.ـذر من انهـ.ـيار دول خليجية على غـ.ـرار حكـ.ـومة كابل في أفغـ.ـانستان

سيـ.ـاسي كويتي بارز يحـ.ـذر من انهـ.ـيار دول خليجية على غـ.ـرار حكـ.ـومة كابل في أفغـ.ـانستان

حذر السيـ.ـاسي الكويتي البارز وعضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة من انهيار بعض دول الخليج على غرار سيناريو حكـ.ـومة كابل عقب انسحـ.ـاب أمريكا من أفغانستان.

وقال “الدويلة”، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر: “المراقب للتطورات الدوليه في المنطقة يصل الى نتيجة واحدة مؤكدة وهي تراجع الاهميه الاستراتيجيه للشرق الأوسط في السيـ.ـاسة الأمريكية وما يستتبع ذلك من تقلص الوجود الأمريكي في المنطقة وتراجع الالتزامات الأمريكية لحلفاءها ويكفي مراقبة انهيار حكـ.ـومة أفغانستان لإدراك أن الأمريكان تخلوا عنها”.

وأضاف “لاتزال دول الخليج تعول كثيرًا على الدور الامريكي لحمايتها من السقوط في مواجهة إيران أو أدوات إيران مثل الحوثي وحزب الله والحشد الشعبي أو أدوات السيـ.ـاسة الصهيونية مثل داعـ.ـش والقاعدة وكأن سقـ.ـوط الشاه والموصل وعلي صالح وافغانستان لا تدل على خبث السيـ.ـاسة الأمريكية والغربية تجاه حلفاءهم”.

وتابع: “دول الخليج مجتمعة مكشوفة أمام الإرهـ.ـاب الموجه صهيونيًا أو أمريكيًا أو إيرانيًا أو روسيًا ولقد استنزفت دول الخليج في الخلافات والمؤامرات والاخفاقات وأصبح الانهيار مسألة وقت بالنسبة لبعض الدول وفيما عدا قطر التي حصنت امنها بمعادل استراتيجي من خارج دوائر التآمر فان امن دول الخليج واهن”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت تحليلات استخباراتية أميركية تفيد بأنه من المحتمل أن تسقط حكـ.ـومة كابل في غضون ستة أشهر عقب مغادرة القـ.ـوات الأجنبية أفغانستان.

يذكر أن إدارة بايدن أعلنت الشهر الماضي سحب 8 بطاريات باتريوت ومعدات عسكـ.ـرية وجنود من السعودية والشرق الأوسط، بالتزامن مع سحب القـ.ـوات الأمريكية من أفغانستان وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن “إدارة الرئيس بايدن تقلل بشكل حاد من عدد الأنظمة الأمريكية المضـ.ـادة للصـ.ـواريخ في الشرق الأوسط، وذلك ضمن حملة إعادة تموضع مهمتها وقـ.ـواتها لمواجهة روسيا والصين.

وأضاف المسؤولون: “سيسحب البنتاغون ما يقرب من 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية، ومنظومة (ثاد) من السعودية، وسيتم تقليص أسراب المقـ.ـاتـ.ـلات المخصصة للمنطقة”.

وتشمل إعادة الانتشار مئات الجـ.ـنود الأميركيين العاملين في الوحدات العسكـ.ـرية التي تشغل أو تدعم تلك الأنظـ.ـمة الصـ.ـاروخية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

حـ.ـذر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديقمراطية “قسد” الكردية، من أن الولايات المتحدة قد تنسحب من سوريا بشكل مفاجئ على غرار انسحابها من أفغانستان.

وقال لافرنتييف في تصريحات، الجمعة: إن “الأكراد في سوريا يعولون حاليًا على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ قرارًا في سحب قواتها من سوريا بصورة مفاجئة كما فعلوا في أفغانستان، وهذا الأمر يعد إشارة واضحة للأكراد”.

ودعا لافرنتييف “الأكراد إلى الحوار مع نظـ.ـام الأسد والتوصل إلى حل وسط والخروج باتفاقات محددة”.

وتابع: إنه “بعد إنسحاب أمريكا فإن نفوذ طالبان ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أراضي أفغانستان، ويصبح العديد من المقاطعات تحت سيطرتهم. الوضع بطبيعة الحال محتدم”.

وأردف: “لكن هذه إشارة واضحة، بما في ذلك لتلك القـ.ـوات التي تحمي نفسها في سوريا، ومنهم الأكراد، وبالتالي هذه إشارة بأن الأمريكيين قد يتخذون يومًا ما قرارًا مماثلًا، وأعتقد أنهم سيتخذونه”.

وأكمل: “كما تتذكر، اتُخذ قرار الانسحاب من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجعته وتأجيله ببساطة إلى أجل غير مسمى، وأعتقد أن انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا يمكن أن يحدث في أي وقت”.

وقال “أخبرنا الجانب العراقي أن بغداد مصممة على انسحـ.ـاب الوحدة العسكـ.ـرية الأمريكية من البلاد. وإذا حدث هذا وسُحبت من العراق، فسيصبح الحفاظ عليها في سوريا ببساطة مستحيلًا بسبب الصعوبات اللوجستية”.

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا قويًا للميلـ.ـيشيات الكر.دية في سوريا، يتعدى تقديم السـ.ـلاح أو إرسال الجـ.ـنود، منذ أن بدأت واشنطن بالتعامل مع أزمة سوريا سيـ.ـاسيًا وعسـ.ـكريًا.

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيكون له عواقب وخيمة على الميليـ.ـشيات الكردية، وخصوصًا مع تهـ.ـديدات أنقرة المتكررة بطردها من المناطق الحدودية مع تركيا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

سيـ.ـاسي كويتي بارز يحـ.ـذر من انهـ.ـيار دول خليجية على غـ.ـرار حكـ.ـومة كابل في أفغـ.ـانستان

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

سيـ.ـاسي كويتي بارز يحـ.ـذر من انهـ.ـيار دول خليجية على غـ.ـرار حكـ.ـومة كابل في أفغـ.ـانستان

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى