أخبار العالمالأخبار

هجـ.ـوم تركـ.ـي مفاجـ.ـئ على مـ.ـسار “أستـ.ـانة” واتهـ.ـام روسـ.ـيا بالهيـ.ـمنة عـ.ـليه وتجـ.ـميد الحـ.ـل السـ.ـياسي فـ.ـي سـ.ـوريا

هاجـ.ـمت صحـ.ـيفة تركـ.ـية مسـ.ـار “أسـ.ـتانة” للحـ.ـل في سـ.ـوريا، واتهـ.ـمت روسـ.ـيا بالهيمـ.ـنة علـ.ـى كل الاجتـ.ـماعات المـ.ـاضية وعـ.ـدم تحقـ.ـيق أي تقـ.ـدم في العـ.ـملية السـ.ـياسية.

وأكـ.ـدت صحـ.ـيفة “خـ.ـبر تـ.ـورك”، خـ.ـلال تقـ.ـرير جـ.ـديد، أن الجـ.ـلسات الـ 16 المـ.ـاضية من أسـ.ـتانة لم تـ.ـحقق أي تقـ.ـدم في عـ.ـملية الحـ.ـل السـ.ـياسي في سـ.ـوريا، وتسـ.ـاءلت عن السـ.ـبب في استمـ.ـرارها دون أي فـ.ـائدة.

وأضـ.ـافت أن كـ.ـل الجـ.ـولات المـ.ـاضية أثبـ.ـتت أن روسـ.ـيا تهيـ.ـمن علـ.ـى مسـ.ـار “أسـ.ـتانة” فـ.ـي وقـ.ـت لـ.ـم تحـ.ـقق كل تلـ.ـك الاجـ.ـتماعات سـ.ـوى إنجـ.ـازات ضـ.ـئيلة، ولم يتـ.ـم تطبـ.ـيق أي قـ.ـرارات عـ.ـلى الأرض.

وأوضـ.ـحت أن الـ.ـدول الضـ.ـامنة لمـ.ـسار “أستـ.ـانة”، روسـ.ـيا وتركـ.ـيا وإيـ.ـران، لديـ.ـها شبـ.ـكة مـ.ـن العلاقـ.ـات المعـ.ـقدة من عـ.ـدة جـ.ـوانب، أمـ.ـنية واقتـ.ـصادية وسيـ.ـاسية، وكـ.ـل دولـ.ـة منهـ.ـا تحـ.ـاول عـ.ـدم الوقـ.ـوف حـ.ـائلًا أمـ.ـام مصـ.ـالح الدولتـ.ـين الأخـ.ـريين.

ولفـ.ـت التقـ.ـرير إلـ.ـى إمكـ.ـانية حـ.ـدوث تطـ.ـورات شـ.ـمال شـ.ـرقي سـ.ـوريا، بيـ.ـن واشـ.ـنطن وأنقـ.ـرة، تقـ.ـود لاتـ.ـفاق جـ.ـديد، يسـ.ـمح لتـ.ـركيا بتوسـ.ـيع عمـ.ـلياتها هـ.ـناك، وهـ.ـو ما لـ.ـن يعـ.ـجب روسـ.ـيا، والتـ.ـي بدورهـ.ـا قـ.ـد تنقـ.ـلب علـ.ـى اتـ.ـفاق إدلـ.ـب.

واختـ.ـتمت الجـ.ـولة الـ 16 مـ.ـن “أسـ.ـتانة” قبـ.ـل يومـ.ـين أعمـ.ـالها، بتوصيـ.ـات بالمـ.ـحافظة علـ.ـى اتفـ.ـاق التـ.ـهدئة بإدلـ.ـب، والاسـ.ـتمرار بمحـ.ـاربة تنظـ.ـيم الدولـ.ـة وبعـ.ـض الجمـ.ـاعات التـ.ـي تصنـ.ـفها الدول المجتـ.ـمعة كمنـ.ـظمات إرهـ.ـابية، بالإضـ.ـافة لرفـ.ـض الضـ.ـربات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلـ.ـية في سـ.ـوريا.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

قسد

حـ.ـذر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديقمراطية “قسد” الكردية، من أن الولايات المتحدة قد تنسحب من سوريا بشكل مفاجئ على غرار انسحابها من أفغانستان.

وقال لافرنتييف في تصريحات، الجمعة: إن “الأكراد في سوريا يعولون حاليًا على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ قرارًا في سحب قواتها من سوريا بصورة مفاجئة كما فعلوا في أفغانستان، وهذا الأمر يعد إشارة واضحة للأكراد”.

ودعا لافرنتييف “الأكراد إلى الحوار مع نظـ.ـام الأسد والتوصل إلى حل وسط والخروج باتفاقات محددة”.

وتابع: إنه “بعد إنسحاب أمريكا فإن نفوذ طالبان ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أراضي أفغانستان، ويصبح العديد من المقاطعات تحت سيطرتهم. الوضع بطبيعة الحال محتدم”.

وأردف: “لكن هذه إشارة واضحة، بما في ذلك لتلك القـ.ـوات التي تحمي نفسها في سوريا، ومنهم الأكراد، وبالتالي هذه إشارة بأن الأمريكيين قد يتخذون يومًا ما قرارًا مماثلًا، وأعتقد أنهم سيتخذونه”.

وأكمل: “كما تتذكر، اتُخذ قرار الانسحاب من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجعته وتأجيله ببساطة إلى أجل غير مسمى، وأعتقد أن انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا يمكن أن يحدث في أي وقت”.

وقال “أخبرنا الجانب العراقي أن بغداد مصممة على انسحـ.ـاب الوحدة العسكـ.ـرية الأمريكية من البلاد. وإذا حدث هذا وسُحبت من العراق، فسيصبح الحفاظ عليها في سوريا ببساطة مستحيلًا بسبب الصعوبات اللوجستية”.

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا قويًا للميلـ.ـيشيات الكر.دية في سوريا، يتعدى تقديم السـ.ـلاح أو إرسال الجـ.ـنود، منذ أن بدأت واشنطن بالتعامل مع أزمة سوريا سيـ.ـاسيًا وعسـ.ـكريًا.

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيكون له عواقب وخيمة على الميليـ.ـشيات الكردية، وخصوصًا مع تهـ.ـديدات أنقرة المتكررة بطردها من المناطق الحدودية مع تركيا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

سيرغي لافروف: لهذا السـ.ـبب هـ.ـزمت الولايات المتحدة في أفغانستان

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة أقرت عمليًا بهزيمتها في أفغانستان.

واعتبر “لافروف ” أن انسحابات الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان يعد اعترافًا عمليًا بالهزيمة أمام حـ.ـركة طالبان.

وأكد “لافروف” في كلمة بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، أن انسحـ.ـاب الوحدات العسكـ.ـرية الأمريكية، يزيد من خطر وقوع هجـ.ـمات إرهـ.ـابـ.ـية.

وخوفًا من وقوع هجـ.ـمات على طاجيكستان، أكد “لافروف” أنه “إذا وقع هجـ.ـوم على طاجيكستان، فسيكون على الفور موضوع دراسة منظمة معاهدة الأمـ.ـن الجماعي”.

وأضاف: “تنطـ.ـيم الدولة الإسـ.ـلامية ينتشر بشكل مقصود في المقاطعات الشمالية لأفغانستان، على الحدود مع حلفائنا”.

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت أنها سحبت فعليا 90% من قواتها من أفغانستان، وبنهاية أغسطس المقبل، سيكتمل الانسحاب

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى