أخبار العالمالأخبار

حصـ.ـلوا علـ.ـى مبـ.ـلغ ضـ.ـخم..لاجـ.ـئون سوريـ.ـون يربحـ.ـون دعـ.ـوى قضـ.ـائية ضـ.ـد دولـ.ـة أوروبيـ.ـة

قضـ.ـت محكـ.ـمة أوروبـ.ـية للاجـ.ـئين السـ.ـوريين بمـ.ـبالغ مالـ.ـية كبيـ.ـرة بعـ.ـد أن رفـ.ـعوا دعـ.ـوى ضـ.ـد عـ.ـدة بلـ.ـدان أوروبـ.ـية لتعـ.ـاملها السـ.ـلبي معهـ.ـم وتسـ.ـببها بتعـ.ـميق معانـ.ـاتهم.

ووفـ.ـقًا لمـ.ـوقع “أوريـ.ـنت نـ.ـت” فـ.ـإن الحـ.ـادثة تعـ.ـود للـ.ـعام 2017، إذ منـ.ـعت السلـ.ـطات البولـ.ـندية ثـ.ـلاثة لاجـ.ـئين سوريـ.ـين من عـ.ـبور معـ.ـبر نظـ.ـامي، عـ.ـلى الحـ.ـدود البيـ.ـلاروسـ.ـية البولـ.ـندية، بعـ.ـد أن أخـ.ـبروا سـ.ـلطات الأخـ.ـيرة أنهـ.ـم رفضـ.ـوا الالتـ.ـحاق بصفـ.ـوف النـ.ـظام وأن هـ.ـدفهم الوصـ.ـول إلى إيـ.ـرلندا، عـ.ـبر تقـ.ـديم طلـ.ـبات لجـ.ـوء.

وقـ.ـد حاولـ.ـت السـ.ـلطات البولـ.ـندية تقـ.ـديم روايـ.ـة مختـ.ـلفة؛ تنـ.ـص علـ.ـى أن طـ.ـلب اللاجئـ.ـين عـ.ـبور الحـ.ـدود كـ.ـان هـ.ـدفه الوصـ.ـول إلى شـ.ـمال أوروبـ.ـا، إلا أن المحـ.ـكمة لـ.ـم تقـ.ـبل هـ.ـذه الروايـ.ـة.

وأصـ.ـدرت المحـ.ـكمة الأوروبيـ.ـة لحـ.ـقوق الإنـ.ـسان حكـ.ـمها النهـ.ـائي الـ.ـذي ينـ.ـص علـ.ـى السـ.ـماح لثـ.ـلاثة لاجـ.ـئين سـ.ـوريين بعـ.ـبور الحـ.ـدود للوصـ.ـول إلـ.ـى أوروبـ.ـا، وتغـ.ـريم بولـ.ـندا مبـ.ـلغ عشـ.ـرة آلاف يـ.ـورو للاجـ.ـئين، بسـ.ـبب ما تعـ.ـرضوا لـ.ـه بسـ.ـببها.

ويواجـ.ـه اللاجـ.ـئون السـ.ـوريون -أثنـ.ـاء رحـ.ـلة هـ.ـجرتهم إلـ.ـى أوروبـ.ـا- أهـ.ـوالًا ومصـ.ـاعب كثـ.ـيرة، أبرزهـ.ـا مـ.ـا يكـ.ـون مـ.ـن معـ.ـاناة أثنـ.ـاء السـ.ـفر بحـ.ـرًا، كمـ.ـا أن المـ.ـعاملة السـ.ـيئة في بعـ.ـض الـ.ـدول كاليـ.ـونان تتسـ.ـبب بحـ.ـوادث مأسـ.ـاوية كبـ.ـيرة لبـ.ـعض اللاجئـ.ـين.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

فيصل القاسم يحـ.ـذر بشار الأسد من مصـ.ـير مأسـ.ـاوي في انتظـ.ـاره

فيصل القاسم

وجه الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم اليوم السبت رسالة إلى رأ.س النظام بشار الأسد يحـ.ـذره من مصـ.ـير مشابه لحكـ.ـومة كابل عقب الانسحاب الأمريكي.

وقال القاسم في تغريدة عبر حسابه تويتر: “رسالة الى قراضاي الشام (نسبة إلى حامد قراضاي أول رئيس تعينه واشنطن عقب سقـ.ـوط طالبـ.ـان في أفغانستان).. ليتك تنظر الى عمـ.ـلاء امريكا في افغانستان كيف يتسـ.ـاقطون بسرعة البرق بعد ان تخلى عنهم الراعي الامريكي.. كم تستطيع ان تصمد لو تخلى عنك الراعي الروسي والايراني يا قراضاي سوريا؟”.

وأضاف القاسم في تغريدة أخرى: “قراضايات أفغانستان أدوات امريكا في افغانستان سقـ.ـطوا فورًا أمام زحف حـ.ـركة طالبـ.ـان بعد الإعلان عن الانسحاب الامريكي، كم يصمد كلب روسيا في سوريا اذا انسحب الروس والايرانيون وميليـ.ـشياتهم؟.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت تحليلات استخباراتية أميركية تفيد بأنه من المحتمل أن تسقـ.ـط حكـ.ـومة كابل في غضون ستة أشهر عقب مغادرة القـ.ـوات الأجنبية أفغانستان.

وأمس الجمعة قال مسؤولون في حـ.ـركة طالبـ.ـان، إن الحركة تسيـ.ـطر على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد أعضاء وفد الحركة الذي يزور روسيا ويدعى شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحفي قوله “علمتم أنتم وبقية المجتمع الدولي على الأرجح أننا سيطـ.ـرنا في الآونة الأخيرة على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان”.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

حـ.ـذر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديقمراطية “قسد” الكردية، من أن الولايات المتحدة قد تنسحب من سوريا بشكل مفاجئ على غرار انسحابها من أفغانستان.

وقال لافرنتييف في تصريحات، الجمعة: إن “الأكراد في سوريا يعولون حاليًا على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ قرارًا في سحب قواتها من سوريا بصورة مفاجئة كما فعلوا في أفغانستان، وهذا الأمر يعد إشارة واضحة للأكراد”.

ودعا لافرنتييف “الأكراد إلى الحوار مع نظـ.ـام الأسد والتوصل إلى حل وسط والخروج باتفاقات محددة”.

وتابع: إنه “بعد إنسحاب أمريكا فإن نفوذ طالبان ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أراضي أفغانستان، ويصبح العديد من المقاطعات تحت سيطرتهم. الوضع بطبيعة الحال محتدم”.

وأردف: “لكن هذه إشارة واضحة، بما في ذلك لتلك القـ.ـوات التي تحمي نفسها في سوريا، ومنهم الأكراد، وبالتالي هذه إشارة بأن الأمريكيين قد يتخذون يومًا ما قرارًا مماثلًا، وأعتقد أنهم سيتخذونه”.

وأكمل: “كما تتذكر، اتُخذ قرار الانسحاب من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجعته وتأجيله ببساطة إلى أجل غير مسمى، وأعتقد أن انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا يمكن أن يحدث في أي وقت”.

وقال “أخبرنا الجانب العراقي أن بغداد مصممة على انسحـ.ـاب الوحدة العسكـ.ـرية الأمريكية من البلاد. وإذا حدث هذا وسُحبت من العراق، فسيصبح الحفاظ عليها في سوريا ببساطة مستحيلًا بسبب الصعوبات اللوجستية”.

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا قويًا للميلـ.ـيشيات الكر.دية في سوريا، يتعدى تقديم السـ.ـلاح أو إرسال الجـ.ـنود، منذ أن بدأت واشنطن بالتعامل مع أزمة سوريا سيـ.ـاسيًا وعسـ.ـكريًا.

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيكون له عواقب وخيمة على الميليـ.ـشيات الكردية، وخصوصًا مع تهـ.ـديدات أنقرة المتكررة بطردها من المناطق الحدودية مع تركيا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

فيصل القاسم يحـ.ـذر بشار الأسد من مصـ.ـير مأسـ.ـاوي في انتظـ.ـاره

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

فيصل القاسم يحـ.ـذر بشار الأسد من مصـ.ـير مأسـ.ـاوي في انتظـ.ـاره

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى