أخبار العالمالأخبار

مجهـ.ـولون يسـ.ـتهدفون نقـ.ـطتين للنـ.ـظام في العاصـ.ـمة السـ.ـورية وتطـ.ـورات عاجـ.ـلة

استهـ.ـدف مجهـ.ـولون، ليـ.ـلة الأحد 11 تمـ.ـوز، نقطتـ.ـين تابعتـ.ـين للنـ.ـظام فـ.ـي بلـ.ـدة كنـ.ـاكر بريـ.ـف دمشـ.ـق الغـ.ـربي، بقنبلـ.ـتين يدويتـ.ـين.

وقال مراسـ.ـل صـ.ـوت العاصـ.ـمة إن ملثـ.ـمين كانوا يستـ.ـقلون دراجـ.ـة نـ.ـارية، ألقـ.ـوا قنبـ.ـلة يدويـ.ـة على مدخـ.ـل قـ.ـسم شرطـ.ـة كنـ.ـاكر في الشـ.ـارع العام، وثانـ.ـية ألقـ.ـاها آخـ.ـرون في الوقـ.ـت ذاتـ.ـه، على حـ.ـاجز “القـ.ـوس” المتـ.ـمركز عنـ.ـد مدخـ.ـل البلـ.ـدة الغـ.ـربي.

وأضـ.ـاف المـ.ـراسل أن انفـ.ـجار القنبـ.ـلتين خـ.ـلّف أضـ.ـراراً ماديـ.ـة فقـ.ـط في محيـ.ـط المـ.ـخفر، دون تسـ.ـجيل أي إصـ.ـابة في صفـ.ـوف العنـ.ـاصر.

وأشـ.ـار المـ.ـراسل إلى أن الحـ.ـواجز العسـ.ـكرية المتـ.ـمركزة في محـ.ـيط البـ.ـلدة، فرضـ.ـت حـ.ـالة استـ.ـنفار أمـ.ـني استـ.ـمر حتى سـ.ـاعات الصـ.ـباح.

وبحـ.ـسب المراسـ.ـل فإن أعـ.ـضاء لجنـ.ـة المصـ.ـالحة في كـ.ـناكر “غسـ.ـان الحـ.ـوري” و”عـ.ـصام زينـ.ـة” أجـ.ـروا جـ.ـولة إلى محيـ.ـط قسـ.ـم الشـ.ـرطة لمـ.ـعاينة آثـ.ـار انفـ.ـجار القنـ.ـبلة، قـ.ـبل توجـ.ـههما إلى الفـ.ـرع 220 التـ.ـابع للأمـ.ـن العسـ.ـكري، والمعـ.ـروف باسـ.ـم “فـ.ـرع سعـ.ـسع” لحـ.ـضور اجتـ.ـماع دعـ.ـا إليه رئيـ.ـس الفـ.ـرع للبـ.ـحث في حـ.ـادثة الاستـ.ـهداف.

واسـ.ـتهدف مجهـ.ـولون أواخـ.ـر آذار الفائت، حاجز “الشـ.ـطوح” المتـ.ـمركز عند المدخل الشـ.ـرقي لبلدة كنـ.ـاكر، بعـ.ـبوة ناسـ.ـفة زُرعـ.ـت في محـ.ـيطه، أسـ.ـفر انفجـ.ـارها عن إصـ.ـابة أحد عـ.ـناصر الأمـ.ـن العسـ.ـكري المتمـ.ـركـ.ـزين على الحاجـ.ـز.

ووثَّـ.ـق فريـ.ـق صـ.ـوت العـ.ـاصمة خلال عام 2020، استـ.ـهداف 32 هدفاً بين نـ.ـقاط عسـ.ـكرية وحـ.ـواجز تابعـ.ـة للنـ.ـظام السـ.ـوري، وقيـ.ـاديين في صـ.ـفوف الميلـ.ـيشيات المـ.ـحلية، إلى جـ.ـانب استهـ.ـداف أبـ.ـرز عـ.ـملاء النـ.ـظام في العاصـ.ـمة دمـ.ـشق ومحيـ.ـطها.

المصدر: صوت العاصمة

اقرأ أيضا…

من حـ.ـدود الصين إلى إيران.. حـ.ـركة طالبـ.ـان تواصل تمـ.ـددها وتكـ.ـشف حجم سيطـ.ـرتها واستعدادات لمعـ.ـركة فاصـ.ـلة

أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان، اليوم السبت، إحكام السيـ.ـطرة على مناطق جديدة في ولايات فراه وقندهار وبروان لتحكم قبضتها على 150 منطقة في جميع أنحاء أفغانستان منذ بدء الإنسحاب الأمريكي.

حـ.ـركة طالبـ.ـان تواصل تقدمها وقال متحدث باسم حـ.ـركة طالبـ.ـان: إن مقاتلي الحـ.ـركة سيـ.ـطروا على مقاطعتين أخرتين في ولاية بروان، إلى الشمال من العاصمة كابول.

وكان مسؤولون قد قالوا إن طالبـ.ـان استولت على معابر حدودية رئيسية مع إيران وتركمانستان، في هجـ.ـوم شامل عبر مناطق شمال أفغانستان.

ويقول مقاتلو الحـ.ـركة إنهم سيـ.ـطروا على بلدتين حدوديتين رئيسيتين، هما: “إسلام قلعة بالقرب من إيران، وتورغوندي على الحدود مع تركمانستان”.

يأتي ذلك بعد أن أكد وفد من حـ.ـركة طالبـ.ـان في العاصمة الروسية موسكو بأن الحـ.ـركة تسيـ.ـطر على 250 مقاطعة من أصل 400.

وتشير تقديرات أخرى إلى أن مساحة الأراضي التي تسيـ.ـطر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان هي أكثر من ثلث مقاطعات البلاد، بما في ذلك هلال من الأرض يمتد من الحدود الإيرانية في الغرب إلى الحدود مع الصين على الجانب الآخر من البلاد.

كابول تتجهز لمعركة الحدود

يعد معبر إسلام قلعة أحد أكبر بوابات التجارة إلى إيران، ويدر عائدات شهرية تقدر بنحو 20 مليون دولار للحكـ.ـومة، كما تعد بلدة تورغوندي الحدودية واحدة من بوابتين تجاريتين إلى تركمانستان.

وقال المتحدث باسم الداخلية الأفغانية طارق عريان لوكالة الأنباء الفرنسية: إن “جميع قـ.ـوات الأمـ.ـن الأفغانية بما في ذلك الوحدات الحدودية موجودة في المنطقة، والجهود جارية لاستعادة الموقع”.

يأتي ذلك بعد أن خسرت القـ.ـوات الأفغانية التي باتت محرومة من الدعم الجوي الأمريكي الكثير من الأراضي لكنها أكدت الجمعة أنها استعادت أول عاصمة ولاية هاجمها المتمردون هذا الأسبوع، هي قلعة نو شمال غرب البلاد.

الصين تعيد رعاياها

من جهتها انتقدت بكين في الأسابيع الأخيرة ما وصفته بالانسحاب “المتسرع والفوضوي” لواشنطن التي تعتبرها “أصل المشكلة الأفغانية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين الجمعة إن “الولايات المتحدة تتجاهل مسؤولياتها وواجباتها من خلال سحب قواتها على عجل، ما يفسح المجال للفوضى والحرب أمام الشعب الأفغاني ودول المنطقة”.

وأعادت بكين 210 من رعاياها في أفغانستان مع تسارع انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية، وفق ما ذكرت شركة الطيران التي تستخدمها الحكـ.ـومة الصينية لنقلهم إلى وطنهم.

باكستان تحـ.ـذر

بدورها حـ.ـذرت باكستان من تورط ميليـ.ـشيات أفغانية بمحاربة طالبـ.ـان.

وقال السفير الباكستاني في كابول منصور أحمد خان: “الحكـ.ـومة الأفغانية، هي الحكـ.ـومة الشرعية المعترف بها دوليًا، وعلى جميع الدول التعاون لتحسين قدرات القـ.ـوات الأفغانية بما يمكنها من الاستجابة للتحديات الأمنية”.

وحـ.ـذر السفير الباكستاني من أنه “إذا أسفر الوضع عن نوع من الحـ.ـرب بين الميليـ.ـشيات وحـ.ـركة طالبـ.ـان، سيكون ذلك خطرًا، وسيستمر الوضع في التدهور”.

يذكر أن حـ.ـركة طالبـ.ـان شنت هجـ.ـومًا شاملًا في أفغانستان، مطلع شهر أيار الماضي، مع بدء انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية والأجنبية لإنهاء تدخل استمر 20 عامًا.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يحـ.ـذر بشار الأسد من مصـ.ـير مأسـ.ـاوي في انتظـ.ـاره

وجه الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم اليوم السبت رسالة إلى رأ.س النظام بشار الأسد يحـ.ـذره من مصـ.ـير مشابه لحكـ.ـومة كابل عقب الانسحاب الأمريكي.

وقال القاسم في تغريدة عبر حسابه تويتر: “رسالة الى قراضاي الشام (نسبة إلى حامد قراضاي أول رئيس تعينه واشنطن عقب سقـ.ـوط طالبـ.ـان في أفغانستان).. ليتك تنظر الى عمـ.ـلاء امريكا في افغانستان كيف يتسـ.ـاقطون بسرعة البرق بعد ان تخلى عنهم الراعي الامريكي.. كم تستطيع ان تصمد لو تخلى عنك الراعي الروسي والايراني يا قراضاي سوريا؟”.

وأضاف القاسم في تغريدة أخرى: “قراضايات أفغانستان أدوات امريكا في افغانستان سقـ.ـطوا فورًا أمام زحف حـ.ـركة طالبـ.ـان بعد الإعلان عن الانسحاب الامريكي، كم يصمد كلب روسيا في سوريا اذا انسحب الروس والايرانيون وميليـ.ـشياتهم؟.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت تحليلات استخباراتية أميركية تفيد بأنه من المحتمل أن تسقـ.ـط حكـ.ـومة كابل في غضون ستة أشهر عقب مغادرة القـ.ـوات الأجنبية أفغانستان.

وأمس الجمعة قال مسؤولون في حـ.ـركة طالبـ.ـان، إن الحركة تسيـ.ـطر على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد أعضاء وفد الحركة الذي يزور روسيا ويدعى شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحفي قوله “علمتم أنتم وبقية المجتمع الدولي على الأرجح أننا سيطـ.ـرنا في الآونة الأخيرة على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان”.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

من حـ.ـدود الصين إلى إيران.. حـ.ـركة طالبـ.ـان تواصل تمـ.ـددها وتكـ.ـشف حجم سيطـ.ـرتها واستعدادات لمعـ.ـركة فاصـ.ـلة

………………………………

اقرأ أيضاً..

المبعوث الخاص للرئيس الروسي يحـ.ـذر من نهـ.ـاية ميليـ.ـشيا “قسد” في سوريا.. ما عـ.ـلاقة أفغانستان؟

حـ.ـذر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديقمراطية “قسد” الكردية، من أن الولايات المتحدة قد تنسحب من سوريا بشكل مفاجئ على غرار انسحابها من أفغانستان.

وقال لافرنتييف في تصريحات، الجمعة: إن “الأكراد في سوريا يعولون حاليًا على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ قرارًا في سحب قواتها من سوريا بصورة مفاجئة كما فعلوا في أفغانستان، وهذا الأمر يعد إشارة واضحة للأكراد”.

ودعا لافرنتييف “الأكراد إلى الحوار مع نظـ.ـام الأسد والتوصل إلى حل وسط والخروج باتفاقات محددة”.

وتابع: إنه “بعد إنسحاب أمريكا فإن نفوذ طالبان ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أراضي أفغانستان، ويصبح العديد من المقاطعات تحت سيطرتهم. الوضع بطبيعة الحال محتدم”.

وأردف: “لكن هذه إشارة واضحة، بما في ذلك لتلك القـ.ـوات التي تحمي نفسها في سوريا، ومنهم الأكراد، وبالتالي هذه إشارة بأن الأمريكيين قد يتخذون يومًا ما قرارًا مماثلًا، وأعتقد أنهم سيتخذونه”.

وأكمل: “كما تتذكر، اتُخذ قرار الانسحاب من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجعته وتأجيله ببساطة إلى أجل غير مسمى، وأعتقد أن انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا يمكن أن يحدث في أي وقت”.

وقال “أخبرنا الجانب العراقي أن بغداد مصممة على انسحـ.ـاب الوحدة العسكـ.ـرية الأمريكية من البلاد. وإذا حدث هذا وسُحبت من العراق، فسيصبح الحفاظ عليها في سوريا ببساطة مستحيلًا بسبب الصعوبات اللوجستية”.

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا قويًا للميلـ.ـيشيات الكر.دية في سوريا، يتعدى تقديم السـ.ـلاح أو إرسال الجـ.ـنود، منذ أن بدأت واشنطن بالتعامل مع أزمة سوريا سيـ.ـاسيًا وعسـ.ـكريًا.

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيكون له عواقب وخيمة على الميليـ.ـشيات الكردية، وخصوصًا مع تهـ.ـديدات أنقرة المتكررة بطردها من المناطق الحدودية مع تركيا.

المصدر: آرام

………………………………

من حـ.ـدود الصين إلى إيران.. حـ.ـركة طالبـ.ـان تواصل تمـ.ـددها وتكـ.ـشف حجم سيطـ.ـرتها واستعدادات لمعـ.ـركة فاصـ.ـلة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى