الأخبارصحة وجمال

خلـ.ـط لقـ.ـاحات فيروس كورونا.. مضـ.ـر أم مفيد؟

خلـ.ـط لقـ.ـاحات فيروس كورونا.. مضـ.ـر أم مفيد؟

خلال الفترة الماضية ظهرت معطيات وتوصيات حول إمكانية خلط لقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، فما آخر التوصيات المتعلقة بذلك؟ وهل هناك أضرار أو فوائد لخلط اللقاحات؟ وما تأثيراتها على مناعة الجسم؟

ونعني بخلط اللقاحات إعطاء الجرعة الأولى من لقاح معين، مثلا “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech)، ثم إعطاء الجرعة الثانية من لقاح آخر، مثل لقاح “أسترازينكيا-أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford).

لماذا التفكير بخلط لقاحات كورونا؟

بعض الدول تواجه نقصا في إمدادات اللقاح، لذلك ستعوض النقص عبر إعطاء اللقاح المتوفر.

في أوروبا وكندا تلقى ملايين الأشخاص هناك جرعة أولية من لقاح “أسترازينكيا-أكسفورد” قبل أن توصي الحكومات الفئات العمرية الأصغر بتجنبها بسبب خطـ.ـر الإصـ.ـابة باضطراب تخثر نادر، وذلك وفقا لتقرير في موقع “ساينس” (Science).

سمحت إسبانيا بخلط لقاحين للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما. ووضعت دول أخرى حدودا عمرية للقاح “أسترازينكيا-أكسفورد”، بما في ذلك كندا وألمانيا وفرنسا والنرويج والدانمارك.

والآن سنستعرض آخر التوصيات والمعطيات حول خلط لقاحات كورونا

1- منظمة الصحة العالمية تحـ.ـذر

حـ.ـذرت سوميا سواميناثان -كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية- الأفراد من الجمع بين لقاحات كوفيد-19 التي تنتجها شركات مختلفة، ووصفت هذا التوجه بأنه “خطير” نظرا لعدم توفر بيانات كثيرة حول أثر ذلك على الصحة.

وقالت سواميناثان -خلال إفادة عبر الإنترنت في 12 يوليو/تموز الجاري- “إنه توجه خطير للغاية”، وتابعت “سيكون الوضع فوضويا في البلدان إذا بدأ المواطنون يقررون متى تؤخذ جرعة ثانية وثالثة ورابعة، ومن يتلقاها”. ووصفت سواميناثان الجمع بين لقاحات مختلفة بأنه “أمر بلا بيانات”، لكن منظمة الصحة العالمية أوضحت في اليوم التالي (13 يوليو/تموز) أن بعض البيانات متاحة، ومن المتوقع ظهور المزيد.

ويُنتظر حاليا ظهور نتائج تجربة سريرية أجرتها جامعة أكسفورد حول الجمع بين لقاحات أسترازينيكا وفايزر و”مودرنا” (Moderna) و”نوفوفاكس” (Novovax).

وقالت منظمة الصحة العالمية “يُنتظر ظهور بيانات خاصة بدراسات حول المطابقة والجمع بين لقاحات مختلفة، هناك حاجة لتقييم جانبي المناعة والسلامة”.

وأضافت المنظمة أن وكالات الصحة العامة هي التي يجب أن تتخذ هذه القرارات اعتمادا على البيانات المتاحة، وليس الأفراد.

2- لقاح فايزر-بيونتك يمكن استخدامه كجرعة ثانية

قالت مجموعة الخبراء الاستشارية الإستراتيجية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية باللقاحات في يونيو/حزيران الماضي إن لقاح فايزر-بيونتك يمكن استخدامه كجرعة ثانية بعد جرعة أولى من أسترازينكيا-أكسفورد لو لم يكن الأخير متوفرا.

3- استجابة قوية للأجسام المضادة

وجدت دراسة إسبانية أن إعطاء جرعة أولى من لقاح أسترازينكيا-أكسفورد ثم جرعة ثانية من لقاح فايزر-بيونتك بعد 8 أسابيع؛ أدى إلى آثار جانبية قليلة واستجابة قوية للأجسام المضادة بعد أسبوعين من الجرعة الثانية، ونشرت الدراسة في موقع مجلة “لانسيت” (The Lancet) كورقة “ما قبل الطباعة” (preprint)، أي لم تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين بعد.

4- الخلايا التائية

وجد الباحث ليف إريك ساندر -خبير الأمراض المعدية بمستشفى جامعة شاريتيه في برلين- وزملاؤه أن إعطاء جرعة أولى من لقاح أسترازينكيا-أكسفورد ثم جرعة ثانية من لقاح فايزر-بيونتك بعد 10 إلى 12 أسبوعا، أنتج أجساما مضادة بمستويات مماثلة للمجموعة التي تلقت جرعتين من لقاح فايزر-بيونتك في فترة 3 أسابيع، ولم يكن هناك أية زيادة في الآثار الجانبية.

كما أن الخلايا التائية -والتي يمكن أن تعزز استجابة الجسم المضاد وتساعد أيضا في تخليص الجسم من الخلايا المصابة بالفعل- استجابت بشكل أفضل قليلا من متلقي جرعتي فايزر-بيونتك.

5- آثار جانبية أكثر بكثير

يدرس ماثيو سناب -خبير اللقاحات في جامعة أكسفورد- وزملاؤه 8 تبدلات للقاح فيما يقرب من 100 شخص لكل منهم جرعة أولى من لقاح أسترازينكيا أو لقاح فايزر، تليها جرعة من نفس اللقاح أو العكس، بفاصل زمني 4 أو 12 أسبوعا.

وذكرت مجموعة الخبراء في مجلة “لانسيت” (The Lancet) أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر-بيونتك بعد 4 أسابيع فقط من لقاح أسترازينكيا عانوا من آثار جانبية أكثر بكثير من أولئك الذين تلقوا جرعتين من نفس اللقاح، وفقا لتقرير ساينس.

6- مواجـ.ـهة السلالات الجديدة

وفقا لتقرير منشور على موقع التحالف العالمي للقاحات “غافي” (Gavi)، للكاتبة برايا جوي فقد يكون خلط منتجات اللقاح فكرة جيدة لأسباب عديدة، إذ أدت اختناقات الإمداد إلى نقص في العديد من البلدان، لذا فإن القدرة على خلط اللقاحات من مختلف الصانعين قد يقلل من الضغط على إمدادات اللقاح. علاوة على ذلك، هناك بعض الأدلة الأولية التي تشير إلى أنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى استجابة مناعية أقوى مقارنة بجرعتين من نفس اللقاح. وتخطط بعض البلدان لخلط اللقاحات بسبب نقص الإمدادات أو المخاوف من الآثار الجانبية النادرة لبعض المنتجات.

وقالت الكاتبة إنه إلى جانب التأثير الإيجابي المحتمل على جهاز المناعة، أيضا قد يساعد خلط اللقاحات في منع اللقاحات من أن تصبح أقل فعالية في مواجهة السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ومع تحور الفيروس، يمكن أن يتغير الجزء الذي يستهدفه اللقاح، مما قد يجعل اللقاح أقل فعالية. ولكن إذا كان هناك لقاحان يستهدفان أجزاء مختلفة من الفيروس، فإن ذلك يمنح جهاز المناعة لدينا أكثر من سلاح في ترسانته.

وقالت الكاتبة إنه في وقت سابق من هذا العام 2021، نظر صانعو لقاح أسترازينكيا في الجمع بين جرعة أولى من لقاحهم مع جرعة ثانية من لقاح “سبوتنيك-في” (Sputnik-V) الروسي. ويستخدم كلا اللقاحين “فيروسات غدية” (adenovirus) -(أحد مسببات نزلات البرد)- كنظام توصيل لإيصال مستضد فيروس كورونا (اسم فيروس كورونا العلمي “سارس- كوف-2” (SARS-CoV-2) إلى أجسامنا وخلايانا؛ ولكن من خلال القيام بذلك، يمكن لنظام المناعة لدينا بناء مناعة ليس فقط ضد كوفيد-19، ولكن أيضا الاستجابة للفيروس الغدي الذي يتم استخدامه كوسيلة.

هذا يعني أنه بعد جرعة ثانية من نفس اللقاح، قد تحتوي أجسامنا على أجسام مضادة ضد مكون الفيروس الغدي الذي يمكن أن يحيد اللقاح، مما يجعل الحقنة الثانية أقل فعالية.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

وضعت السلطـ.ـات اللبنانية شروطًا جديدة أمام السوريين الراغبين بدخول أراضيها، عبر نقطتي المصنع والدبوسية الحدوديتين.

وأصدرت المديرية العامة للأمـ.ـن العام اللبناني قرارًا، نشرته على معرفاتها الرسمية، سمحت بموجبه بدخول السوريين من خلال النقطتين، بشروط؛ أولها أن يكون لدى المسافر إقامة صالحة في لبنان، أو إقامة مؤقتة مدتها ستة أشهر.

وأوضح القرار أنه سيتم السماح لـ 200 مسافر بالدخول إلى لبنان في كل يوم أربعاء من كل أسبوع، لكل مركز حدودي 100، بدءًا من الساعة 9 صباحًا، وحتى الـ 4 عصرًا.

واشترطت المديرية حصول المسافر على فحص “بي سي آر”، لا تزيد مدته عن 96 ساعة، بالإضافة لتأمين صحي للعلاج من فيروس كورونا أثناء تواجده في لبنان، كما سيتم إجراء فحص “بي سي آر” آخر لهم، حين وصولهم لبنان، مع إلزامهم بفترة حجر صحي.

وسمح القرار للسوريين الراغبين بالمرور “ترانزيت” من سوريا إلى لبنان، من أجل السفر من المطار، بشرط أن يكون معهم تذكر سفر وفحص “بي سي آر” من سوريا، وعدم قدومهم إلى لبنان إلى قبل موعد انطلاق الطائرة بـ 24 ساعة كحد أقصى.

وفيما يتعلق بالمرضى، اشترطت المديرية أن لا يرافق المريض أكثر من شخـ.ـصين، من الأصول أو الفروع، على أن لا يبقوا أكثر من 28 ساعة، كما سمحت لمن غادر لبنان من السوريين العودة إليها دون فحص “بي سي آر”، في حال كان الفحص الذي أجراه في لبنان لم يمض عليه أكثر من 72 ساعة، ونتيجته سـ.ـلبية.

ويعيش في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجـ.ـئين، يعاني معظمهم من ظروف اقتصادية ومعيـ.ـشية سيـ.ـئة، إثر التضـ.ـييق عليهم من قبل السلطـ.ـات، كما يعـ.ـانون من ظروف أمـ.ـنية غاية في السـ.ـوء، نظرًا لتربـ.ـص بعض التيـ.ـارات المقـ.ـربة من نظام الأسد وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله بهم.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

………………………………

خلـ.ـط لقـ.ـاحات فيروس كورونا.. مضـ.ـر أم مفيد؟

………………………………

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

خلـ.ـط لقـ.ـاحات فيروس كورونا.. مضـ.ـر أم مفيد؟

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى