الأخبار

صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” تكشف عن مقـ.ـترح جديد بين روسيا والولايات المتحدة بشـ.ـأن سوريا

صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” تكشف عن مقـ.ـترح جديد بين روسيا والولايات المتحدة بشـ.ـأن سوريا

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن قرب اعتماد مقترح جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن الملف السوري.

وأكدت الصحيفة، خلال تقرير جديد لها، أمس الأربعاء، أن مقترح خطوة بخطوة الذي اقترحه المبعوث الأممي “غير بيدرسون” في الجلسة المغلقة من الاجتماع الوزاري الذي عقد في نهاية الشهر الفائت بروما؛ سيرى النور بعد الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن تمديد آلية دخول المساعدات.

وأضاف التقرير أن الاجتماع الذي ضم مستشاري الرئيسين الروسي والأمريكي لحلحلة قضية المعابر الإنـ.ـسانية شمال سوريا، الأسبوع الماضي، والذي تمخض عن اتفاق التمديد لباب الهوى؛ فتح الباب مجددًا أمام مقاربة خطوة بخطوة.

وتساءلت الصحيفة عن جدوى تلك المقاربة، هل هي لإرضاء السوريين، أم لإخراج ميليـ.ـشيات إيران من سوريا؟ مشيرةً إلى أنها ستكون وفق منطق التبادلية بين المطلوب من حلف موسكو والمعروض من حلف واشنطن.

وذكر التقرير، نقلًا عن تصريحات سابقة لـ”غير بيدرسون”، نشرتها الصحيفة سابقًا، أن المبعوث الأممي سيطرح صيغة جديدة تجمل المنصات القائمة، وهي منصة أستانة التي تقودها روسيا، والمجموعة المصغرة التي تقودها الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن “بيدرسون” أن ما يدعو لتفعيل ذلك الاقتراح هو الجمود في خطوط التماس منذ خمسة عشر شهرًا، وما رافقه مؤخرًا من تأز.م عسـ.ـكري، والانهـ.ـيار الاقتصادي، وعدم تمكن أي طرف من الحسـ.ـم العسـ.ـكري.

ولفتت المصادر إلى أن خروج القـ.ـوات الأجنبية من سوريا مرهون بحجم ما يقدمه نظام الأسد من إصلاحات ملموسة على الأرض، وما هو مستعد لدعمه.

ووفقًا للتقرير فإن الحلف الأمريكي الأوروبي قد يقبل ببعض الإجراءات، كاستثناء بعض الأمور الإنسانية من العقـ.ـوبات، وعدم فرض حـ.ـزم جديدة من تلك العقـ.ـوبات، وتطبيع العلاقات بشكل جزئي، إلا أنه لا يقبل باتخاذ خطوات كبيرة إلا بعد اتخاذ الحلف الروسي خطوات جوهرية حقيقية.

ويخـ.ـضع نظام الأسد لعقـ.ـوبات أمريكية وأوروبية مشـ.ـددة، تشمل أكثر من 100 شخـ.ـصية سيـ.ـاسية وعسـ.ـكرية، وكيان اقتصادي، من المقربين أو الداعمين للنظام، بسبب جرائـ.ـم الأخير بحـ.ـق المدنـ.ـيين السوريين، وقد جرى تخفيف تلك العقـ.ـوبات جزئيًا، في الآونة الأخيرة، في مجالات إنـ.ـسانية فقط.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

وضعت السلطـ.ـات اللبنانية شروطًا جديدة أمام السوريين الراغبين بدخول أراضيها، عبر نقطتي المصنع والدبوسية الحدوديتين.

وأصدرت المديرية العامة للأمـ.ـن العام اللبناني قرارًا، نشرته على معرفاتها الرسمية، سمحت بموجبه بدخول السوريين من خلال النقطتين، بشروط؛ أولها أن يكون لدى المسافر إقامة صالحة في لبنان، أو إقامة مؤقتة مدتها ستة أشهر.

وأوضح القرار أنه سيتم السماح لـ 200 مسافر بالدخول إلى لبنان في كل يوم أربعاء من كل أسبوع، لكل مركز حدودي 100، بدءًا من الساعة 9 صباحًا، وحتى الـ 4 عصرًا.

واشترطت المديرية حصول المسافر على فحص “بي سي آر”، لا تزيد مدته عن 96 ساعة، بالإضافة لتأمين صحي للعلاج من فيروس كورونا أثناء تواجده في لبنان، كما سيتم إجراء فحص “بي سي آر” آخر لهم، حين وصولهم لبنان، مع إلزامهم بفترة حجر صحي.

وسمح القرار للسوريين الراغبين بالمرور “ترانزيت” من سوريا إلى لبنان، من أجل السفر من المطار، بشرط أن يكون معهم تذكر سفر وفحص “بي سي آر” من سوريا، وعدم قدومهم إلى لبنان إلى قبل موعد انطلاق الطائرة بـ 24 ساعة كحد أقصى.

وفيما يتعلق بالمرضى، اشترطت المديرية أن لا يرافق المريض أكثر من شخـ.ـصين، من الأصول أو الفروع، على أن لا يبقوا أكثر من 28 ساعة، كما سمحت لمن غادر لبنان من السوريين العودة إليها دون فحص “بي سي آر”، في حال كان الفحص الذي أجراه في لبنان لم يمض عليه أكثر من 72 ساعة، ونتيجته سـ.ـلبية.

ويعيش في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجـ.ـئين، يعاني معظمهم من ظروف اقتصادية ومعيـ.ـشية سيـ.ـئة، إثر التضـ.ـييق عليهم من قبل السلطـ.ـات، كما يعـ.ـانون من ظروف أمـ.ـنية غاية في السـ.ـوء، نظرًا لتربـ.ـص بعض التيـ.ـارات المقـ.ـربة من نظام الأسد وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله بهم.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

………………………………

صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” تكشف عن مقـ.ـترح جديد بين روسيا والولايات المتحدة بشـ.ـأن سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” تكشف عن مقـ.ـترح جديد بين روسيا والولايات المتحدة بشـ.ـأن سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى