أخبار العالمالأخبار

“طالـ.ـبان” تعـ.ـرض وقفا لإطـ.ـلاق النـ.ـار في أفغانستان لـ3 أشهر بهذه الشروط

أكدت الحكومة الأفغانية أن حركة “طالبـ.ـان” عرضـ.ـت خـ.ـطة لإعـ.ـلان هـ.ـدنة لمدة ثلاثة أشهر في البلاد بشـ.ـروط محددة.

وصرح العضو في الفريق التفاوضي الحكومي، نادر نادري، أثناء مؤتمر صحفي عقده في كابل اليوم الخميس، بأن شـ.ـروط الحـ.ـركة تتـ.ـمثل بالإفـ.ـراج عن سـ.ـبعة آلاف من أنصـ.ـارها المعتـ.ـقلين وشـ.ـطب أسمـ.ـاء قيـ.ـاداتها من القـ.ـائمة السـ.ـوداء الأمـ.ـمية.

ولفت المسؤول إلى أن هذا الطلب مفـ.ـرط، قائلا: “شـ.ـهدنا أن الإفـ.ـراج عن خـ.ـمسة آلاف من عـ.ـناصر “طالبـ.ـان” المعتـ.ـقلين لم يسـ.ـاعد في تحـ.ـسين الوضـ.ـع بـ.ـل بالعـ.ـكس زاد من حـ.ـدة العـ.ـنف”.

وأشار نادري إلى أن تصعـ.ـيد الأعـ.ـمال القـ.ـتالية في أنحـ.ـاء متفـ.ـرقة من البـ.ـلاد أسـ.ـفر عن تعلـ.ـيق 112 مشـ.ـروعا تنمـ.ـويا، مع تدمـ.ـير 260 مرفـ.ـقا حكـ.ـوميا على الأقـ.ـل في المـ.ـناطق التي سـ.ـقطت في قبـ.ـضة “طالبـ.ـان” وتـ.ـعليق الخـ.ـدمات العـ.ـامة هـ.ـناك.

في غضـ.ـون ذلك، قال ممـ.ـثل عن “طالـ.ـبان” لوكـ.ـالة “نوفوستي” الروسية إن مقتـ.ـرح الحـ.ـركة لا يقـ.ـضي بإعـ.ـلان وقف شامـ.ـل لإطـ.ـلاق النـ.ـار بل مجـ.ـرد الحـ.ـد من الأعمـ.ـال القـ.ـتالية.

وتعـ.ـهد الرئيـ.ـس الأفـ.ـغاني أشـ.ـرف غـ.ـني أمـ.ـس بأن الظـ.ـروف في البلاد ستتـ.ـحسن في غـ.ـضون ثلاثة أشهر ووعـ.ـد بـ”كـ.ـسر عمـ.ـود طالـ.ـبان الفـ.ـقري”، على الـ.ـرغـ.ـم من مـ.ـواصلة الحـ.ـركة تقـ.ـدمها علـ.ـى الأرض.

المصدر: RT

اقرأ أيضا…

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

الحدود اللبنانية السورية
الحدود اللبنانية السورية

وضعت السلطـ.ـات اللبنانية شروطًا جديدة أمام السوريين الراغبين بدخول أراضيها، عبر نقطتي المصنع والدبوسية الحدوديتين.

وأصدرت المديرية العامة للأمـ.ـن العام اللبناني قرارًا، نشرته على معرفاتها الرسمية، سمحت بموجبه بدخول السوريين من خلال النقطتين، بشروط؛ أولها أن يكون لدى المسافر إقامة صالحة في لبنان، أو إقامة مؤقتة مدتها ستة أشهر.

وأوضح القرار أنه سيتم السماح لـ 200 مسافر بالدخول إلى لبنان في كل يوم أربعاء من كل أسبوع، لكل مركز حدودي 100، بدءًا من الساعة 9 صباحًا، وحتى الـ 4 عصرًا.

واشترطت المديرية حصول المسافر على فحص “بي سي آر”، لا تزيد مدته عن 96 ساعة، بالإضافة لتأمين صحي للعلاج من فيروس كورونا أثناء تواجده في لبنان، كما سيتم إجراء فحص “بي سي آر” آخر لهم، حين وصولهم لبنان، مع إلزامهم بفترة حجر صحي.

وسمح القرار للسوريين الراغبين بالمرور “ترانزيت” من سوريا إلى لبنان، من أجل السفر من المطار، بشرط أن يكون معهم تذكر سفر وفحص “بي سي آر” من سوريا، وعدم قدومهم إلى لبنان إلى قبل موعد انطلاق الطائرة بـ 24 ساعة كحد أقصى.

وفيما يتعلق بالمرضى، اشترطت المديرية أن لا يرافق المريض أكثر من شخـ.ـصين، من الأصول أو الفروع، على أن لا يبقوا أكثر من 28 ساعة، كما سمحت لمن غادر لبنان من السوريين العودة إليها دون فحص “بي سي آر”، في حال كان الفحص الذي أجراه في لبنان لم يمض عليه أكثر من 72 ساعة، ونتيجته سـ.ـلبية.

ويعيش في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجـ.ـئين، يعاني معظمهم من ظروف اقتصادية ومعيـ.ـشية سيـ.ـئة، إثر التضـ.ـييق عليهم من قبل السلطـ.ـات، كما يعـ.ـانون من ظروف أمـ.ـنية غاية في السـ.ـوء، نظرًا لتربـ.ـص بعض التيـ.ـارات المقـ.ـربة من نظام الأسد وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله بهم.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

………………………………

اقرأ أيضاً..

صحيفة خليـ.ـجية تكـ.ـشف عن إمكـ.ـانية توصل واشنطن وموسكو لحـ.ـل في سوريا

كشفت صحيفة “العرب” القطرية عن إمكانية توصل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لحل للقضية السورية، بعد انتهاء اختبار واشنطن لموسكو بشأن المساعدات العابرة للحدود.

ونشرت صحيفة “العرب” مقالًا للدكتور أيمن حقي، تحدث فيه عن خـ.ـوف لدى إدارة “بايدن” من أن تسير الأمور في سوريا على ما كانت عليه قديمًا، إبان الصفقة التي جرت بين إدارة أوباما وروسيا لتجنيب النظام ضـ.ـربة عسكـ.ـرية مقابل تسـ.ـليم ترسـ.ـانته الكيميائية.

ورأى الكاتب أن على الإدارة الأمريكية أن تعي حقيقة أن الظروف الدولية والإقليمية المحيطة بالملف السوري تغيرت، وأن تعمل على إيجاد مخرج لأزمة سوريا وإنهاء مأساتها. وأوضح المقال أن الثورة السورية تحولت من السلمية إلى المسلـ.ـحة بسبب عنـ.ـف النظام الكبير تجاه المدنيين، ما تسبب بتدخل قوى خارجية، وارتكـ.ـاب انتهاكات كبيرة بحق السوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم التزام الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” بخطوطه الحمر في سوريا أفقد بلاده مصداقيتها في سوريا والعالم.

وتحدث الكاتب عن تسبب أمريكا بتعميق معاناة السوريين، وهو ما جعلها تبحث -بالاشتراك مع روسيا- عن حل للمعضلة السورية، يعيد لها مكانتها في العالم كدولة لها مكانتها في المجالات الإنسانية.

ووفقًا للمقال فإن تعاون واشنطن مع موسكو في ملفات سورية، كإعادة الإعمار، سيمكنها من التعاون معها في قضايا دولية أخرى، كأوكرانيا والصين.

ولفتت الصحيفة لأهمية وجود توجه ائتلافي لا بد منه بين الدولتين، تكون بدايته في إيجاد حلول للقضية المستعجلة الأولى المتمثلة بالمعابر الإنسانية شمال سوريا، ثم تهيئة الأوضاع لعودة اللاجئين.

وختم الكاتب بالإشارة إلى أن المصالح الأمريكية والروسية تقتضيان إنهاء الأزمة السورية، وتشجيع أطراف النزاع على الوصول لحل يرضي الجميع وينهي معاناة الشعب السوري.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى