أخبار العالمالأخبار

موسكو تتحدث عن تسوية وحل في سوريا عقب التوافق الدولي الأخير ..إليك التفاصيل

توقع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” تسهيل عملية الوصول إلى تسوية سياسية في سوريا.

وذلك على خلفية تقارب وجهات النظر في مجلس الأمـ.ـن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه “أنتونوف” في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية- الأمريكية.

بعد اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الأمريكي، جو بايدن، في 16 من حزيران الماضي، في جنيف.

وبحسب “أنتونوف” فإن “إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضية تتمثل في تنسيق الجهود الروسية والأمريكية بشأن تسوية الوضع في سوريا”.

مضيفاً “تم اتخاذ قرار مجلس الأمـ.ـن بفضل التعاون الوثيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك”.

معتبراً أن “قضية المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين قضية صـ.ـعبة”، بحسب ما نقلت وكالة “تاس” أمس الثلاثاء 13 من تموز.

وتابع السفير الروسي، “نعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسـ.ـوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

ووافق مجلس الأمن الدولي في 9 من تموز على تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وأقر المجلس التمديد لمدة 12 شهراً على مرحلتين كل منهما ستة أشهر، تمدد بناء على قرار الأمين العام للأمم المتحدة.

وجاء القرار باتفاق من الولايات المتحدة وروسيا وإيرلندا والنرويج.

مشترطاً أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة خلال ستة أشهر تقريراً عن عمل آلية المساعدات عبر الحدود.

“أنتونوف” اعتبر أن القرار جاء كـ”حل وسط نتيجة المشاورات الإضافية”

إذ سعت كل من أيرلندا والنرويج إلى تمديد آلية إدخال المساعدات عبر “باب الهوى”.

إضافة إلى فتح معبر “اليعربية” على الحدود السورية- العراقية، لمدة عام آخر.

إمكانية التعاون بين واشنطن وموسكو في سوريا
من جانبها ذكرت قناة “CNN” الأمريكية أن إدارة الرئيس “بايدن” حققت “انتصـ.ـاراً دبلوماسياً رئيساَ”

وذلك بعد موافقة روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحاً لمدة عام آخر.

وذكرت القناة في تقرير عقب قرار مجلس الأمن، أن التصويت فـ.ـاجأ بعض المسؤولين الأمريكيين.

حيث تعـ.ـارض روسيا منذ فترة طويلة للممر الإنساني الذي تستخدمه الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى ملايين السوريين كل شهر.

ووفقاً للقناة، قال مسؤولون إن هذا دليل على أن إمكانية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في المستقبل أفضل مما كان متوقعاً.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيليد”، للصحفيين، “أنا أراها بالتأكيد لحظة مهمة في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا”.

مضيفة، أن ذلك “يظهر ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسياً على أهداف مشتركة”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا…

شبـ.ـكة أمريكية تكـ.ـشف عن عـ.ـوائق تحـ.ـول دون محـ.ـاسبة الأسد على جرائـ.ـمه بحـ.ـق السوريين

300x201 - موسكو تتحدث عن تسوية وحل في سوريا عقب التوافق الدولي الأخير ..إليك التفاصيل

كشفت شبكة إعلامية أمريكية عن عوائـ.ـق تقف حائلًا أمام محاسـ.ـبة نظام الأسد على المجـ.ـازر التي ارتكـ.ـبها بحـ.ـق الشعـ.ـب السوري، خلال الانتفـ.ـاضة التي مضى عليها أكثر من عشر سنوات.

وأكدت شبكة “سي بي إس” أن لا عائـ.ـق أمام محاسـ.ـبة الأسد ورموزه سوى كيفية جلب المتـ.ـورطين بتلك الجـ.ـرائم، أما بالنسبة للأدلة على تلك الجـ.ـرائم فهي موجودة.

وبثت القناة مشاهد مـ.ـروعة، وشهـ.ـادات تخص جـ.ـرائم ارتكـ.ـبها نظام الأسد بحـ.ـق السوريين، عبر قـ.تصف المراكز الصحية والخدمية وتنفـ.ـيذ الاعتقـ.ـالات ثم الإخفاء القـ.ـسـ.ـري للمعتـ.ـقلين، واستخـ.ـدام الغازات السـ.تامة المحـ.ـرمة دوليًا.

وأوضح المدير التنفيذي في المركز السوري للعدالة والمساءلة، محمد العبد الله، خلال حديثه للشبكة، أن عدم القدرة على محاسـ.ـبة الأسد مرده للدعـ.ـم الصيني والفيتو الروسي، إذ سيعـ.ـطل الأخير أي قرار من بوابة مجلس الأمـ.ـن الدولي.

وبحسب “ستيفن راب”، المدعي الأمريكي السابق، فإن محاسـ.ـبة النظام السوري لن تكون في المدى القريب، إلا أن الأدلة القوية على جرائـ.ـمه بحـ.ـق شعـ.ـبه تبقي باب المحاسـ.ـبة مفتوحًا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية تعهدت، خلال تقريرها السنوي الثالث بشأن حـ.ـقـوق الإنـ.ـسان بعدد من دول حول العالم، الصادر أول أمس الإثنين، بمساءلة نظام الأسد على الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبها بحـ.ـق المدنـ.ـيين السوريين.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

شبـ.ـكة أمريكية تكـ.ـشف عن عـ.ـوائق تحـ.ـول دون محـ.ـاسبة الأسد على جرائـ.ـمه بحـ.ـق السوريين

………………………………

اقرأ أيضاً..

صحيفة خليـ.ـجية تكـ.ـشف عن إمكـ.ـانية توصل واشنطن وموسكو لحـ.ـل في سوريا

كشفت صحيفة “العرب” القطرية عن إمكانية توصل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لحل للقضية السورية، بعد انتهاء اختبار واشنطن لموسكو بشأن المساعدات العابرة للحدود.

ونشرت صحيفة “العرب” مقالًا للدكتور أيمن حقي، تحدث فيه عن خـ.ـوف لدى إدارة “بايدن” من أن تسير الأمور في سوريا على ما كانت عليه قديمًا، إبان الصفقة التي جرت بين إدارة أوباما وروسيا لتجنيب النظام ضـ.ـربة عسكـ.ـرية مقابل تسـ.ـليم ترسـ.ـانته الكيميائية.

ورأى الكاتب أن على الإدارة الأمريكية أن تعي حقيقة أن الظروف الدولية والإقليمية المحيطة بالملف السوري تغيرت، وأن تعمل على إيجاد مخرج لأزمة سوريا وإنهاء مأساتها. وأوضح المقال أن الثورة السورية تحولت من السلمية إلى المسلـ.ـحة بسبب عنـ.ـف النظام الكبير تجاه المدنيين، ما تسبب بتدخل قوى خارجية، وارتكـ.ـاب انتهاكات كبيرة بحق السوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم التزام الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” بخطوطه الحمر في سوريا أفقد بلاده مصداقيتها في سوريا والعالم.

وتحدث الكاتب عن تسبب أمريكا بتعميق معاناة السوريين، وهو ما جعلها تبحث -بالاشتراك مع روسيا- عن حل للمعضلة السورية، يعيد لها مكانتها في العالم كدولة لها مكانتها في المجالات الإنسانية.

ووفقًا للمقال فإن تعاون واشنطن مع موسكو في ملفات سورية، كإعادة الإعمار، سيمكنها من التعاون معها في قضايا دولية أخرى، كأوكرانيا والصين.

ولفتت الصحيفة لأهمية وجود توجه ائتلافي لا بد منه بين الدولتين، تكون بدايته في إيجاد حلول للقضية المستعجلة الأولى المتمثلة بالمعابر الإنسانية شمال سوريا، ثم تهيئة الأوضاع لعودة اللاجئين.

وختم الكاتب بالإشارة إلى أن المصالح الأمريكية والروسية تقتضيان إنهاء الأزمة السورية، وتشجيع أطراف النزاع على الوصول لحل يرضي الجميع وينهي معاناة الشعب السوري.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

شبـ.ـكة أمريكية تكـ.ـشف عن عـ.ـوائق تحـ.ـول دون محـ.ـاسبة الأسد على جرائـ.ـمه بحـ.ـق السوريين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى