أخبار العالمالأخبار

مخـ.ـابرات الأسـ.ـد تنـ.ـقلب علـ.ـى شـ.ـركـ.ـائها وتقـ.ـتل ميليـ.ـشـ.ـيات ايـ.ـرانـ.ـية في هذه المـ.ـحافظة

ذكـ.ـرت مـ.ـصادر محـ.ـلية أن مخـ.ـابرات نظـ.ـام الأسـ.ـد انـ.ـقلبت على شـ.ـركائـ.ـها في تجـ.ـارة المخـ.ـدرات بمـ.ـدينة البوكـ.ـمال، بريـ.ـف ديـ.ـر الـ.ـزور الشـ.ـرقي، وبطـ.ـشت بعـ.ـدد مـ.ـنهم.

وبحـ.ـسب موقـ.ـع “عيـ.ـن الفـ.ـرات”، فـ.ـإن ميليـ.ـشيا الأمـ.ـن العسـ.ـكري التـ.ـابع لنـ.ـظام الأسـ.ـد داهـ.ـمت عـ.ـدة منـ.ـازل ومحـ.ـال تجـ.ـارية بمخـ.ـتلف أحـ.ـياء المـ.ـدينة، التـ.ـي تهيـ.ـمن عليـ.ـها ميليـ.ـشيات إيـ.ـران، واعتـ.ـقلت خمـ.ـسة أشخـ.ـاص مـ.ـمن كانـ.ـت تربـ.ـطهم بهـ.ـا شـ.ـراكة فـ.ـي تجـ.ـارة الممـ.ـنوعـ.ـات.

وأكـ.ـد المـ.ـوقع أن أحـ.ـد المعتـ.ـقلين، ويـ.ـدعى جاسـ.ـم الـ.ـدردة، هو شـ.ـريك لميلـ.ـيشيا الفـ.ـوج 47 التابع للميلـ.ـيشيات الإيـ.ـرانية في تـ.ـجارة عـ.ـدة أنـ.ـواع من المـ.ـخدرات.

وأشـ.ـار المصـ.ـدر إلى أن المعـ.ـتقليـ.ـن من المشـ.ـهورين بتـ.ـجارة المـ.ـخدرات منـ.ـذ أكـ.ـثر من سـ.ـنتين، علـ.ـى مـ.ـرأى ومـ.ـسمع قـ.ـوات الأسـ.ـد، ولم يتـ.ـم ملاحقتـ.ـهم، لكـ.ـونهم كـ.ـانوا يدفـ.ـعون الرشـ.ـاوي لضـ.ـباط النـ.ـظام.

ونـ.ـقل المـ.ـوقع عن مـ.ـصادره أن ضـ.ـباط الأسـ.ـد طالبـ.ـوا بفـ.ـدية مالـ.ـية قـ.ـدرها خمـ.ـسة مـ.ـلايين ليـ.ـرة عـ.ـن كـ.ـل شـ.ـخص، مقـ.ـابل عـ.ـدم تحـ.ـويله للقـ.ـضاء فـ.ـي مـ.ـدينة ديـ.ـر الـ.ـزور.

تجـ.ـدر الإشـ.ـارة إلى أن نـ.ـظام الأسـ.ـد بـ.ـدأ فـ.ـي الآونـ.ـة الأخـ.ـيرة بمـ.ـلاحـ.ـقة بعـ.ـض صـ.ـغار مروجـ.ـي وتجـ.ـار ومتـ.ـعاطي المخـ.ـدرات فـ.ـي مـ.ـناطق سيـ.ـطرته، لإظـ.ـهار نفـ.ـسه بمظـ.ـهر المـ.ـحارب لتلـ.ـك الظـ.ـاهرة، وللتغـ.ـطية علـ.ـى حيـ.ـتان تلـ.ـك التـ.ـجارة المـ.ـرتبطـ.ـين بمـ.ـيليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبنـ.ـاني والمـ.ـيليشـ.ـيات الإيـ.ـرانـ.ـية والفـ.ـرقـ.ـة الرابـ.ـعة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

رسـ.ـالة بشار الأسد إلى كوبا تثـ.ـير سخـ.ـرية السوريين

بشار الاسد

وجـ.ـه نظام الأسد، يوم أمس الأربعاء، رسـ.ـالة موجـ.ـهة لدولة كوبا، أد.ان فيها التدخـ.ـل الخارجي السـ.ـافر بشـ.ـؤونها الداخـ.ـلية، وهو ما أثـ.ـار سخـ.ـرية واسعة بين المـ.ـوالين.

وجاء في الرسـ.ـالة التي بعثتها خارجية النظـ.ـام أن نظام الأسد يديـ.ـن بأشـ.ـد العبارات التدخل الأمريكي السـ.ـافر بشؤون كوبا الداخلية، والذي يهـ.ـدف لزعـ.ـزعة استقـ.ـرارها، والنيـ.ـل من إنجازات شعـ.ـبها.

وأعلن النظام تضـ.ـامنه مع كوبا، التي وصفها بالصديقة، قيـ.ـادة وشعـ.ـبًا، معلنًا ثقته بقدرتها على التغـ.ـلب على الهجـ.ـمة الأمريكية الجديدة، كما جرى التغـ.ـلب عليها قبل ستين سنة.

ولاقـ.ـت الرسـ.ـالة سخـ.ـرية واسعة بين المـ.ـوالين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ علق حسـ.ـاب باسـ.ـم “محفوظ الشاعر”: “شـ.ـر البلـ.ـية ما يضحك الخارجية السورية خايـ.ـفة على زعـ.ـزعت الامـ.ـن في كوبا ونسيانة أمـ.ـن السوريين شعـ.ـب كوبا المسلـ.ـوب الحـ.ـقوق من عقود يحـ.ـق لة الانتفـ.ـاضة واستعـ.ـادة حـ.ـريتة وكـ.ـرامتة الذي تحكـ.ـم بها دكتـ.ـاتور امريكة اللاتينية”.

وعلق حسـ.ـاب آخر باسـ.ـم “أم عدي”: ” والله صـ.ـابنا فيكن على قولت المثل تركت جوزا مبطوح وراحت تداوي ممدوح …أي لأن نحنا في شي دولة ماتدخلت بشؤونا ياروحي”.

وكتب “ناصر صوان”: “يوزعو على أهل كوبا البطاقة الذكية حـ.ـرام بكون ناقصهن رز وسكر ورغيفين وربع لكل شخـ.ـص”.

وترزح مناطق سيطـ.ـرة الأسد تحت وطـ.ـأة أز.مة اقتصادية كبيرة، انعكست على كافة مناحي الحـ.ـياة، وتسـ.ـببت بأز.مات خبز ووقود وغاز وكهرباء وغذاء، وسط فسـ.ـاد غير مسبوق بين مسؤولي النظام.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

شـ.ـروط جديدة يضعها لبنان أمام السوريين الراغـ.ـبين بدخـ.ـول أراضـ.ـيه

وضعت السلطـ.ـات اللبنانية شروطًا جديدة أمام السوريين الراغبين بدخول أراضيها، عبر نقطتي المصنع والدبوسية الحدوديتين.

وأصدرت المديرية العامة للأمـ.ـن العام اللبناني قرارًا، نشرته على معرفاتها الرسمية، سمحت بموجبه بدخول السوريين من خلال النقطتين، بشروط؛ أولها أن يكون لدى المسافر إقامة صالحة في لبنان، أو إقامة مؤقتة مدتها ستة أشهر.

وأوضح القرار أنه سيتم السماح لـ 200 مسافر بالدخول إلى لبنان في كل يوم أربعاء من كل أسبوع، لكل مركز حدودي 100، بدءًا من الساعة 9 صباحًا، وحتى الـ 4 عصرًا.

واشترطت المديرية حصول المسافر على فحص “بي سي آر”، لا تزيد مدته عن 96 ساعة، بالإضافة لتأمين صحي للعلاج من فيروس كورونا أثناء تواجده في لبنان، كما سيتم إجراء فحص “بي سي آر” آخر لهم، حين وصولهم لبنان، مع إلزامهم بفترة حجر صحي.

وسمح القرار للسوريين الراغبين بالمرور “ترانزيت” من سوريا إلى لبنان، من أجل السفر من المطار، بشرط أن يكون معهم تذكر سفر وفحص “بي سي آر” من سوريا، وعدم قدومهم إلى لبنان إلى قبل موعد انطلاق الطائرة بـ 24 ساعة كحد أقصى.

وفيما يتعلق بالمرضى، اشترطت المديرية أن لا يرافق المريض أكثر من شخـ.ـصين، من الأصول أو الفروع، على أن لا يبقوا أكثر من 28 ساعة، كما سمحت لمن غادر لبنان من السوريين العودة إليها دون فحص “بي سي آر”، في حال كان الفحص الذي أجراه في لبنان لم يمض عليه أكثر من 72 ساعة، ونتيجته سـ.ـلبية.

ويعيش في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجـ.ـئين، يعاني معظمهم من ظروف اقتصادية ومعيـ.ـشية سيـ.ـئة، إثر التضـ.ـييق عليهم من قبل السلطـ.ـات، كما يعـ.ـانون من ظروف أمـ.ـنية غاية في السـ.ـوء، نظرًا لتربـ.ـص بعض التيـ.ـارات المقـ.ـربة من نظام الأسد وميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله بهم.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

مصدر في معبر باب الهوى يكشف عن موعد إعـ.ـادة فتـ.ـح رابـ.ـط التسـ.ـجيل للسوريين في تركيا

كشف مصدر في معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عن موعد إعادة افتتاح رابط التسجيل للدخول إلى سوريا لقضـ.ـاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال مدير العلاقات العامة في المعبر، مازن علوش، الثلاثاء، إنه “سيتم إعادة فتح رابط التسجيل على إجازة عيد الأضحى مساء اليوم الثلاثاء لوقت محدود وعدد محدود، وتحديدا بين الساعة 7 والساعة 10”.

وكانت معابر “باب الهوى” و”جرابلس” و”باب السلامة” أعلنت عن فتـ.ـح أبوابها أمام اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، الراغبين في قضـ.ـاء إجازة العيد في سوريا، بعد إغلاقها جـ.ـراء انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت المعابر في وقت سابق عدم السماح بعبور السوريين لقضـ.ـاء إجازة العيد، ممن عليهم غـ.ـرامات مالية ضمن الأراضي التركية، موضحةً أنه لا يجـ.ـوز دفع الغـ.ـرامات أثناء القدوم للمعبر والذهاب للإجازة في سوريا.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.6 مليون سوريّ، معظمهم بصفة لجـ.ـوء مؤقت، عبر بطاقة الحمـ.ـاية “الكملك” ويعمل معظمهم بأعمال يومية لتأمـ.ـين حيـ.ـاتهم اليومية.

المصدر: آرام

………………………………

رسـ.ـالة بشار الأسد إلى كوبا تثـ.ـير سخـ.ـرية السوريين

………………………………

اقرأ أيضاً..

80 بالمـ.ـئة من أفغانستان تسيطـ.ـر عليها حـ.ـركة طالبـ.ـان.. والحكـ.ـومة تستنـ.ـجد بـ”أسد هرات”

واصلت حـ.ـركة طالبـ.ـان هـ.ـجماتها في عدة مناطق في أفغانستان بموازاة الانسحاب العسـ.ـكري الأمريكي، حيث أعلنت أنها باتت تسيطـ.ـر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية.

وقال عضو فريق مفاوضي طالبـ.ـان شهاب الدين ديلاور خلال مؤتمر صحفي في موسكو، إن: “85 بالمئة من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطـ.ـرة الحـ.ـركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليماً من بين 398 في البلاد”.

من جهتها، استنـ.ـجدت القـ.ـوات الأفغانية بفصـ.ـيل مسـ.ـلح خـ.ـاص لمساعدتها في قتـ.ـالها مع حـ.ـركة طالبـ.ـان لاستعادة السيـ.ـطرة على أجزاء من غرب البلاد منها معبر حدودي مع إيران، وفق ما قال مسؤولون محليون.

وقال مسؤول إنه من المقرر أن يعقد القـ.ـائد الطاجيكي المحنك إسماعيل خان، الذي يعرف بلقب “أسد هرات”، اجتماعاً لإعداد قـ.ـواته لمحـ.ـاربة طالبـ.ـان والدفـ.ـاع عن قاعـ.ـدة سلطـ.ـته في هرات.

وأضاف أن عدداً من القـ.ـادة العسـ.ـكريين السابقين المنـ.ـاهضين لطالبـ.ـان يدعمون القـ.ـوات الأفغانية الواقـ.ـعة تحت ضغـ.ـط شـ.ـديد في الدفـ.ـاع عن الحدود في الغرب والشمال.

من جانبها قالت روسيا الجمعة إن حـ.ـركة طالبـ.ـان تسيطـ.ـر على الجزء الأكبر من الحدود الأفغانية مع طاجيكستان، داعية إلى “ضبط النفس” بين المعسـ.ـكرين في أفغانستان.

ولطمأنة روسيا، أكدت حـ.ـركة طالبـ.ـان لروسيا أنها لن تسـ.ـمح باستخدام البلاد قاعـ.ـدة لشـ.ـن هـ.ـجمات على بلدان أخرى.

وكانت السلطـ.ـات الأفغانية أعلنت عن تشغيل “نظام دفـ.ـاع جوي” لحمـ.ـاية مطار كابل، سبيل الخروج الوحيد للرعـ.ـايا الأجانب، بينما أجلت بعض الدول دبلوماسييها، في مؤشر على المخـ.ـاوف المتنـ.ـامية مع التقدّم السريع لحـ.ـركة طالبـ.ـان.

يُذكر أن طالبـ.ـان باتت تسيطـ.ـر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، مما أثار الخـ.ـشية من شـ.ـنّ هجـ.ـوم على كابل أو مطارها في المدى المنظور.

المصدر: آرام

………………………………

رسـ.ـالة بشار الأسد إلى كوبا تثـ.ـير سخـ.ـرية السوريين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى