الأخبار

قبل عيد الأضـ.ـحى.. بعـ.ـثات أجنبية في كابول توجـ.ـه طلباً لـ “حـ.ـركة طالبـ.ـان”.. إليكم التفاصيل

قبل عيد الأضـ.ـحى.. بعـ.ـثات أجنبية في كابول توجـ.ـه طلباً لـ “حـ.ـركة طالبـ.ـان”

افغانستان 300x169 - قبل عيد الأضـ.ـحى.. بعـ.ـثات أجنبية في كابول توجـ.ـه طلباً لـ “حـ.ـركة طالبـ.ـان”.. إليكم التفاصيل

طـ.ـالبت 15 بعثة دبلومـ.ـاسية لدول من بينها الولايات المتحدة، وممـ.ـثل حلف شمال الأطلسي “ناتو” في العاصمة الأفغانية كابول، “حـ.ـركة طالبـ.ـان” بوقف هجـ.ـماتها العسكـ.ـرية في أنحاء البلاد قبل عيد الأضـ.ـحى. وذلك بعد ساعات من إخفـ.ـاق اجتماع للسـ.ـلام في الدوحة.

وكان وفـ.ـدا الحكـ.ـومة الأفغانية وحـ.ـركة “طالبـ.ـان” قد التقيا على مدى اليومين الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة، لإجراء مفـ.ـاوضات سـ.ـلام، لكن بياناً أصدرته الحـ.ـركة في وقت متأخر من مساء الأحد لم يأت على ذكر أي وقف لأعمال العنـ.ـف المحتـ.ـدمة في أفغانستان.

طلب من حـ.ـركة طالبـ.ـان

وقالت البعثات الدبلومـ.ـاسية وممـ.ـثل حلف شمال الأطلسي في بيان مشترك “في عيد الأضـ.ـحى.. يجب أن تضع طالبـ.ـان أسلـ.ـحتها للأبـ.ـد وتظهر للعالم التـ.ـزامها بعمـ.ـلية السـ.ـلام”.

وأضافت إن “هجـ.ـوم طالبـ.ـان المستمر يؤد.ي إلى تسجيل خسائـ.ـر بين صفـ.ـوف المدنـ.ـيين، ونـ.ـزوح المواطـ.ـنين، وتـ.ـدمير البنية التحتية العامة في أنحاء البلاد”.

وأوضح البيان أن “هجـ.ـوم طالبـ.ـان يتنـ.ـاقض بصـ.ـورة مباشرة مع مطالبها بدعم تسـ.ـوية تفاوضية للصـ.ـراع وعمـ.ـلية السـ.ـلام في الدوحة”.

كما أد.ان البيان “التقارير الموثوقة” بشأن محـ.ـاولات قمـ.ـع حـ.ـقوق الإنـ.ـسان الخـ.ـاصة بالنـ.ـساء والفـ.ـتيات، وإغلاق المؤسسات الإعلامية الخـ.ـاصة والعامة، في محـ.ـاولة لإخفـ.ـاء انتهـ.ـاكاتها لحـ.ـقوق الإنـ.ـسان والحـ.ـد من حـ.ـرية التعبير.

وصدر البيان المشترك عن البعثات الدبلوماسية لأستراليا وكندا والتشيك والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا وهولندا وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة إضافة للممـ.ـثل المدنـ.ـي لحلف شمال الأطلسي.

وانتهت مفـ.ـاوضات أمس بين الجانبين بالاتفاق على “الإسراع بالمفـ.ـاوضات للتوصل لحـ.تل عـ.ـادل وفق المبـ.ـادئ الإسـ.ـلامية”.

وكانت طالبـ.ـان تُعلن في عطلات الأعياد السابقة وقفاً مؤقتاً لإطـ.ـلاق النـ.ـار، لكنها لم تصدر مثل هذا الإعلان حتى الآن هذه المرة مع تحـ.ـقيقها مكاسب كاسـ.ـحة بمستويات غير مسبوقة تقريباً خلال المعـ.ـارك في أنحاء البلاد.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

في أحدث اتصـ.ـال بينـ.ـهما.. ماذا قال أردوغان للملك سلمان؟

أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس”، مساء يوم السبت، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الوكالة على موقعها الإلكتروني: “تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ اتصالًا هاتفيًا، اليوم، من فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، هنأه فيه بقرب حلول عيد الأضحى المبارك”.

وأضافت “واس”: “قد بادل خادم الحرمين الشريفين، فخامته التهنئة، داعيًا الله أن يعيد هذه المناسبة على المسلمين جميعا بالخير والمسرات”.

وختمت وكالة الأنباء السعودية: أنه “كما جرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة”، دون أن توضح مزيدًا من التفاصيل.

ويتوقع مراقبون أن يكون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع “الملك سلمان” توترات العلاقات السعودية – التركية، وسبل إعادة إحيائها من جديد وإنهاء العقوبات الاقتصادية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

تقـ.ـرير أمريكي يتوقـ.ـع تحـ.ـركًا تركيًا مضـ.ـادًا لروسيا وحلـ.ـفائها في إدلب

توقع تقرير أمريكي تحركًا عسـ.ـكريًا تركيًا في إدلب، بالاشتراك مع فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية، ردًا على التصعيد اليومي لروسيا وحلفائها في المنطقة.

وذكر موقع “ستراتفور” أن من المحتمل أن تبادر تركيا وفصـ.ـائل الثـ.ـورة في إدلب بالتصـ.ـعيد على كافة المحاور وتهديد المصالح الروسية، في محافظة اللاذقية بالطائرات المسيرة.

وأضاف أن روسيا تسعى لتقويض الظروف الإنسانية في إدلب، عبر التحكـ.ـم بطرق المساعدات الإنسانية، وهو ما بدا جليًا من خلال القصف الجوي الروسي الذي استهـ.ـدف باب الهوى، مطلع العام الجاري.

وأوضح التقرير أن من أهداف الضغـ.ـوط الروسية -من خلال محاولة التحكـ.ـم بالمساعدات- خلق معادلة جديدة للتعامل مع فصـ.ـائل الثـ.ـورة في إدلب، ودفـ.ـعها للاستسـ.ـلام.

وأشار الموقع إلى أن من الخيارات المطروحة بالنسبة لتركيا فتح ممرات إنسانية على حدودها مع سوريا دون إذن من الأمم المتحدة، وهو ما قد يوتر العلاقة بين موسكو وأنقرة.

ولفت التقرير إلى أنه في حال وقـ.ـوع أي مواجـ.ـهة فإن موجات لجوء كبيرة ستندفع باتجاه تركيا، وهو ما سيزيد مشاعر العداء التركي لنظام الأسد.

وتشهد منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب، وبعض مناطق ريفي حماة واللاذقية؛ تصعيدًا من قبل النظام وميليـ.ـشيات الاحتـ.ـلالين الروسي والإيراني، عبر استهـ.ـداف التجمعات السكانية بكافة أنواع الأسلـ.ـحة الثقيلة، على مرأى من ضامني أستانة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

بيان حاسـ.ـم من الكويت بشـ.ـأن لوبـ.ـي إماراتـ.ـي داخل أوروبا يهـ.ـدف إلى شيطـ.ـنتها والتحـ.ـريض ضـ.ـدها

علقت وزارة الخارجية الكويتية على تقارير إعلامية تتحدث حول قيام الإمارات بتشكيل لوبي داخل أوروبا يهدف إلى شيطـ.ـنة الكويت، والهجـ.ـوم عليها.

ونفت الخارجية الكويتية في بيان لها صحة ما تناقلته بعض التقارير حول وجود لوبي مزعوم لدولة الإمارات يقوم بالتحـ.ـريض على الكويت.

وأوضحت الخارجية أن “الخبر قد أشار إلى اسم عضو في البرلمان الأوروبي غير صحيح وغير موجود”.

وأشاد البيان بمستوى التنسيق المستمر بين بعثة دولة الكويت وبعثة دولة الإمارات الدبلوماسية في بروكسل، وسعيهما المشترك للعمل معًا في خدمة البلدين وسيـ.ـاستهما الخارجية.

كان تقرير صحفي نشره موقع “الإمارات ليكس” أكد فيه قيام الإمارات بتشكيل لوبي داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل لمهاجمة الكويت.

وبحسب تقرير “إمارات ليكس”، فإن اللوبي المدعوم إماراتيا نجح في قيادة البرلمان الأوروبي إلى إصدار مذكرة انتقاد أوروبية لحقوق الإنسان في الكويت.

وأشار إلى أن التحركات ضد الكويت يقودها شخص يدعى رمضان أبو جزر وهو مقرب من محمد دحلان مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

ويقدم أبو جزر نفسه لوسائل الإعلام على أنه مدير “مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان BIC ” وهي مؤسسة وهمية أقامها بأموال إماراتية بغرض شن حملات تحـ.ـريض على خصوم أبو ظبي.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

قبل عيد الأضـ.ـحى.. بعـ.ـثات أجنبية في كابول توجـ.ـه طلباً لـ “حـ.ـركة طالبـ.ـان”

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى