أخبار العالمالأخبار

4 دول عربية تمـ.ـنع قيام صلاة العيد لهذه الأسباب و11 أخرى تعلن عنها

أعلنت موريتانيا والمغرب وسلطنة عمان وتونس منع إقامة صلاة عيد الأضحى، في حين قررت 11 دولة أخرى عربية بينها مصر والسعودية السماح بتنظيمها بشرط التزام التدابير الاحترازية، بسبب جائحة كورونا.

ويحلّ عيد الأضحى الأربعاء في موريتانيا والمغرب وجزر القمر، في حين يحل الثلاثاء في بقية الدول العربية.

إقامة موسعة بتدابير احترازية
وفي مصر، قررت وزارة الأوقاف إقامة شعائر صلاة عيد الأضحى وفق شروط أبرزها الصلاة بالمساجد الكبرى التي تشهد صلاة الجمعة، مع ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وعدم اصطحاب الأطفال.

وبالسعودية، وجهت وزارة الشؤون الإسلامية بالصلاة في مصليات العيد المكشوفة فضلا عن مساجد الجمع، مع تهيئتها بما يتناسب وتدابير كورونا.

أما في الكويت، فأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية أمس الأحد أن صلاة عيد الأضحى ستكون بالمساجد التي تصلّى فيها الجمع، مشددة على التدابير.

وفي قطر، أعلنت وزارة الأوقاف إقامة الصلاة بأكثر من 900 جامع ومصلى.

وفي الإمارات، أكدت إدارة الطوارئ والأزمات إقامة صلاة العيد بمساجد البلاد في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة، مع تجنب التجمعات والمصافحة.

وبالأردن، أكدت وزارة الأوقاف إقامة الصلاة في 4 مساجد رئيسة بالعاصمة، فضلا عن 1019 مسجدا بأنحاء المملكة.

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين إقامة صلاة العيد بالبلاد، مناشدا الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية.

وأكدت وزارة الشؤون الدينية في الجزائر إقامة الصلاة بمساجد البلاد، مع ضرورة الالتزام بتخفيف مدة إقامة وقت الصلاة والخطبة، واحترام تدابير كورونا.

وفي جيبوتي، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية أن الصلاة ستقام في مصليات العيد بالعاصمة والأقاليم، مع الحرص على وسائل الحماية.

وفي ليبيا، أعلنت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية إقامة صلاة العيد بالساحات، مع عدم السماح بإقامتها بالمساجد.

إقامة رمزية
وفي البحرين، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية اقتصار إقامة صلاة عيد الأضحى على جامع الفاتح فقط ولعدد محدود من المصلين لا يتجاوز 30 يتم تحديدهم بدعوات شخصية.

منع تام
وأمس الأحد، قررت الحكومة الموريتانية قصر أداء صلاة عيد الأضحى على المنازل، في ضوء ما يلاحظ من تصاعد يومي في معدل الإصابات.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري قرر ولاة إقليم تونس الكبرى تعليق صلاة العيد إلى حين إشعار آخر.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب الخميس الماضي أنه “تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء منع إقامة صلاة عيد الأضحى (الأربعاء المقبل)، سواء في المصليات أو المساجد”، في حين دعا بيان مشترك لنحو 200 ناشط مغربي السلطات إلى إعادة فتح المساجد لصلاة العيد.

من ناحيتها، أصدرت اللجنة العُليا للتعامل مع كورونا في سلطنة عمان قرارات منها منع إقامة صلاة عيد الأضحى بسبب إجراءاتها لمواجهة الفيروس.

المصدر: الجزيرة

اقرأ أيضا…

وفـ.ـد أمريكي يزور بيروت لبحث ملـ.ـفين وواشنطن تذكّر بمكـ.ـافأة “7 ملايين دولار” مقـ.ـابل معلومات عن قيـ.ـادي بحـ.ـزب الله

امريكا 300x181 - 4 دول عربية تمـ.ـنع قيام صلاة العيد لهذه الأسباب و11 أخرى تعلن عنها

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الإثنين، أن وفد أمريكي سيزور بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين وبحث ملفات الفـ.ـساد والتمويل غير الشـ.ـرعي.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام فإن وفد من مكتب مكـ.ـافحة تمويل الإرهـ.ـاب الأميركي يصل بيروت اليوم للقاء مسؤولين ماليين لبنانيين وبحث الملفات المذكورة.

وذكرت السفارة الأمريكية في لبنان بأن وفد من مكتب تمويل الإرهـ.ـاب والجـ.ـرائم المالية التابع لوزارة الخزانة الأميركية يزور بيروت في الفترة ما بين 19 و 21 تموز الحالي.

يأتي ذلك في ظل عقـ.ـوبات جديدة بانتظار غـ.ـرضها من قبل الدول الغربية على مسؤولين لبنانيين، تزامناً مع تأز.م الوضع المعـ.ـيشي والاقتصادي بالبلاد.

وكانت واشنطن جددت أمس دعوتها للمساعدة في القبـ.ـض على سلمان رؤوف سلمان، القيـ.ـادي في حـ.ـزب الله اللبناني والمسؤول عن تخطيط وتنفـ.ـيذ هجـ.ـمات إرهـ.ـابية في لبنان وخارجه.

ونشر برنامج مكافآت وزارة الخارجية الأميركية للعدالة تغريدة على تويتر، دعا فيها للمساعدة في العثور عليه، مقابل مكافاة مالية تبلغ 7 ملايين دولار.

وكانت الوزارة وضـ.ـعته، في مايو 2019 على قوائم الإرهـ.ـاب، وفـ.ـرضت عليه عقـ.ـوبات، كما خصصت مكافأة مالية لمن يدلـ.ـي بمعـ.ـلومات عنه.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

في أحدث اتصـ.ـال بينـ.ـهما.. ماذا قال أردوغان للملك سلمان؟

أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس”، مساء يوم السبت، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الوكالة على موقعها الإلكتروني: “تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ اتصالًا هاتفيًا، اليوم، من فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، هنأه فيه بقرب حلول عيد الأضحى المبارك”.

وأضافت “واس”: “قد بادل خادم الحرمين الشريفين، فخامته التهنئة، داعيًا الله أن يعيد هذه المناسبة على المسلمين جميعا بالخير والمسرات”.

وختمت وكالة الأنباء السعودية: أنه “كما جرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة”، دون أن توضح مزيدًا من التفاصيل.

ويتوقع مراقبون أن يكون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع “الملك سلمان” توترات العلاقات السعودية – التركية، وسبل إعادة إحيائها من جديد وإنهاء العقوبات الاقتصادية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

تقـ.ـرير أمريكي يتوقـ.ـع تحـ.ـركًا تركيًا مضـ.ـادًا لروسيا وحلـ.ـفائها في إدلب

توقع تقرير أمريكي تحركًا عسـ.ـكريًا تركيًا في إدلب، بالاشتراك مع فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية، ردًا على التصعيد اليومي لروسيا وحلفائها في المنطقة.

وذكر موقع “ستراتفور” أن من المحتمل أن تبادر تركيا وفصـ.ـائل الثـ.ـورة في إدلب بالتصـ.ـعيد على كافة المحاور وتهديد المصالح الروسية، في محافظة اللاذقية بالطائرات المسيرة.

وأضاف أن روسيا تسعى لتقويض الظروف الإنسانية في إدلب، عبر التحكـ.ـم بطرق المساعدات الإنسانية، وهو ما بدا جليًا من خلال القصف الجوي الروسي الذي استهـ.ـدف باب الهوى، مطلع العام الجاري.

وأوضح التقرير أن من أهداف الضغـ.ـوط الروسية -من خلال محاولة التحكـ.ـم بالمساعدات- خلق معادلة جديدة للتعامل مع فصـ.ـائل الثـ.ـورة في إدلب، ودفـ.ـعها للاستسـ.ـلام.

وأشار الموقع إلى أن من الخيارات المطروحة بالنسبة لتركيا فتح ممرات إنسانية على حدودها مع سوريا دون إذن من الأمم المتحدة، وهو ما قد يوتر العلاقة بين موسكو وأنقرة.

ولفت التقرير إلى أنه في حال وقـ.ـوع أي مواجـ.ـهة فإن موجات لجوء كبيرة ستندفع باتجاه تركيا، وهو ما سيزيد مشاعر العداء التركي لنظام الأسد.

وتشهد منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب، وبعض مناطق ريفي حماة واللاذقية؛ تصعيدًا من قبل النظام وميليـ.ـشيات الاحتـ.ـلالين الروسي والإيراني، عبر استهـ.ـداف التجمعات السكانية بكافة أنواع الأسلـ.ـحة الثقيلة، على مرأى من ضامني أستانة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

بيان حاسـ.ـم من الكويت بشـ.ـأن لوبـ.ـي إماراتـ.ـي داخل أوروبا يهـ.ـدف إلى شيطـ.ـنتها والتحـ.ـريض ضـ.ـدها

علقت وزارة الخارجية الكويتية على تقارير إعلامية تتحدث حول قيام الإمارات بتشكيل لوبي داخل أوروبا يهدف إلى شيطـ.ـنة الكويت، والهجـ.ـوم عليها.

ونفت الخارجية الكويتية في بيان لها صحة ما تناقلته بعض التقارير حول وجود لوبي مزعوم لدولة الإمارات يقوم بالتحـ.ـريض على الكويت.

وأوضحت الخارجية أن “الخبر قد أشار إلى اسم عضو في البرلمان الأوروبي غير صحيح وغير موجود”.

وأشاد البيان بمستوى التنسيق المستمر بين بعثة دولة الكويت وبعثة دولة الإمارات الدبلوماسية في بروكسل، وسعيهما المشترك للعمل معًا في خدمة البلدين وسيـ.ـاستهما الخارجية.

كان تقرير صحفي نشره موقع “الإمارات ليكس” أكد فيه قيام الإمارات بتشكيل لوبي داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل لمهاجمة الكويت.

وبحسب تقرير “إمارات ليكس”، فإن اللوبي المدعوم إماراتيا نجح في قيادة البرلمان الأوروبي إلى إصدار مذكرة انتقاد أوروبية لحقوق الإنسان في الكويت.

وأشار إلى أن التحركات ضد الكويت يقودها شخص يدعى رمضان أبو جزر وهو مقرب من محمد دحلان مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

ويقدم أبو جزر نفسه لوسائل الإعلام على أنه مدير “مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان BIC ” وهي مؤسسة وهمية أقامها بأموال إماراتية بغرض شن حملات تحـ.ـريض على خصوم أبو ظبي.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

هـ.ـرباً من حـ.ـر الصيف.. الإمارات تسـ.ـتمطر السحـ.ـب!

شهـ.ـدت الإمارات العربية المتحدة هطول أمطارٍ غزيرة على الرغـ.ـم من ارتفاع درجة الحرارة إلى 50 درجة في النهار، وذلك بفضل اختبار تقنيات جديدة لتوليد الأمطار خلال موسم الصيف الجاف.

وقالت بوابة الطقس الإماراتية، “مركز العاصفة”: إن “الأمطار هطلت شمال قرية حتا في الإمارات في سلسلة جبال الحجر في مناطق وادي الحلو وطريق كلباء وحويلات”.

من جهته، لفت المكتب الوطني للأرصاد، إلى هطول أمطارٍ على المناطق السكنية بالقرب من مدينة العين في إمارة أبوظبي، حيث ارتفعت الحرارة إلى 47 درجة.

أفاد خبراء الأرصاد أن الأمطار تسـ.ـاقطت في الإمارات في الصيف، في الوقت الذي لا تهطل فيه الأمطار عادة، بعد تجارب خـ.ـاصة على السحب.

وخلال الخريف الماضي، سقـ.ـطت الأمطار الخفيفة في الشتاء والربيع مرتين فقط.

إلى أن الإمارات تجري اختبارات عدة منذ سنوات لزيادة هطول الأمطار للتغـ.ـلب على مشكـ.ـلة نقص المياه.

المصدر: آرام

………………………………

وفـ.ـد أمريكي يزور بيروت لبحث ملـ.ـفين وواشنطن تذكّر بمكـ.ـافأة “7 ملايين دولار” مقـ.ـابل معلومات عن قيـ.ـادي بحـ.ـزب الله

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى