الأخبار

الكشف عن مـ.ـطالب حـ.ـركة “طالبـ.ـان” من تركيا في أفغانستان

الكشف عن مـ.ـطالب حـ.ـركة “طالبـ.ـان” من تركيا في أفغانستان

قالت حـ.ـركة “طالبـ.ـان” الأفغانية، الثلاثاء، إنها تريد عـ.ـلاقات جيدة مع تركيا، باعتبارها دولة “شـ.ـقيقة”.

وصرح المتحدث باسم الحـ.ـركة، ذبيح الله مجـ.ـاهد، في مقابلة مع القناة التركية “تي آر تي” عربي، بأن “الحـ.ـركة تريد إقامة عـ.ـلاقات جيدة مع تركيا”، مبنية على المصـ.ـالح المشـ.ـتركة.

وأضاف: “نطلـ.ـب عـ.ـلاقات جيدة مع تركيا. نطـ.ـلب من تركيا أن تأتي بالمهندسين والأطباء والعلماء والتجار، وليس عن طريق الحـ.ـرب والأسـ.ـلحة”، على حــ.ـد قوله.

وشـ.ـدد على أن “تركيا شـ.ـقيقة لنا وبيننا عـ.ـلاقات قديمة مشـ.ـتركة عديدة، لكن المـ.ـوقف التركي خلال العشرين عاما الماضية لم يكن منـ.ـاسبا؛ لأن تركيا كانت جزءا من الناتو (حلـ.ـف شمال الأطلسي)”، وفـ.ـق تقـ.ـديره.

وأردف مجـ.ـاهد أن “الحضور العسـ.ـكري الأجنبي في أفغانستان لم يكن جيدا، وهو تدخـ.ـل في الشـ.ـؤون الأفغانية”. وفق وكـ.ـالة الأناضول.

وتابع: “مـ.ـسؤولية حفظ مطار كابول الدولي والمراكـ.ـز الدبلومـ.ـاسية هي مـ.ـسؤولية الأفغان”.

وجدد الإعـ.ـراب عن رفــ.ـض حـ.ـركة “طالبـ.ـان” لخطـ.ـط تركيا لتشغـ.ـيل المطار بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأجنـ.ـبية من البلاد.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستنـ.ـاقش ملف تشغـ.ـيل مطار كابل الدولي مع “طالبـ.ـان”، حال وافقـ.ـت على تلـ.ـبية شـ.ـروط أنقرة (لم يحـ.ـددها).

جاء ذلك في تصـ.ـريح أدلـ.ـى به الرئيس أردوغان لصحفيين، عقـ.ـب أدائـ.ـه صـ.ـلاة عيد الأضـ.ـحى المبارك في مسـ.ـجد هالة سلطان بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا.

وأوضح أن أنقرة ستنـ.ـاقش مع “طالبـ.ـان”، المستـ.ـاءة من بعض الأمور، ملف أفغانستان والمسـ.ـيرة المتعـ.ـلقة بتشـ.ـغيل مطار كابل.

واستطـ.ـرد: “كما أجـ.ـرت طالبـ.ـان بعض المحادثات مع الولايات المتحدة، ربما ينبغي عليها إجـ.ـراء مثل هذه المحادثات مع تركيا بشـ.ـكل أكثر أريـ.ـحـية، أعتقد أنه يمكننا منـ.ـاقشة هذه القضـ.ـايا والاتفـ.ـاق مع طالبـ.ـان بشـ.ـكل أفضل”.

وتابع: الشعـ.ـب الأفغاني نـ.ـاضل طويلا ضـ.ـد القـ.ـوى الإمبـ.ـريالية، وتركيا وقفـ.ـت دائما إلى جانب نضـ.ـال الأفغان.

والأحد، قال زعـ.ـيم “طالبـ.ـان”، هيـ.ـبة الله أخوند زادهك “نحن مستعـ.ـدون للترحـ.ـيب بالجميع. ليس لدينا عــاء مع أحد، لا ينبـ.ـغي لأحد أن يقـ.ـلق بشأن مستقـ.ـبل البلاد، نحن نـ.ـؤيد حـ.ـل المشـ.ـاكل من خلال الحـ.ـوار، يجب أن ننهـ.ـض بهذا البلد معا مرة أخرى”.

ومطلع مايو/ أيار الماضي، بدأ 9500 جـ.ـندي (2500 أمريكي و7 آلاف من دول أخرى بالتحـ.ـالف الدولي) انسحـ.ـابهم من أفغانستان، في عملـ.ـية من المقـ.ـرر أن تكتـ.ـمل بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.

وسينهي هذا الانسـ.ـحاب تدخـ.ـلا عسـ.ـكريا استمر عشرين عاما في البلد الفقـ.ـير، منذ أن أطـ.ـاح تحـ.ـالف عسـ.ـكري دولي في 2001 بحـ.ـكم حـ.ـركة “طالبـ.ـان”؛ لارتبـ.ـاطها آنـ.ـذاك بتنظـ.ـيم “القـ.ـاعدة”، الذي تبـ.ـنى هجـ.ـمات بالولايات المتحدة، في سبتمبر.

ويتزامن انسحـ.ـاب “الناتو”، بقيـ.ـادة واشنطن، من أفغانستان مع عـ.ـودة “طالبـ.ـان” إلى السيطـ.ـرة على مساحات واسـ.ـعة من البلاد، وسط مخـ.ـاوف من انـ.ـدلاع حـ.ـرب أهـ.ـلية في الدولة الواقـ.ـعة وسط آسيا.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“المـ.ـوت لخامـ.ـنئي”..  الأوضـ.ـاع تلتـ.ـهب في مناطق الأحـ.ـواز مع استمرار الاحتجـ.ـاجات الغـ.ـاضبة

تواصلت المظـ.ـاهرات الغـ.ـاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصـ.ـوصاً في مناطق الأحواز ذا.ت الأصـ.ـول العربية التي هتـ.ـفت ضـ.ـد المـ.ـرشد الإيـ.ـراني علي خـ.ـامـ.ـنئي.

وتعـ.ـاملت قـ.ـوات الأمـ.ـن الإيـ.ـرانية والشـ.ـرطة بعنـ.ـف مع المتظـ.ـاهرين وأطــ.ـلقوا عليهم الر.صـ.ـاص الحـ.ـي، ما تسـ.ـبب بوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين صفــ.ـوف المتظـ.ـاهرين.

وأظهـ.ـرت لقطـ.ـات مصــ.ـورة، نشرها ناشـ.ـطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأمـ.ـنية وابـ.ـلاً من الرصـ.ـاص على المتظـ.ـاهرين مما أدى لسقـ.ـوط جرحى، كما وقـ.ـعت مواجـ.ـهات بين المتظـ.ـاهرين وقـ.ـوات الأمـ.ـن.

وذكرت مواقع إخبارية محـ.ـلية أحوازية، أن حصـ.ـيلة القتـ.ـلى برصــ.ـاص قــ.ـوات الامـ.ـن الإيرانية بلغت خمسة أشخـ.ـاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعـ.ـمت الشـ.ـرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتـ.ـلى بين صفـ.ـوفها.

وتعود أسبـ.ـاب انـ.ـدلاع التظـ.ـاهرات إلى تزايد غضـ.ـب الإيرانيين جـ.ـرّاء انقـ.ـطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خـ.ـرج عشرات المتـ.ـظاهرين الذين نا.دوا بشعـ.ـارات “الموت لخامـ.ـنئي”.

وبعد أن دعت مجمـ.ـوعات ونشـ.ـطاء معـ.ـارضة إلى مظـ.ـاهرات لدعـ.ـم متـ.ـظاهري إقليم خوزستان، أظهـ.ـرت مقـ.ـاطع فـ.ـيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجـ.ـر الأربعاء، نسـ.ـاء يهـ.ـتفن “تسـ.ـقط الجمهورية الإسـ.ـلامية” في محطة مترو بطهران.

وخـ.ـرجت مظـ.ـاهرات ممـ.ـاثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد امـ.ـني مكـ.ـثف.

هذا وانتشرت مقـ.ـاطع أخرى تظـ.ـهر حجم التعـ.ـزيزات العسكـ.ـرية الضخـ.ـمة التي دفـ.ـعت بها طهران سواء من قـ.ـوات الجيـ.ـش أو الحـ.ـرس الثـ.ـوري إلى المدن للتعـ.ـامل مع المتـ.ـظاهرين ولقـ.ـمع المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية فيها.

يُذكر أن الأقـ.ـلية العربية في إيران، والتي يعـ.ـيش معـ.ـظم أفـ.ـرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجـ.ـه التمـ.ـييز منذ فترة طويلة في البلاد.

المصدر: آرام

اقرأ أيضا…

بعد الحـ.ـديث عن نيـ.ـتها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مسـ.ـتقل شمال شرق سوريا.. أول تعـ.ــليق لـ”قسد”

علقـ.ـت الإد.ارة الذ.اتية لشمال وشمال شرقي سوريا، الذر.اع السيـ.ـاسي لميليـ.ـشيا “قسد”، على ما تناقـ.ـلته بعض وسـ.ـائل الإعلام بشأن عز.مها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مستـ.ـقل ضمن المناطق الواقـ.ـعة تحـ.ـت سيطـ.ـرتها.

ونفـ.ــى نائب الرئيـ.ـسة المشـ.ـتركة في الإد.ارة الذ.اتـ.ـية “بدران جياكرد”، خلال حـ.ـديث لقناة “روسيا اليوم” أن يكون ما طـ.ـرحته الإد.ارة من دعـ.ـوات للاعتــ.ـراف بها بداية لتـ.ـقسيم البلاد.

وأضاف أن الحمـ.ـلة الافتـ.ـراضية للاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتية ماهي إلا لتسريع جهـ.ـود الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا وإنهـ.ـاء حـ.ـالة العقـ.ـم في البلاد، وإرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار.

وأوضح المـ.ـسؤول أن إد.ارته هي مشـ.ـروع وطـ.ـني يهـ.ـدف للحفـ.ـاظ على وحـ.ـدة سوريا، وأن الدعـ.ـوة للاعتـ.ـراف بها لإظهار أنها “وجهـ.ـة حـ.ـل”، وأنها تمـ.ـثل الحـ.ـل في البلاد.

وتخـ.ـوف ناشـ.ـطون سوريون من شمال وشمال شرقي سوريا من حمـ.ـلة أطلـ.ـقتها الإدارة الذا.تية، قبل أيام، للاعتـ.ـراف بها، وأطلـ.ـقوا حمـ.ـلة مضـ.ـادة عبر “تويتر”، ووسـ.ـائل التواصل الاجتماعي الأخرى، دعـ.ـت لعـ.ـدم الاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتـ.ـية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

شـ.ـارك بانقـ.ـلاب على حـ.ـافظ الأسد ورفـ.ـض قصـ.ـف الفلسطـ.ـينيين.. وفـ.ـاة ضـ.ـابط سوري رفيـ.ـع في السويد

ذكرت مصادر إعلامية أن ضـ.ـابطًا سوريًا، من المشاركين بانقـ.ـلاب على رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد، توفـ.ـي في السويد، عن عمر يناهز الـ 70 عامًا.

وبحسب موقع “زمان الوصل”، فإن الضـ.ـابط المتوفى، عبد الرحمن الراوي، المنحدر من قرية الصفصافة، من أبناء عشـ.ـيرة “الراوية الحسـ.تينية” العراقية، توفـ.ـي في السويد.

وأضافت أن الراوي كان طيـ.ـارًا في قـ.ـوات الأسد، وطلب منه النظام عام 1976 الاستعـ.ـداد لقـ.ـصف مخـ.ـيم للاجـ.ـئين الفلسطـ.ـينيين في “تل الزعتر” بلبنان، فاعـ.ـتذر، ما تسـ.ـبب بمعـ.ـاقبته بالسجـ.ـن بعد مدة قصيرة.

وأوضحت المصادر أن الضـ.ـابط المذكور خـ.ـطط مع عدد من رفاقه الضـ.ـباط للإطـ.ـاحة بنظام حافظ الأسد، الذي بدأ آنذاك بإقصـ.ـاء الضبـ.ـاط المعـ.ـارضين لنهـ.ـجه، إلا أن مخطـ.ـطهم فشـ.ـل، بسبب وشـ.ـاية ضـ.ـابط يدعى، أحمد عبد النبي، فتم اعتـ.ـقال عشرات الضبـ.ـاط، وإعـ.ـدام ثلاثين منهم.

وأشارت المصادر إلى أن الراوي فـ.ـر بعد ذلك إلى العراق، وعمل في القـ.ـوى الجـ.ـوية العراقية، وشارك إلى جانب نظام صـ.ـدام حسين بالحـ.ـرب ضـ.ـد إيران، ثم سافر بعد 11 عامًا إلى السويد واستـ.ـقر فيها حتى وفـ.ـاته.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى