الأخبار

صحـ.ـيفة روسية تصـ.ـدم الأسد بشأن الحسـ.ـم العسـ.ـكري في إدلب وتكشف سـ.ـبب زيارة الوزير الصيـ.ـني لدمشق

صحـ.ـيفة روسية تصـ.ـدم الأسد بشأن الحسـ.ـم العسـ.ـكري في إدلب وتكشف سـ.ـبب زيارة الوزير الصيـ.ـني لدمشق

وسوريا 2048x1352 1 300x198 - صحـ.ـيفة روسية تصـ.ـدم الأسد بشأن الحسـ.ـم العسـ.ـكري في إدلب وتكشف سـ.ـبب زيارة الوزير الصيـ.ـني لدمشق

صـ.ـدمت صحيفة روسية نظـ.ـام الأسد بشأن الحسـ.ـم العسـ.ـكري في إدلب، وكشفت سبب زيارة الوزير الصيني إلى دمشق، قبل أيام.

ووصفت صحيفة “زافترا” الروسية، في مقال كتبه المحـ.ـلل رامـ.ـي الشاعر، تصـ.ـريحات النظـ.ـام عن الزيارة بالأوهـ.ـام، إذ أنها كانت مقـ.ـررة مسبقًا، وهي جزء من زيارة إلى الشرق الأوسط، فهي ليـ.ـست مبـ.ـاركة صينية لتتـ.ـويج الأسد.

وأضاف “الشاعر” أن الصـ.ـين تتبـ.ـنى القـ.ـرارات الدولـ.ـية وليس بمقـ.ـدورها أن تغيـ.ـر في المعـ.ـادلة شيئًا، كما أنها لن تستطيع تسريع إعادة الإعـ.ـمار كما يتوهـ.ـم مــ.ـوالو النظـ.ـام.

ووصف المقال توجـ.ـهات النظـ.ـام باتجـ.ـاه الصين بدلا من روسيا بالسـ.ـاذجة، كما استهـ.ـزأ بقيـ.ـام بعض المـ.ـوالين بإنـ.ـزال اللافتـ.ـات التي تعـ.ـبر عن الصـ.ـداقة مع روسيا بأخـ.ـرى لصـ.ـالح الصـ.ـين.

واستغـ.ـرب “الشاعر” من استمرار إعـ.ـلام النظـ.ـام بوصـ.ـف بقـ.ـية المكـ.ـونات السورية بالعمـ.ـلاء والخـ.ـونة، وبأنهم أعـ.ـداء الشعـ.ـب والوطـ.ـن، مؤكدًا أن ذلك لا يخـ.ـدم القضـ.ـية السورية بشيء.

وأشار الكاتب إلى أن الأوضـ.ـاع في سوريا ليست على مايـ.ـرام كما يحـ.ـاول الأسد تصـ.ـويرها بجـ.ـولاته الأخيرة، فالشمال والشمال الشرقي ليس تحـ.ـت سيطـ.ـرته، والجنوب مضـ.ـطرب، وعـ.ـودة الأمور لطبيعـ.ـتها محـ.ـال مالم يحـ.ـدث انصـ.ـياع للقـ.ـرار الدولـ.ـي 2254.

ولفت “الشاعر” إلى أن الأسد يتجـ.ـاهل بخطـ.ـاباته ملايين اللاجـ.ـئين السوريين خارج البلاد، ومثـ.ـلهم من النـ.ـازحين تحت حمـ.ـاية دول أجنـ.ـبية داخـ.ـلها، وجميعهم يخـ.ـشى بطـ.ـشه، إذ ليس السوريون داخـ.ـل مناطق الأسد سوى جزء من الشعـ.ـب.

واستنـ.ـكرت الصحيفة إصـ.ـرار الأسد على مهـ.ـاجمة اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية وجهـ.ـودها، مؤكـ.ـدة أن ذلك لا يعتـ.ـبر إهـ.ـانة للشعـ.ـب السوري فحـ.ـسب، بل لإر.ادة المجتـ.ـمع الدولـ.ـي كذلك.

ويصـ.ـر رئيـ.ـس النظـ.ـام السوري في كل ظهـ.ـور إعـ.ـلامي له على وصـ.ـف معـ.ـارضيه بالعمـ.ـلاء وعلى الحـ.ـديث بسخـ.ـرية عن اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية، مع اللهـ.ـجة التهـ.ـديدية بالحسـ.ـم العسـ.ـكري متى سنـ.ـحت الفـ.ـرصة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“المـ.ـوت لخامـ.ـنئي”..  الأوضـ.ـاع تلتـ.ـهب في مناطق الأحـ.ـواز مع استمرار الاحتجـ.ـاجات الغـ.ـاضبة

تواصلت المظـ.ـاهرات الغـ.ـاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصـ.ـوصاً في مناطق الأحواز ذا.ت الأصـ.ـول العربية التي هتـ.ـفت ضـ.ـد المـ.ـرشد الإيـ.ـراني علي خـ.ـامـ.ـنئي.

وتعـ.ـاملت قـ.ـوات الأمـ.ـن الإيـ.ـرانية والشـ.ـرطة بعنـ.ـف مع المتظـ.ـاهرين وأطــ.ـلقوا عليهم الر.صـ.ـاص الحـ.ـي، ما تسـ.ـبب بوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين صفــ.ـوف المتظـ.ـاهرين.

وأظهـ.ـرت لقطـ.ـات مصــ.ـورة، نشرها ناشـ.ـطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأمـ.ـنية وابـ.ـلاً من الرصـ.ـاص على المتظـ.ـاهرين مما أدى لسقـ.ـوط جرحى، كما وقـ.ـعت مواجـ.ـهات بين المتظـ.ـاهرين وقـ.ـوات الأمـ.ـن.

وذكرت مواقع إخبارية محـ.ـلية أحوازية، أن حصـ.ـيلة القتـ.ـلى برصــ.ـاص قــ.ـوات الامـ.ـن الإيرانية بلغت خمسة أشخـ.ـاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعـ.ـمت الشـ.ـرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتـ.ـلى بين صفـ.ـوفها.

وتعود أسبـ.ـاب انـ.ـدلاع التظـ.ـاهرات إلى تزايد غضـ.ـب الإيرانيين جـ.ـرّاء انقـ.ـطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خـ.ـرج عشرات المتـ.ـظاهرين الذين نا.دوا بشعـ.ـارات “الموت لخامـ.ـنئي”.

وبعد أن دعت مجمـ.ـوعات ونشـ.ـطاء معـ.ـارضة إلى مظـ.ـاهرات لدعـ.ـم متـ.ـظاهري إقليم خوزستان، أظهـ.ـرت مقـ.ـاطع فـ.ـيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجـ.ـر الأربعاء، نسـ.ـاء يهـ.ـتفن “تسـ.ـقط الجمهورية الإسـ.ـلامية” في محطة مترو بطهران.

وخـ.ـرجت مظـ.ـاهرات ممـ.ـاثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد امـ.ـني مكـ.ـثف.

هذا وانتشرت مقـ.ـاطع أخرى تظـ.ـهر حجم التعـ.ـزيزات العسكـ.ـرية الضخـ.ـمة التي دفـ.ـعت بها طهران سواء من قـ.ـوات الجيـ.ـش أو الحـ.ـرس الثـ.ـوري إلى المدن للتعـ.ـامل مع المتـ.ـظاهرين ولقـ.ـمع المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية فيها.

يُذكر أن الأقـ.ـلية العربية في إيران، والتي يعـ.ـيش معـ.ـظم أفـ.ـرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجـ.ـه التمـ.ـييز منذ فترة طويلة في البلاد.

المصدر: آرام

اقرأ أيضا…

بعد الحـ.ـديث عن نيـ.ـتها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مسـ.ـتقل شمال شرق سوريا.. أول تعـ.ــليق لـ”قسد”

علقـ.ـت الإد.ارة الذ.اتية لشمال وشمال شرقي سوريا، الذر.اع السيـ.ـاسي لميليـ.ـشيا “قسد”، على ما تناقـ.ـلته بعض وسـ.ـائل الإعلام بشأن عز.مها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مستـ.ـقل ضمن المناطق الواقـ.ـعة تحـ.ـت سيطـ.ـرتها.

ونفـ.ــى نائب الرئيـ.ـسة المشـ.ـتركة في الإد.ارة الذ.اتـ.ـية “بدران جياكرد”، خلال حـ.ـديث لقناة “روسيا اليوم” أن يكون ما طـ.ـرحته الإد.ارة من دعـ.ـوات للاعتــ.ـراف بها بداية لتـ.ـقسيم البلاد.

وأضاف أن الحمـ.ـلة الافتـ.ـراضية للاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتية ماهي إلا لتسريع جهـ.ـود الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا وإنهـ.ـاء حـ.ـالة العقـ.ـم في البلاد، وإرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار.

وأوضح المـ.ـسؤول أن إد.ارته هي مشـ.ـروع وطـ.ـني يهـ.ـدف للحفـ.ـاظ على وحـ.ـدة سوريا، وأن الدعـ.ـوة للاعتـ.ـراف بها لإظهار أنها “وجهـ.ـة حـ.ـل”، وأنها تمـ.ـثل الحـ.ـل في البلاد.

وتخـ.ـوف ناشـ.ـطون سوريون من شمال وشمال شرقي سوريا من حمـ.ـلة أطلـ.ـقتها الإدارة الذا.تية، قبل أيام، للاعتـ.ـراف بها، وأطلـ.ـقوا حمـ.ـلة مضـ.ـادة عبر “تويتر”، ووسـ.ـائل التواصل الاجتماعي الأخرى، دعـ.ـت لعـ.ـدم الاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتـ.ـية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

شـ.ـارك بانقـ.ـلاب على حـ.ـافظ الأسد ورفـ.ـض قصـ.ـف الفلسطـ.ـينيين.. وفـ.ـاة ضـ.ـابط سوري رفيـ.ـع في السويد

ذكرت مصادر إعلامية أن ضـ.ـابطًا سوريًا، من المشاركين بانقـ.ـلاب على رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد، توفـ.ـي في السويد، عن عمر يناهز الـ 70 عامًا.

وبحسب موقع “زمان الوصل”، فإن الضـ.ـابط المتوفى، عبد الرحمن الراوي، المنحدر من قرية الصفصافة، من أبناء عشـ.ـيرة “الراوية الحسـ.تينية” العراقية، توفـ.ـي في السويد.

وأضافت أن الراوي كان طيـ.ـارًا في قـ.ـوات الأسد، وطلب منه النظام عام 1976 الاستعـ.ـداد لقـ.ـصف مخـ.ـيم للاجـ.ـئين الفلسطـ.ـينيين في “تل الزعتر” بلبنان، فاعـ.ـتذر، ما تسـ.ـبب بمعـ.ـاقبته بالسجـ.ـن بعد مدة قصيرة.

وأوضحت المصادر أن الضـ.ـابط المذكور خـ.ـطط مع عدد من رفاقه الضـ.ـباط للإطـ.ـاحة بنظام حافظ الأسد، الذي بدأ آنذاك بإقصـ.ـاء الضبـ.ـاط المعـ.ـارضين لنهـ.ـجه، إلا أن مخطـ.ـطهم فشـ.ـل، بسبب وشـ.ـاية ضـ.ـابط يدعى، أحمد عبد النبي، فتم اعتـ.ـقال عشرات الضبـ.ـاط، وإعـ.ـدام ثلاثين منهم.

وأشارت المصادر إلى أن الراوي فـ.ـر بعد ذلك إلى العراق، وعمل في القـ.ـوى الجـ.ـوية العراقية، وشارك إلى جانب نظام صـ.ـدام حسين بالحـ.ـرب ضـ.ـد إيران، ثم سافر بعد 11 عامًا إلى السويد واستـ.ـقر فيها حتى وفـ.ـاته.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى