الأخبار

بعد يوم من تهـ.ـديداته… بشار الأسد عـ.ـازم على حـ.ـل فصـ.ـيل عسكـ.ـري يقـ.ـاتل لجـ.ـانبه منذ 2012

بعد يوم من تهـ.ـديداته… بشار الأسد عـ.ـازم على حـ.ـل فصـ.ـيل عسكـ.ـري يقـ.ـاتل لجـ.ـانبه منذ 2012

أفادت مواقع لبنانية أنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد، قد اتخـ.ـذ قراراً بحـ.ـلّ تنظـ.ـيم “نسـ.ـور الزوبـ.ـعة” التابع للحـ.ـزب السوري القـ.ـومي الاجتماعي وهو الجـ.ـناح العسـ.ـكري للحـ.ـزب ويقـ.ـوده عمـ.ـيد الدفـ.ـاع في “جنـ.ـاح الروشة” زياد معلوف”.

بشار الأسد يقرر حـ.ـل نسـ.ـور الزوبـ.ـعة

ووفقاً لما أفاد به موقع “ليبانون ديبايت” فإنّ النظام السوري من المرجح أن يعلن قريباً عن حـ.ـل “نســ.ـور الزوبـ.ـعة” المعلوم عنها أنّها تــ.ـنشطُ عسـ.ـكريّاً على الأراضـ.ـي السورية منذ عام 2012، وقد قاتـ.ـلت في عدة معـ.ـارك إلى جانب قـ.ـوات النظام السوري.

ووفقاً لمصادر لبنانية فإنّ القـ.ـرار السوري في هذا التوقيت يأتي لصـ.ـالح “التنظـ.ـيم القـ.ـومي الآخر الذي يرأ.سه وائل الحسـ.ـنية ويتمـ.ـتَّع فيه النـ.ـائب أسعد حردان “صـ.ـديق دمشق” بنفــ.ـوذٍ كبير”.

القـ.ـومي الاجتماعي يهـ.ـدد ويتـ.ـوعد باستمرار القـ.ـتال

وبمناسبة الذكرى الـ 39 للعمـ.ـلية المعروفة باسـ.ـم إسقـ.ـاط “سلامة الجليل”، أصدر المكتب الإعلامي للحـ.ـزب السوري القـ.ـومي الاجتماعي، أمس الخميس، بياناً أشار فيه إلى أنّه في الـ 6 من حزيران عام 1982 نفّـ.ـذ الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي الصهـ.ـيوني عمـ.ـليةً عـ.ـدوانيةً في الأراضـ.ـي اللبنانية أطــ.ـلق عليها اسـ.ـم “سلامة الجليل”، مشـ.ـيراً إلى أنّ الغـ.ـاية المعـ.ـلنة من ذاك العـ.ـدوان كانت حمـ.ـاية “المغتـ.ـصبات الصهـ.ـيونية” القائـ.ـمة على أرض الجليل من صـ.ـواريخ حـ.ـزب الله، على حـ.ـدّ تعبير البـ.ـيان.

ولفت بيان الحـ.ـزب إلى أنّه في الوقت الذي أعلن فيه وزير الحـ.ـرب الإسـ.ـرائيلي حينها “إرييل شارون” نجاح خطـ.ـته العسـ.ـكرية في لبنان، فإنّ الحـ.ـزب السوري القـ.ـومي الاجتماعي “كان ر.دّه مزلزلاً عبر عمـ.ـليةٍ بطـ.ـولية نفـ.ـذها تمـ.ـثلت بإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ الكاتـ.ـيوشا من منطقة سوق الخـ.ـان في حاصـ.ـبيّا باتجاه المواقع الإسـ.ـرائيلية في الجليل الأعلى.

وأكد المكتب الإعلامي للحـ.ـزب أنّ “عمـ.ـلية إسقـ.ـاط الجليل أحـ.ـدث انهــ.ـياراً في معنـ.ـويات قـ.ـوات الاحتـ.ـلال” معتـ.ـبرةً أنّ العمـ.ـلية تضاف إلى سجـ.ـلّ “الحـ.ـزب المقـ.ـاوم”، لافتـ.ـاً إلى أنّ تلك العملـ.ـية “كان لها البصـ.ـمة الأوضـ.ـح في تحـ.ـرير لبنان ودحـ.ـره عن معظم الأراضـ.ـي اللبنانية حتى هزيـ.ـمته في أيار/ مايو عام 2000”.

وشـ.ـدد الحـ.ـزب “على تمـ.ـسّكه بخـ.ـيار المقـ.ـاومة نهـ.ـجاً وحيداً في مواجـ.ـهة الاحتـ.ـلال”، مؤكـ.ـداً أنّه سيواصـ.ـل محـ.ـاربة “التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية إين ما وجـ.ـدت في سوريا أو لبنان أو العراق”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضا…

مـ.ـلك الأردن يقــ.ـدم مقتـ.ـرحًا جديدًا للحـ.ـل في سوريا خلال لقـ.ـائه “بايدن”

قـ.ـدم الملك الأردني عبد الله الثاني مقتـ.ـرحًا جديدًا لحـ.ـل الأز.مة السورية، وذلك خلال لقـ.ـاء جمـ.ـعه بالرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن”.

ووفقًا لصحيفة “واشنطن بوست” فإن الملك الأردني اقتـ.ـرح انضـ.ـمام الرئيس الأمريكي لفـ.ـريق عمل لتقديم المـ.ـساعدة لسوريا من أجل إرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار فيها.

وأضافت المصـ.ـادر أن المقتـ.ـرح الأردني يتضـ.ـمن قيـ.ـام واشنطن والأردن وروسيا وإسـ.ـرائيل وعدة بلدان أخرى بالاتفـ.ـاق على خـ.ـارطة طريق من أجل استعـ.ـادة سيـ.ـادة سوريا والحفـ.ـاظ على وحـ.ـدتها.

وبحسب المصـ.ـدر فإن الرئـ.ـيس الأمريكي لم يعـ.ـط نظيـ.ـره الأردني أي جـ.ـواب، كما أنه لم يـ.ـبدِ التـ.ـزامه بالمقترح الأردني.

وتوقـ.ـعت الصحيفة أن يبدأ العمل بالمشـ.ـروع الجديد -في حال تمت المـ.ـوافقة عليه- في بداية الخريف المقـ.ـبل، مؤكـ.ـدة أن مثل ذلك المقـ.ـترح يحتاج اتخـ.ـاذ قـ.ـرارات مثـ.ـيرة بشأن التعـ.ـاون مع الروس والنظـ.ـام السوري.

وعرف المـ.ـوقف الأردني بالغـ.ـموض، طيلة سنوات الثـ.ـورة السورية، إذ لم تقـ.ـطع عمان علاقـ.ـاتها بشـ.ـكل كامل بنظـ.ـام الأسد، وسرعان ما تخـ.ـلت عن فصـ.ـائل الجنوب السوري لصـ.ـالح الأسد عام 2018، بل منـ.ـعت فتـ.ـح معـ.ـبر “نصـ.ـيب”، بعد سيطـ.ـرة الفصـ.ـائل عليه، ثم أعـ.ـادت فتـ.ـحه إثـ.ـر استيـ.ـلاء النظـ.ـام عليه.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“المـ.ـوت لخامـ.ـنئي”..  الأوضـ.ـاع تلتـ.ـهب في مناطق الأحـ.ـواز مع استمرار الاحتجـ.ـاجات الغـ.ـاضبة

تواصلت المظـ.ـاهرات الغـ.ـاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصـ.ـوصاً في مناطق الأحواز ذا.ت الأصـ.ـول العربية التي هتـ.ـفت ضـ.ـد المـ.ـرشد الإيـ.ـراني علي خـ.ـامـ.ـنئي.

وتعـ.ـاملت قـ.ـوات الأمـ.ـن الإيـ.ـرانية والشـ.ـرطة بعنـ.ـف مع المتظـ.ـاهرين وأطــ.ـلقوا عليهم الر.صـ.ـاص الحـ.ـي، ما تسـ.ـبب بوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين صفــ.ـوف المتظـ.ـاهرين.

وأظهـ.ـرت لقطـ.ـات مصــ.ـورة، نشرها ناشـ.ـطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأمـ.ـنية وابـ.ـلاً من الرصـ.ـاص على المتظـ.ـاهرين مما أدى لسقـ.ـوط جرحى، كما وقـ.ـعت مواجـ.ـهات بين المتظـ.ـاهرين وقـ.ـوات الأمـ.ـن.

وذكرت مواقع إخبارية محـ.ـلية أحوازية، أن حصـ.ـيلة القتـ.ـلى برصــ.ـاص قــ.ـوات الامـ.ـن الإيرانية بلغت خمسة أشخـ.ـاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعـ.ـمت الشـ.ـرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتـ.ـلى بين صفـ.ـوفها.

وتعود أسبـ.ـاب انـ.ـدلاع التظـ.ـاهرات إلى تزايد غضـ.ـب الإيرانيين جـ.ـرّاء انقـ.ـطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خـ.ـرج عشرات المتـ.ـظاهرين الذين نا.دوا بشعـ.ـارات “الموت لخامـ.ـنئي”.

وبعد أن دعت مجمـ.ـوعات ونشـ.ـطاء معـ.ـارضة إلى مظـ.ـاهرات لدعـ.ـم متـ.ـظاهري إقليم خوزستان، أظهـ.ـرت مقـ.ـاطع فـ.ـيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجـ.ـر الأربعاء، نسـ.ـاء يهـ.ـتفن “تسـ.ـقط الجمهورية الإسـ.ـلامية” في محطة مترو بطهران.

وخـ.ـرجت مظـ.ـاهرات ممـ.ـاثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد امـ.ـني مكـ.ـثف.

هذا وانتشرت مقـ.ـاطع أخرى تظـ.ـهر حجم التعـ.ـزيزات العسكـ.ـرية الضخـ.ـمة التي دفـ.ـعت بها طهران سواء من قـ.ـوات الجيـ.ـش أو الحـ.ـرس الثـ.ـوري إلى المدن للتعـ.ـامل مع المتـ.ـظاهرين ولقـ.ـمع المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية فيها.

يُذكر أن الأقـ.ـلية العربية في إيران، والتي يعـ.ـيش معـ.ـظم أفـ.ـرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجـ.ـه التمـ.ـييز منذ فترة طويلة في البلاد.

المصدر: آرام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى