الأخبار

حـ.ــركة “طالبـ.ـان” تر.د بشـ.ـكل حاسـ.ـم على تصـ.ـريحات أردوغان بشـ.ـأن أفغانستان… إليكم التفاصيل

حـ.ــركة “طالبـ.ـان” تر.د بشـ.ـكل حاسـ.ـم على تصـ.ـريحات أردوغان بشـ.ـأن أفغانستان.. إليكم التفاصيل

رد.ت حـ.ــركة طالبـ.ـان الأفغـ.ـانية يوم الخميس على تصـ.ـريحات الرئيـ.ـس التركي رجب طيب أردوغان بشأن بقـ.ـاء قـ.ـواتها العسكـ.ـرية في مطـ.ـار كـ.ـابل الدولـ.ـي.

وأكد المتحدث باسـ.ـم طالبـ.ـان “ذبـ.ـيح الله مجـ.ـاهد” على “رفـ.ـض الحـ.ــركة القـ.ـاطع للوجـ.ـود التركي في أفغانستان حتى لو كان ذلك بحـ.ـجة أمـ.ـن المطـ.ـارات”.

وأضاف مجـ.ـاهد في تصـ.ـريحات لوكـ.ـالة “سبوتنيك” الروسية أن تركيا “دولة شـ.ـقيقة”، وإنها “لا تريد الدخـ.ـول معها في صـ.ـراع بلا فـ.ـائدة”.

وأردف قائلا: “طالبـ.ـان لا تريد أبدا أن تكون في عـ.ـداوة مع البلدان الأخرى، وخـ.ـاصة تركيا، التي نشـ.ـترك معها في الكثير من الأمور؛ فهي بلد إسـ.ـلامي، وشـ.ـقيق لنا، والصـ.ـراع معهم لا فائـ.ـدة منه ولا نريـ.ـده، لكن نـ.ـؤكد مرة أخرى أن أفغانستان دولة مستـ.ـقلة، ولا يجـ.ـوز لأي دولة أن تتـ.ـدخل في شـ.ـؤوننا”.

وأوضح “رفـ.ـضنا موقـ.ـف تركيا، وقلنا إنه بعد انسـ.ـحاب أمريكا من أفغانستان، لن نسـ.ـمح لقـ.ـوات أجنـ.ـبية أخرى بالبقـ.ـاء في البلاد تحـ.ـت أي ذريـ.ـعة”.

وفيما يتعـ.ـلق بالمفـ.ـاوضات مع تركيا، أكد “مجـ.ـاهد” على استعـ.ـداد الحـ.ــركة التفـ.ـاوض مع أنقرة مؤكـ.ـدا أن طالبـ.ـان طلـ.ـبت من تركيا حـ.ـل القضـ.ـايا، وسحـ.ـب قـ.ـواتها من أفغانستان.

وأضاف “إذا كانت العملـ.ـية السيـ.ـاسية والمفـ.ـاوضات يمكن أن تساعـ.ـد في حـ.ـل الوضـ.ـع في أفغانستان، فنحن نرحب بهم، لكننا لن نسـ.ـمح لهم بالتواجـ.ـد العسـ.ـكري في أفغانستان”.

وتابع: “أجرينا محـ.ـادثات في الدوحة، من قبل مع تركيا فيمكن إجـ.ـراء هذه المحادثات في الدوحة، وإذا كان لديهم اقتـ.ـراح لعقـ.ـدها في مكان آخر، فيمكننا التحدث معهم”.

والثلاثاء، قال الرئـ.ـيس التركي أردوغان إن بلاده ستـ.ـناقش ملف تشغـ.ـيل مطـ.ـار كابل الدولـ.ـي مع “طالبـ.ـان”، حال وافـ.ـقت على تلـ.ـبية شـ.ـروط أنقرة (لم يحـ.ـددها).

وتسيطـ.ـر حـ.ــركة طالبـ.ـان والتي تشـ.ـن حمـ.ـلة واسـ.ـعة على الحكـ.ـومة العمـ.ـيلة في كـ.ـابل على 90% من أراضـ.ـي أفغانستان بالتزامـ.ـن مع انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأجنـ.ـبية من البلاد.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

مـ.ـلك الأردن يقــ.ـدم مقتـ.ـرحًا جديدًا للحـ.ـل في سوريا خلال لقـ.ـائه “بايدن”

قـ.ـدم الملك الأردني عبد الله الثاني مقتـ.ـرحًا جديدًا لحـ.ـل الأز.مة السورية، وذلك خلال لقـ.ـاء جمـ.ـعه بالرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن”.

ووفقًا لصحيفة “واشنطن بوست” فإن الملك الأردني اقتـ.ـرح انضـ.ـمام الرئيس الأمريكي لفـ.ـريق عمل لتقديم المـ.ـساعدة لسوريا من أجل إرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار فيها.

وأضافت المصـ.ـادر أن المقتـ.ـرح الأردني يتضـ.ـمن قيـ.ـام واشنطن والأردن وروسيا وإسـ.ـرائيل وعدة بلدان أخرى بالاتفـ.ـاق على خـ.ـارطة طريق من أجل استعـ.ـادة سيـ.ـادة سوريا والحفـ.ـاظ على وحـ.ـدتها.

وبحسب المصـ.ـدر فإن الرئـ.ـيس الأمريكي لم يعـ.ـط نظيـ.ـره الأردني أي جـ.ـواب، كما أنه لم يـ.ـبدِ التـ.ـزامه بالمقترح الأردني.

وتوقـ.ـعت الصحيفة أن يبدأ العمل بالمشـ.ـروع الجديد -في حال تمت المـ.ـوافقة عليه- في بداية الخريف المقـ.ـبل، مؤكـ.ـدة أن مثل ذلك المقـ.ـترح يحتاج اتخـ.ـاذ قـ.ـرارات مثـ.ـيرة بشأن التعـ.ـاون مع الروس والنظـ.ـام السوري.

وعرف المـ.ـوقف الأردني بالغـ.ـموض، طيلة سنوات الثـ.ـورة السورية، إذ لم تقـ.ـطع عمان علاقـ.ـاتها بشـ.ـكل كامل بنظـ.ـام الأسد، وسرعان ما تخـ.ـلت عن فصـ.ـائل الجنوب السوري لصـ.ـالح الأسد عام 2018، بل منـ.ـعت فتـ.ـح معـ.ـبر “نصـ.ـيب”، بعد سيطـ.ـرة الفصـ.ـائل عليه، ثم أعـ.ـادت فتـ.ـحه إثـ.ـر استيـ.ـلاء النظـ.ـام عليه.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“المـ.ـوت لخامـ.ـنئي”..  الأوضـ.ـاع تلتـ.ـهب في مناطق الأحـ.ـواز مع استمرار الاحتجـ.ـاجات الغـ.ـاضبة

تواصلت المظـ.ـاهرات الغـ.ـاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصـ.ـوصاً في مناطق الأحواز ذا.ت الأصـ.ـول العربية التي هتـ.ـفت ضـ.ـد المـ.ـرشد الإيـ.ـراني علي خـ.ـامـ.ـنئي.

وتعـ.ـاملت قـ.ـوات الأمـ.ـن الإيـ.ـرانية والشـ.ـرطة بعنـ.ـف مع المتظـ.ـاهرين وأطــ.ـلقوا عليهم الر.صـ.ـاص الحـ.ـي، ما تسـ.ـبب بوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين صفــ.ـوف المتظـ.ـاهرين.

وأظهـ.ـرت لقطـ.ـات مصــ.ـورة، نشرها ناشـ.ـطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأمـ.ـنية وابـ.ـلاً من الرصـ.ـاص على المتظـ.ـاهرين مما أدى لسقـ.ـوط جرحى، كما وقـ.ـعت مواجـ.ـهات بين المتظـ.ـاهرين وقـ.ـوات الأمـ.ـن.

وذكرت مواقع إخبارية محـ.ـلية أحوازية، أن حصـ.ـيلة القتـ.ـلى برصــ.ـاص قــ.ـوات الامـ.ـن الإيرانية بلغت خمسة أشخـ.ـاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعـ.ـمت الشـ.ـرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتـ.ـلى بين صفـ.ـوفها.

وتعود أسبـ.ـاب انـ.ـدلاع التظـ.ـاهرات إلى تزايد غضـ.ـب الإيرانيين جـ.ـرّاء انقـ.ـطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خـ.ـرج عشرات المتـ.ـظاهرين الذين نا.دوا بشعـ.ـارات “الموت لخامـ.ـنئي”.

وبعد أن دعت مجمـ.ـوعات ونشـ.ـطاء معـ.ـارضة إلى مظـ.ـاهرات لدعـ.ـم متـ.ـظاهري إقليم خوزستان، أظهـ.ـرت مقـ.ـاطع فـ.ـيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجـ.ـر الأربعاء، نسـ.ـاء يهـ.ـتفن “تسـ.ـقط الجمهورية الإسـ.ـلامية” في محطة مترو بطهران.

وخـ.ـرجت مظـ.ـاهرات ممـ.ـاثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد امـ.ـني مكـ.ـثف.

هذا وانتشرت مقـ.ـاطع أخرى تظـ.ـهر حجم التعـ.ـزيزات العسكـ.ـرية الضخـ.ـمة التي دفـ.ـعت بها طهران سواء من قـ.ـوات الجيـ.ـش أو الحـ.ـرس الثـ.ـوري إلى المدن للتعـ.ـامل مع المتـ.ـظاهرين ولقـ.ـمع المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية فيها.

يُذكر أن الأقـ.ـلية العربية في إيران، والتي يعـ.ـيش معـ.ـظم أفـ.ـرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجـ.ـه التمـ.ـييز منذ فترة طويلة في البلاد.

المصدر: آرام

اقرأ أيضا…

بعد الحـ.ـديث عن نيـ.ـتها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مسـ.ـتقل شمال شرق سوريا.. أول تعـ.ــليق لـ”قسد”

علقـ.ـت الإد.ارة الذ.اتية لشمال وشمال شرقي سوريا، الذر.اع السيـ.ـاسي لميليـ.ـشيا “قسد”، على ما تناقـ.ـلته بعض وسـ.ـائل الإعلام بشأن عز.مها إنشـ.ـاء كيـ.ـان مستـ.ـقل ضمن المناطق الواقـ.ـعة تحـ.ـت سيطـ.ـرتها.

ونفـ.ــى نائب الرئيـ.ـسة المشـ.ـتركة في الإد.ارة الذ.اتـ.ـية “بدران جياكرد”، خلال حـ.ـديث لقناة “روسيا اليوم” أن يكون ما طـ.ـرحته الإد.ارة من دعـ.ـوات للاعتــ.ـراف بها بداية لتـ.ـقسيم البلاد.

وأضاف أن الحمـ.ـلة الافتـ.ـراضية للاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتية ماهي إلا لتسريع جهـ.ـود الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا وإنهـ.ـاء حـ.ـالة العقـ.ـم في البلاد، وإرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار.

وأوضح المـ.ـسؤول أن إد.ارته هي مشـ.ـروع وطـ.ـني يهـ.ـدف للحفـ.ـاظ على وحـ.ـدة سوريا، وأن الدعـ.ـوة للاعتـ.ـراف بها لإظهار أنها “وجهـ.ـة حـ.ـل”، وأنها تمـ.ـثل الحـ.ـل في البلاد.

وتخـ.ـوف ناشـ.ـطون سوريون من شمال وشمال شرقي سوريا من حمـ.ـلة أطلـ.ـقتها الإدارة الذا.تية، قبل أيام، للاعتـ.ـراف بها، وأطلـ.ـقوا حمـ.ـلة مضـ.ـادة عبر “تويتر”، ووسـ.ـائل التواصل الاجتماعي الأخرى، دعـ.ـت لعـ.ـدم الاعتـ.ـراف بالإد.ارة الذ.اتـ.ـية.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى