الأخبار

حكـ.ـومة الأسد تصـ.ـدم السـ.ـوريين بخـ.ـبر جديد عن الكهـ.ـرباء

حكـ.ـومة الأسد تصـ.ـدم السـ.ـوريين بخـ.ـبر جديد عن الكهـ.ـرباء

صـ.ـدمت حكـ.ـومة الأسد السوريين بخبر جديد عن الكهـ.ـرباء، بعد أيام من وعـ.ـود أطلـ.ـقها مـ.ـسؤولو النظام بوضـ.ـع حـ.ـلول للمشـ.ـكلة التي أصبحت حديث الشارع المـ.ـوالي.

ونقلت صحيفة “البـ.ـعث” المـ.ـوالية عن مـ.ـسؤول في وز.ارة كهـ.ـرباء النظام أن هناك تخـ.ـوفًا من عدم قـ.ـدرة الوز.ارة على تلـ.ـبية احتيـ.ـاجات البلاد، حتى بالحـ.ـد الأدنى، إثر انتـ.ـهاء عمـ.ـر الكثير من محـ.ـطات التــ.ـوليد.

وزعـ.ـم المـ.ـسؤول أن كلـ.ـفة إصـ.ـلاح المحطـ.ـات الحـ.ـالية باهـ.ـظة الثـ.ـمن، وأن القـ.ـطاع يحتاج لمبلغ خمسة عشر مليار دولار كحـ.ـد أدنى، وفترة زمنية قد تصل إلى عام 2030 حتى يتم حـ.ـل المشـ.ـكلة.

وأوضحت المصـ.ـادر أن بعض المحـ.ـطات، كمحـ.ـطة بانياس، أصبحت قديمة، إذ مضى على تشغـ.ـيلها 44 عامًا، وكلـ.ـفة إصـ.ـلاحها كبيرة، عـ.ـلاوة عن أن أد.اءها سيـ.ـئ للغـ.ـاية.

ولفت المـ.ـسؤول إلى أن الوضــ.ـع جـ.ـد كـ.ـارثي، وخصـ.ـوصًا أن العمـ.ـال المختـ.ـصين في مجال الكهـ.ـرباء لم يتم تأهـ.ـيلهم على عمـ.ـليات الصـ.ـيانة الكاملة والأسـ.ـاسية، بل على التصـ.ـليحات التي تقـ.ـضي على المشـ.ـكلة مؤقتًا.

وتعـ.ـاني منـ.ـاطق سيطـ.ـرة الأسد من انقـ.ـطاع الكهـ.ـرباء لأوقات طويلة، إذ بلغـ.ـت ساعات التقـ.ـنين في بعض مناطق الساحل السوري 6 ساعات قطـ.ـع مقـ.ـابل ثلاثة أرباع الساعة وصل، وهو ما ولـ.ـد موجـ.ـة استـ.ـياء كبيرة بين المـ.ـوالين.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

مـ.ـلك الأردن يقــ.ـدم مقتـ.ـرحًا جديدًا للحـ.ـل في سوريا خلال لقـ.ـائه “بايدن”

قـ.ـدم الملك الأردني عبد الله الثاني مقتـ.ـرحًا جديدًا لحـ.ـل الأز.مة السورية، وذلك خلال لقـ.ـاء جمـ.ـعه بالرئيس الأمريكي “جوزيف بايدن”.

ووفقًا لصحيفة “واشنطن بوست” فإن الملك الأردني اقتـ.ـرح انضـ.ـمام الرئيس الأمريكي لفـ.ـريق عمل لتقديم المـ.ـساعدة لسوريا من أجل إرسـ.ـاء الاستقـ.ـرار فيها.

وأضافت المصـ.ـادر أن المقتـ.ـرح الأردني يتضـ.ـمن قيـ.ـام واشنطن والأردن وروسيا وإسـ.ـرائيل وعدة بلدان أخرى بالاتفـ.ـاق على خـ.ـارطة طريق من أجل استعـ.ـادة سيـ.ـادة سوريا والحفـ.ـاظ على وحـ.ـدتها.

وبحسب المصـ.ـدر فإن الرئـ.ـيس الأمريكي لم يعـ.ـط نظيـ.ـره الأردني أي جـ.ـواب، كما أنه لم يـ.ـبدِ التـ.ـزامه بالمقترح الأردني.

وتوقـ.ـعت الصحيفة أن يبدأ العمل بالمشـ.ـروع الجديد -في حال تمت المـ.ـوافقة عليه- في بداية الخريف المقـ.ـبل، مؤكـ.ـدة أن مثل ذلك المقـ.ـترح يحتاج اتخـ.ـاذ قـ.ـرارات مثـ.ـيرة بشأن التعـ.ـاون مع الروس والنظـ.ـام السوري.

وعرف المـ.ـوقف الأردني بالغـ.ـموض، طيلة سنوات الثـ.ـورة السورية، إذ لم تقـ.ـطع عمان علاقـ.ـاتها بشـ.ـكل كامل بنظـ.ـام الأسد، وسرعان ما تخـ.ـلت عن فصـ.ـائل الجنوب السوري لصـ.ـالح الأسد عام 2018، بل منـ.ـعت فتـ.ـح معـ.ـبر “نصـ.ـيب”، بعد سيطـ.ـرة الفصـ.ـائل عليه، ثم أعـ.ـادت فتـ.ـحه إثـ.ـر استيـ.ـلاء النظـ.ـام عليه.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“المـ.ـوت لخامـ.ـنئي”..  الأوضـ.ـاع تلتـ.ـهب في مناطق الأحـ.ـواز مع استمرار الاحتجـ.ـاجات الغـ.ـاضبة

تواصلت المظـ.ـاهرات الغـ.ـاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصـ.ـوصاً في مناطق الأحواز ذا.ت الأصـ.ـول العربية التي هتـ.ـفت ضـ.ـد المـ.ـرشد الإيـ.ـراني علي خـ.ـامـ.ـنئي.

وتعـ.ـاملت قـ.ـوات الأمـ.ـن الإيـ.ـرانية والشـ.ـرطة بعنـ.ـف مع المتظـ.ـاهرين وأطــ.ـلقوا عليهم الر.صـ.ـاص الحـ.ـي، ما تسـ.ـبب بوقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى بين صفــ.ـوف المتظـ.ـاهرين.

وأظهـ.ـرت لقطـ.ـات مصــ.ـورة، نشرها ناشـ.ـطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطـ.ـلاق القـ.ـوات الأمـ.ـنية وابـ.ـلاً من الرصـ.ـاص على المتظـ.ـاهرين مما أدى لسقـ.ـوط جرحى، كما وقـ.ـعت مواجـ.ـهات بين المتظـ.ـاهرين وقـ.ـوات الأمـ.ـن.

وذكرت مواقع إخبارية محـ.ـلية أحوازية، أن حصـ.ـيلة القتـ.ـلى برصــ.ـاص قــ.ـوات الامـ.ـن الإيرانية بلغت خمسة أشخـ.ـاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعـ.ـمت الشـ.ـرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتـ.ـلى بين صفـ.ـوفها.

وتعود أسبـ.ـاب انـ.ـدلاع التظـ.ـاهرات إلى تزايد غضـ.ـب الإيرانيين جـ.ـرّاء انقـ.ـطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خـ.ـرج عشرات المتـ.ـظاهرين الذين نا.دوا بشعـ.ـارات “الموت لخامـ.ـنئي”.

وبعد أن دعت مجمـ.ـوعات ونشـ.ـطاء معـ.ـارضة إلى مظـ.ـاهرات لدعـ.ـم متـ.ـظاهري إقليم خوزستان، أظهـ.ـرت مقـ.ـاطع فـ.ـيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجـ.ـر الأربعاء، نسـ.ـاء يهـ.ـتفن “تسـ.ـقط الجمهورية الإسـ.ـلامية” في محطة مترو بطهران.

وخـ.ـرجت مظـ.ـاهرات ممـ.ـاثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد امـ.ـني مكـ.ـثف.

هذا وانتشرت مقـ.ـاطع أخرى تظـ.ـهر حجم التعـ.ـزيزات العسكـ.ـرية الضخـ.ـمة التي دفـ.ـعت بها طهران سواء من قـ.ـوات الجيـ.ـش أو الحـ.ـرس الثـ.ـوري إلى المدن للتعـ.ـامل مع المتـ.ـظاهرين ولقـ.ـمع المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية فيها.

يُذكر أن الأقـ.ـلية العربية في إيران، والتي يعـ.ـيش معـ.ـظم أفـ.ـرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجـ.ـه التمـ.ـييز منذ فترة طويلة في البلاد.

المصدر: آرام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى