الأخبار

مبشـ.ـراً بإدلب جديدة… الجـ.ـولاني: نحن والأتـ.ـراك نرد بطـ.ـريقتنا على نظـ.ـام الأسد

مبشـ.ـراً بإدلب جديدة.. الجـ.ـولاني: نحن والأتـ.ـراك نرد بطـ.ـريقتنا على نظـ.ـام الأسد

الجولاني

رأى القـ.ـائد العام لهيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام، أبـ.ـو محمد الجـ.ـولاني، في اجتـ.ـماع ضـ.ـم مجمـ.ـوعة من الصحفيين في مدينة إدلب، الجمعة، أنَّ ميليـ.ـشيات نظـ.ـام الأسد تهـ.ـدف من حملـ.ـتها العسكـ.ـرية الحالية على جبل الزاوية شمالي سوريا إلى استفـ.ـزاز الفصـ.ـائل لمعرفة قـ.ـدراتها العسكـ.ـرية المتـ.ـاحة ولخلـ.ـط الأو.راق في المنطقة.

وقال “الجـ.ـولاني” حسب ما نقل الصحفيون عنه: إنَّ “أحد أهم أهــ.ـداف ميليـ.ـشيات الأسد الحالية هو تحـ.ـريض الحاضـ.ـنة الشعـ.ـبية ضـ.ـد الفصـ.ـائل الثـ.ـورية، ولا نتوقع هجــ.ـوماً برياً للعـ.ـدو باتجـ.ـاه جبل الزاوية في الوضـ.ـع الراهـ.ـن، ولا نستـ.ـبعد التصـ.ـعيد في وتيـ.ـرة القـ.ـصف”.

وأرجع “الجـ.ـولاني” صعـ.ـوبة فتـ.ـح النظـ.ـام وروسيا في هذه الفترة أي عمل عسكـ.ـري باتجـ.ـاه المناطق المحـ.ـررة، وعلى جبل الزاوية بشـ.ـكل خـ.ـاص، إلى “وجـ.ـود الأتـ.ـراك في تلك المنطقة”، مضيفاً: “ليس من أولويـ.ـات تحـ.ـرير الشام التصـ.ـدي للنظـ.ـام، بل العمل على فتـ.ـح جبهـ.ـات جديـ.ـدة واستعـ.ـادة المناطق التي خسـ.ـرتها”.

وقال “إنهم يتواجـ.ـدون في منطقة (M4) ولم ينسـ.ـحبوا منها، وأنهم رفـ.ـضوا طـ.ـلب الأتراك بالانسـ.ـحاب منها، ما دفـ.ـع بالأتراك للتـ.ـدخل ومنحـ.ـهم جـ.ـرعة قـ.ـوة لإنشـ.ـاء نقطة جديدة جنوب الأوتوستراد”، مشيـ.ـراً إلى أنَّ 50 بالمئة من الاتفـ.ـاقيات “ليس لديـ.ـهم اطـ.ـلاع عليها”.

واعتـ.ـبر “الجـ.ـولاني” أنَّ وجـ.ـود الأتـ.ـراك في المنطقة الجنوبية من الأوتوستراد هو “محـ.ـط خـ.ـلاف مع روسيا”، قائلاً: إنَّ “تحـ.ـرير الشام وتركيا تر.دان على قـ.ـصف النظـ.ـام على طريقـ.ـتهم تفـ.ـادياً للكشـ.ـف عن الأسلـ.ـحة التي تصـ.ـنعها الهيـ.ـئة، وبالتالي حتى لا تتـ.ـمكن روسيا من إيجاد طريقة للتعـ.ـامل معها”.

وأردف: “نحن نعـ.ـتبر الوجود التركي في مناطقنا مكسـ.ـباً وليس رأ.س مال، واستراتـ.ـيجية التعـ.ـامل مع الجانب التركي هي للاستفـ.ـادة منها، وليس من مهمـ.ـتها الدفـ.ـاع عن المنطقة بل هي مهـ.ـمة وقضـ.ـية ثـ.ـورية وليست قضـ.ـية تـ.ـركية، علينا الاعتـ.ـماد على أنفـ.ـسنا، كما أنَّ قـ.ـرار السـ.ـلم والحـ.ـرب بيـ.ـدنا نحن، وسنقوم بالمعـ.ـركة عندما تصـ.ـبح الظـ.ـروف مناسـ.ـبة ونحن نستـ.ـعدّ لها”.

وأشار إلى أنَّهم عملوا على تعـ.ـزيز الخـ.ـطوط الأولى مع النظـ.ـام، مضيفاً: “حصـ.ـّنا جبل الزاوية وباقي الجبـ.ـهات بشكل جيد، ونحن مستعـ.ـدون لكل الاحتـ.ـمالات وقاد.رون على التعـ.ـامل مع أي تحـ.ـرك للعـ.ـدو، وعـ.ـززنا الجبـ.ـهات بألوية عسكـ.ـرية إضافية، وطـ.ـوّرنا قـ.ـواتنا بشـ.ـكل جيد لا سيما في القتـ.ـال الليلي، واكتســـ.ـبنا أسلـ.ـحة جديدة ونوعـ.ـية لن نفـ.ـصح عنها الآن”.

وأوضح أنَّ الفصـ.ـائل نظـ.ـمت قـ.ـواتها ضـ.ـمن غـ.ـرفة عملـ.ـيات مشتـ.ـركة وهذا يكسـ.ـبنا قـ.ـوة إضافية، وعن ر.دهم على مجـ.ـازر جبل الزاوية ذكـ.ـر: “قمـ.ـنا باستهـ.ـداف تجمـ.ـعات العـ.ـدو ومـ.ـرابض مدفـ.ـعياته وغرفة عمـ.ـلياته وكبـ.ـدناه خسـ.ـائر، ولا زالت عملـ.ـيات الر.د مستـ.ـمرة”.

وتابع: “يجب أن نعمل جمـ.ـيعاً في جبل الزاوية على تحـ.ـصين الجبـ.ـهات والقرى والمنشـ.ـآت الحيـ.ـوية وحتى المنازل عبر حفـ.ـر الخنـ.ـادق لتقليل أضـ.ـرار القـ.ـصف، ونحن جاهـ.ـزون لمساعـ.ـدة الأهـ.ـالي في سبيل ذلك، وحصلت الكثير من المفـ.ـاوضات سابقاً على جبل الزاوية، ولم نتـ.ـخل عنه حينها ولن نتـ.ـخلى عنه الآن، كونه حصـ.ـن للمحـ.ـرر ومعـ.ـقل للثـ.ـورة”.

ولفت إلى أنَّه على عـ.ـلاقة مع الكثير من الفصـ.ـائل في ريف حلب الشمالي “بما يصـ.ـب في مصلـ.ـحة الثـ.ـورة”، قائلاً: “ليس لدينا نيـ.ـة بالدخول إلى ريف حلب الشمالي في الوقت الراهـ.ـن”، مشيـ.ـداً بصمـ.ـود سكـ.ـان جبل الزاوية أمام الحمـ.ـلة العسكـ.ـرية الأخيرة.

وعن موافـ.ـقة “تحـ.ـرير الشام” على فتـ.ـح المعـ.ـابر مع النظـ.ـام، قال: “رفـ.ـضنا فتـ.ـح المعـ.ـابر مع النظـ.ـام كون روسيا كانت تسـ.ـعى لإقنـ.ـاع المجتـ.ـمع الدولـ.ـي بأنها تستطيع إدخـ.ـال المساعـ.ـدات إلى المناطق المحـ.ـررة عن طريق مناطق النـ.ـظام، ولكن بعد تمـ.ـديد تفـ.ـويض إدخـ.ـال المساعـ.ـدات عبر معـ.ـبر باب الهـ.ـوى ندرس إعادة فتـ.ـح المعـ.ـابر مع النظـ.ـام، ولكن ليس بالضـ.ـرورة فتـ.ـحها”.

وبحسب “الجـ.ـولاني”، فإنَّ “تحـ.ـرير الشام وعبر مؤسـ.ـساتها المدنـ.ـية عمـ.ـلت منذ فترة على عدة مشـ.ـاريع، واليوم تفكر بمشـ.ـاريع خـ.ـدمية أكبر، منها تحـ.ـويل أغلب المخـ.ـيمات إلى منازل سكـ.ـنية عبر التواصل والتنسـ.ـيق مع المنظـ.ـمات، إضافة لإعمار مشـ.ـروع سكـ.ـني جديد باسـ.ـم سرمدا الجديدة، وتشـ.ـييد مدينة جديدة باسـ.ـم “إدلب الجديدة”، وستكون مز.ودة بالخـ.ـدمات والمستشـ.ـفيات والملاعب والجـ.ـوامع وغيرها”.

المصدر: آرام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى