الأخبار

أزمـ.ـة قد تعـ.ـجّل سقـ.ـوط النظـ.ـام الإيراني وحسن روحـ.ـاني يكشف السبب ويقـ.ـدم وعـ.ـوداً للأهـ.ـواز

أزمـ.ـة قد تعـ.ـجّل سقـ.ـوط النظـ.ـام الإيراني وحسن روحـ.ـاني يكشف السبب ويقـ.ـدم وعـ.ـوداً للأهـ.ـواز

خرج الرئـ.ـيس الإيراني المنتـ.ـهية ولايـ.ـته، حسن روحـ.ـاني، اليوم الأحد، بتصـ.ـريحات جديدة في محـ.ـاولة لامتصـ.ـاص غضـ.ـب الشارع الإيراني لا سيما في الأهواز وكاشـ.تفاً الجـ.ـهات التي سبـ.ـبت إربـ.ـاكاً في حكـ.ـومته.

وعـ.ـود الرئيـ.ـس الإيراني حسن روحـ.ـاني للأهواز

ووعـ.ـد روحـ.ـاني بفـ.ـتح سـ.ـدود محافظة الأهواز، في ظل الاحتـ.ـجاجات الواسعة في يومها العاشر والتي تشهـ.ـدها مدن المحافظة وبعض المدن المجاورة، بسـ.ـبب أز.مة المياه النـ.ـاجمة عن تحـ.ـويل مجاري الأنهار وتشـ.ـييد السدود.

وألقـ.ـى الرئيس الإيراني المنتـ.ـهية ولايـ.ـته باللـ.ـوم في أزمـ.ـة شـ.ـح المياه على ارتفاع درجة الحرارة وتراجـ.ـع هطول الأمطار، لكنه اضـ.ـطر تحـ.ـت توسـ.ـع الاحتـ.ـجاجات إلى التعـ.ـهد بفتـ.ـح السـ.ـدود لمياه الشرب، فيما طـ.ـالب سكـ.ـان المحافظة التي تقطـ.ـنها غالـ.ـبية عربية، بـ”أفعـ.ـال وليس مجـ.ـرد أقوال لمعـ.ـالجة الأزمـ.ـة”.

وتوسـ.ـعت الاحتجـ.ـاجات في إيران نتـ.ـيجة أزمـ.ـة المياه مؤخراً والفـ.ـقر الشـ.ـديد الذي يعـ.ـاني منه الشعـ.ـب الإيراني بسـ.ـبب تعـ.ـنت نظـ.ـام حكـ.ـمه وتصـ.ـرفاته المزعـ.ـزعة للاستقـ.ـرار الدولـ.ـي، ورغـ.ـم محـ.ـاولة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني قـ.ـمع الاحتـ.ـجاجات إلا أنها امـ.ـتدت لمدن ومحافظات عديدة.

قد تعـ.ـجل نهـ.ـاية النظـ.ـام الإيراني

ونشرت صحيفة ذا تايمز” The Times البريطانية، تقـ.ـريراً تحدثت خلاله بأن مشكـ.ـلة المياه قد تعـ.ـجل بنهـ.ـاية النظـ.ـام الإيراني وأنه لا حلـ.ـول علـ.ـمية أو عمـ.ـلية لاستعـ.ـادة المياه في إيران المفـ.ـلسة مائياً.

وقال خبـ.ـير إيراني منـ.ـفي للصحيفة: إن إيران “مفـ.ـلسة مائيا” بعد سنوات من سـ.ـوء الإد.ارة في ظـ.ـل النظـ.ـام الإيراني مما أثـ.ـار احتـ.ـجـاجات دامـ.ـية في جميع أنحاء البلاد واستـ.ـياء في الشرق الأوسط.

واعتبرت الصحيفة أن أز.مة المياه قد تتـ.ـوسع في الشرق الأوسط، وأضافت أن نقص المياه في إيران يتكـ.ـرر في جميع أنحاء المنطقة، حيث بدأت انهار جنوب العراق تجف مرة أخرى على الرغـ.ـم من جهـ.ـود التـ.ـرميم، ويعـ.ـاني شرق سوريا أيضا من جفـ.ـاف شـ.ـديد.

حـ.ـرب اقتصادية

بالمقـ.ـابل تحدث الرئـ.ـيس الإيراني، حسن روحـ.ـاني، إن بلاده فـ.ـرض عليها “حـ.ـربا اقتصادية تاريخية وفـ.ـريدة”، لافـ.ـتاً إلى أن قـ.ـرارات البرلمان الإيراني “عرقـ.ـلت عملـ.ـية رفـ.ـع العقـ.ـوبات” عن البلاد.

وأضاف روحـ.ـاني: أنه “لو أردنـ.ـا القـ.ـيام بشيء أثناء حكـ.ـم الرئـ.ـيس الأميركي السابق دونالد ترامب، فذلك سيقـ.ـرره كان النظـ.ـام بأكمله، ولا تستطـ.ـيع الحكـ.ـومة وحـ.ـدها القـ.ـيام بذلك، نظراً لأن قـ.ـرارات البرلمان الإيراني عرقـ.ـلت عملـ.ـية رفـ.ـع العقـ.ـوبات عن البلاد”.

وأكد روحـ.ـاني، في الاجتـ.ـماع العام السنوي الحادي والستين للبنك المركزي، أن “حـ.ـرباً اقتصادية فـ.ـريدة في تاريخ إيران فـ.ـرضت عليهم وربما غير مسـ.ـبوقة في تاريخ العالم”، حسب وصـ.ـفه.

يذكر أنّ إيران دخـ.ـلت بمفـ.ـاوضات جديدة مع الدول الغربية في فـ.ـيينا بخـ.ـصوص الاتفـ.ـاق النـ.ـووي، إلا أنّ إجـ.ـراءات الانتخابات الرئـ.ـاسية في إيران وانتـ.ـخاب رئــ.ـيس جديد عـ.ـطلت الأمر لحـ.ـين تنصـ.ـيب إبراهيم رئـ.ـيسي رسـ.ـمياً رئيـ.ـساً لإيران.

المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى