الأخبار

اتفاق حول نظـ.ـام إسـ.ـلامي بين طالبـ.ـان وكابول بأفغانستان والبنـ.ـتاغون يدلـ.ـي بتصـ.ـريحات صـ.ـادمة

اتفاق حول نظـ.ـام إسـ.ـلامي بين طالبـ.ـان وكابول بأفغانستان والبنـ.ـتاغون يدلـ.ـي بتصـ.ـريحات صـ.ـادمة

كشف المتحدث باسم حـ.ـركة طالبـ.ـان الأفغانية، محمد نعيم، مساء أمسٍ السبت، أنّ كابول وواشنطن وافقتا على اتفـ.ـاقيةٍ تنـ.ـصّ على نظـ.ـام إسـ.ـلامي جديد في البلاد.

اتفـ.ـاق حول نظـ.ـام إسـ.ـلامي بين طالبـ.ـان وكابول

وجاء إعلان الحـ.ـركة عن الاتفـ.ـاق الجديد، خلال تصريحاتٍ أدلى بها المتحدث باسم الحـ.ـركة إلى قناة الميادين، مساء السبت، شـ.ـدد من خلاله على أنّ النظـ.ـام الأفغاني يجب أن يكون “إسـ.ـلامياً”.

وأضاف المتحدث باسـ.ـم الحـ.ـركة أنّ طبيعة وآلية هذا النظـ.ـام متروكةٌ للحوار، مشيراً إلى أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد شـ.ـدّد على نظيره الأفغاني أشرف غني، خلال مكالمةٍ هاتفية بينهما، أن بلاده ستواصل دعـ.ـم الحكـ.ـومة الأفغانية.

وتعليقاً على الغـ.ـارات الأمريكية على أفغانستان، وصـ.ـف نعيم الأمر بأنه بمثابة “انتهـ.ـاك صـ.ـريح للاتفـ.ـاقيات المـ.ـبرمة معهم”، زاعـ.ـماً أنها لا تغير من الواقع شيئاً وتمـ.ـثل دعـ.ـماً لإدارة كابول، مشيراً إلى أنّ الحـ.ـل الأمثل في بلاده يأتي عن طريق الحوار.

وفي وقتٍ سابقٍ أمس، أوضح متحدثٌ آخر باسـ.ـم الحـ.ـركة، ذبـ.ـيح الله مجـ.ـاهد، أنّ طالبـ.ـان تعـ.ـارض وبشـ.ـدة وجـ.ـود قـ.ـوات عسكـ.ـريةٍ تركية في أفغانستان، كما حمّـ.ـلت الحـ.ـركة حكـ.ـومة أشرف غني مـ.ـسؤولية أي تحولٍ عسكـ.ـري في البلاد.

البنتاغون يدلي بتصريحات صـ.ـادمة

إلى ذلك، أوضح وزير الدفـ.ـاع الأمريكي لويد أوستن، أمس السبت، أنّ المهـ.ـمة الأولى لقـ.ـوات الأمـ.ـن الأفغانية تتـ.ـمثل بالتأكد من مدى قدرتها على إبطاء قـ.ـوة زخـ.تم طالبـ.ـان قبل محاولة استعـ.ـادة السيطـ.ـرة على الأراضي، فيما تزامنت تصريحاته مع تحـ.ـركاتٍ بدأتها الحـ.ـكومة الأفغانية بهـ.ـدف تعـ.ـزيز وجودها حول المناطق الاستراتـ.ـيجية في البلاد.

وأضاف أوستن: “فيما يتعلق بما إذا كانت ستوقف طالبـ.ـان أم لا، أعتقد أن أول شيء يجب فعله هو التأكد من أنها تستطيع إبطاء الزخـ.ـم”، على حـ.ـدّ تعبـ.ـيره.

وفي السياق، أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، أنّ الجيـ.ـش الأفغاني يعمل حالياً على إصـ.ـلاح استراتـ.ـيجيته الحـ.ـربية ضـ.ـد طالبـ.ـان لتركيز القـ.ـوات حول المناطق الأكثر أهـ.ـميةً مثل العاصمة كابول والمدن الأخرى والمعـ.ـابر الحـ.ـدودية والبنية التحتية الحـ.ـيوية.

المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى