أخبار العالمالأخبار

ملك الأردن يعلق على استمرارية بشار الأسد في حكم سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم(فيديو)

وفقاً للمقابلة، فإن العاهل الأردني، أكد أن الأسد، باقٍ في حكم سوريا لأمد طويل، داعياً إلى النضوج في التفكير حول النظام السوري وسلوكه.

وقال الملك عبد الله الثاني، خلال مقابلة: “بشار الأسد، سيبقى لأمد طويل.. عندما تنبأ الناس أن هذا (الإطاحة بسلطته) سيحدث خلال أشهر معدودة، أنا قلت إن ذلك سيتطلب سنوات كثيرة، إذا حدث على الإطلاق”.

وأضاف: “إذن النظام مازال قائماً، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل يجب تحقيق تغيير للنظام أم تغيير للسلوك؟ إذا كانت الإجابة تغيير السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع النظام، لأن الجميع الآخرين يقومون بذلك، لكن ليست هناك خطة حتى الآن”.

وتابع متسائلاً: “أن لدى روسيا دوراً محورياً في سوريا، ودون التحدث مع روسيا، كيف يمكننا سلك مسار يأخذنا نحو الأمل للشعب السوري؟”.

وجدد العاهل الأردني قوله أن “النظام سيبقى هناك”، عندما سأله المذيع “هل من العدل أن نقول في سوريا أن الولايات المتحدة والدول التي حاولت أن تخلع الأسد قد خسرت المعركة، وأن الروس والإيرانيون الذين يدعمون حكومة الأسد قد انتصروا؟”.

لكنه أردف قائلاً: “أتفهم بالطبع غضب وقلق العديد من الدول إزاء ما حدث للشعب السوري، لكن الإبقاء على الوضع القائم يعني استمرار العنف الذي يدفع ثمنه الشعب السوري، لقد عشنا ذلك لثماني سنوات وعلينا الاعتراف بأنه ليس هناك إجابة مثالية لذلك”.

إلا أنه اعتبر أن “دفع الحوار مع النظام السوري إلى الأمام بصورة منسقة أفضل من ترك الأمور على ما هي عليه الآن”.

– عودة اللاجئين السوريين
أفاد العاهل الأردني، خلال المقابلة بأن اللاجئين السوريين لن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم في وقت قريب فلا يوجد شيء ليعودوا له.

وقال أنا لو كنت رب أسرة سورية في الأردن وسألني أحد الأفراد “متى سنعود إلى سوريا؟” ما الذي سوف يعودون إليه حقاً.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الصورة بمجملها، فهناك الكثير من الدمار في تلك البلاد، من المهم بناء المدارس والمستشفيات ومنح الأمل، مؤكداً بأن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة القريبة.

وختم حديثه بالقول: “باعتقادي يجب الابتعاد عن العنف والعمل على الإصلاح وإعادة الإعمار وهو أمر مرتبطة بشكل وثيق بتحقيق إصلاح سياسي في البلاد.

والجدير ذكره أن العاهل الأردني أجرى الاثنين الفائت، لقاء في واشنطن مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وتطرق الطرفان للحديث إلى قضايا عديدة بينها الأوضاع في سوريا التي تشهد أزمة سياسية عسكرية حادة منذ العام 2011.

شاهد الفيديو من هنا

المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى