close
أخبار العالمالأخبار

روسـ.ـيا : تصـ.ـدينا لغـ.ـارات إسـ.ـرائيـ.ـلية عـ.ـلى العـ.ـاصمة السـ.ـورية وانتـ.ـصرنا للمواطـ.ـنين

روجـ.ـت دولـ.ـة الاحتـ.ـلال الروسـ.ـي مجـ.ـددًا لمنـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي التابـ.ـعة لـ.ـها، عبـ.ـر إعـ.ـلانها التـ.ـصدي لغـ.ـارات إسـ.ـرائيـ.ـلية استهـ.ـدفت، أمـ.ـس الأحـ.ـد، مواقـ.ـع فـ.ـي دمـ.ـشق.

وأكـ.ـدت وزارة الدفـ.ـاع الروسـ.ـية أن قـ.ـوات الأسـ.ـد تمكـ.ـنت من خـ.ـلال منظـ.ـومـ.ـات “بوك إم 2 إيه” الدفاعـ.ـية الروسـ.ـية من إسـ.ـقاط صـ.ـاروخـ.ـين إسـ.ـرائيلـ.ـيين استـ.ـهدفـ.ـا منطـ.ـقة السـ.ـيدة زينـ.ـب بريـ.ـف دمشـ.ـق، بحـ.ـسب موقـ.ـع “RT”.

وخـ.ـلال بيـ.ـان رسمـ.ـي، صـ.ـدر مسـ.ـاء أمـ.ـس، أكد نـ.ـائب رئيـ.ـس مـ.ـركز المصـ.ـالحة الروسـ.ـية في سوريـ.ـا اللـ.ـواء “فاديـ.ـم كولـ.ـيت”، أن طـ.ـائرتـ.ـان حربيـ.ـتان إسـ.ـرائيليتان مـ.ـن طـ.ـراز “إف 16″، قصـ.ـفتا بصـ.ـاروخين مـ.ـن فـ.ـوق الأراضـ.ـي اللبـ.ـنانية أهـ.ـدافًـ.ـا بمنـ.ـطقة السـ.ـيدة زينـ.ـب بريـ.ـف دمـ.ـشق.

ويعـ.ـتبر هذا البـ.ـيان الثـ.ـالث من نـ.ـوعه الـ.ـذي تعلـ.ـن روسـ.ـيا من خـ.ـلاله تصـ.ـدي نظـ.ـام الأسـ.ـد لغـ.ـارات إسـ.ـرائيلـ.ـية بمنـ.ـظومة صـ.ـواريـ.ـخ دفـ.ـاع جـ.ـوي وصـ.ـلت إلى جيـ.ـش النظـ.ـام حـ.ـديثًا.

وكانـ.ـت مصـ.ـادر خاصـ.ـة أكـ.ـدت لشبـ.ـكة “الـ.ـدرر الشـ.ـامية” أن قصـ.ـفًا إسـ.ـرائيـ.ـليًا استـ.ـهدف ،صبـ.ـاح أمـ.ـس الأحـ.ـد، مستـ.ـودعات أسـ.ـلحة لميلـ.ـيشـ.ـيا حـ.ـزب الله اللبـ.ـناني بمـ.ـحيـ.ـط العـ.ـاصمة السـ.ـورية دمـ.ـشق.

المـ.ـصدر: الدرر الشـ.ـامية

ملك الأردن يعلق على استمرارية بشار الأسد في حكم سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم(فيديو)

وفقاً للمقابلة، فإن العاهل الأردني، أكد أن الأسد، باقٍ في حكم سوريا لأمد طويل، داعياً إلى النضوج في التفكير حول النظام السوري وسلوكه.

وقال الملك عبد الله الثاني، خلال مقابلة: “بشار الأسد، سيبقى لأمد طويل.. عندما تنبأ الناس أن هذا (الإطاحة بسلطته) سيحدث خلال أشهر معدودة، أنا قلت إن ذلك سيتطلب سنوات كثيرة، إذا حدث على الإطلاق”.

وأضاف: “إذن النظام مازال قائماً، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل يجب تحقيق تغيير للنظام أم تغيير للسلوك؟ إذا كانت الإجابة تغيير السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع النظام، لأن الجميع الآخرين يقومون بذلك، لكن ليست هناك خطة حتى الآن”.

وتابع متسائلاً: “أن لدى روسيا دوراً محورياً في سوريا، ودون التحدث مع روسيا، كيف يمكننا سلك مسار يأخذنا نحو الأمل للشعب السوري؟”.

وجدد العاهل الأردني قوله أن “النظام سيبقى هناك”، عندما سأله المذيع “هل من العدل أن نقول في سوريا أن الولايات المتحدة والدول التي حاولت أن تخلع الأسد قد خسرت المعركة، وأن الروس والإيرانيون الذين يدعمون حكومة الأسد قد انتصروا؟”.

لكنه أردف قائلاً: “أتفهم بالطبع غضب وقلق العديد من الدول إزاء ما حدث للشعب السوري، لكن الإبقاء على الوضع القائم يعني استمرار العنف الذي يدفع ثمنه الشعب السوري، لقد عشنا ذلك لثماني سنوات وعلينا الاعتراف بأنه ليس هناك إجابة مثالية لذلك”.

إلا أنه اعتبر أن “دفع الحوار مع النظام السوري إلى الأمام بصورة منسقة أفضل من ترك الأمور على ما هي عليه الآن”.

– عودة اللاجئين السوريين
أفاد العاهل الأردني، خلال المقابلة بأن اللاجئين السوريين لن يتمكنوا من العودة إلى بلادهم في وقت قريب فلا يوجد شيء ليعودوا له.

وقال أنا لو كنت رب أسرة سورية في الأردن وسألني أحد الأفراد “متى سنعود إلى سوريا؟” ما الذي سوف يعودون إليه حقاً.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الصورة بمجملها، فهناك الكثير من الدمار في تلك البلاد، من المهم بناء المدارس والمستشفيات ومنح الأمل، مؤكداً بأن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة القريبة.

وختم حديثه بالقول: “باعتقادي يجب الابتعاد عن العنف والعمل على الإصلاح وإعادة الإعمار وهو أمر مرتبطة بشكل وثيق بتحقيق إصلاح سياسي في البلاد.

والجدير ذكره أن العاهل الأردني أجرى الاثنين الفائت، لقاء في واشنطن مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وتطرق الطرفان للحديث إلى قضايا عديدة بينها الأوضاع في سوريا التي تشهد أزمة سياسية عسكرية حادة منذ العام 2011.

شاهد الفيديو من هنا

المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى