close
الأخبار

هل يبدو صـ.ـوتي هكذا حـ.ـقًا؟.. لماذا تكـ.ـره سماع صـ.ـوتك أثناء تسجـ.ـيله؟.. إليكم الإجابة

هل يبدو صـ.ـوتي هكذا حـ.ـقًا؟.. لماذا تكـ.ـره سماع صـ.ـوتك أثناء تسجـ.ـيله؟.. إليكم الإجابة

عندما يقوم أحدنا بتسجيل مقـ.ـطع فيـ.ـديو أو محادثة مع الأصدقاء، ثم إذا ذهب يستمع إليها، شعر أن صوته سيـ.ـئا وكره سماعه، في الحـ.ـقيقة أن هذا الأمر لا يدعـ.ـو للقـ.ـلق، حيث إنه يحـ.ـدث مع  الجمـ.ـيع فسماع صـ.ـوتك دائما عبر جـ.ـهة خارجية سيكون أسـ.ـوأ مما تسمعه عندما تتحـ.ـدث.. لكن لماذا؟

ويوضح نيل بهات، الأستاذ المساعـ.ـد في طب الأنف والأذن والحنجرة بجامعة واشنطن، أنه حينما تسمع صوتك من جهة خـ.ـارجية، فأنت تعتـ.ـمد حاسة السمع وانتقال الصوت عبر الهواء فقط، والصوت يتـ.ـأثر كثيرا عند مروره عبر الهواء، ولأجل ذلك فالصوت عن قرب يختلف عما إذا كان بعيدا، فكلما كان الصوت أقل في مسافة انتقاله عبر الهواء كلما كان أنقى وأقـ.ـوى.

أما عندما تسمع صوتك أثناء حديثك، فأنت لا تعتـ.ـمد على انتقال الصوت عبر الهواء فقط ، لكن تعتـ.ـمد  أيضًا على انتقال الصوت عبر عظام دماغك، مما يجعل صوتك في أنقى صورة له دون أن يتـ.ـأثر نهـ.ـائيا، حيث إن جزءًا كبيرًا من السماع هنا داخـ.ـلي عبر الدماغ وانتقال الموجات الصوتية عبر العظام.

والصوت من تسجـ.ـيل صوتي إلى عقلك ينتقل بشكل مختلف عن الصوت الذي يُطلـ.ـق عند التحدث، وعند الاستماع إلى تسجـ.ـيل صوتك، ينتقل الصوت عبر الهواء إلى أذنيك، بما يعرف باسم “التوصيل الهوائي”.

وتعمل طاقة الصوت على اهتـ.ـزاز طبلة الأذن وعظام الأذن الصغيرة، ثم تنقل هذه العظام الاهتـ.ـزازات الصوتية إلى القوقعة، ما يحـ.ـفز المحاور العصبية التي ترسل الإشارات السمعية إلى الدماغ.

وبينما ينتقل بعض الصوت من خلال التوصيل الهوائي، يتم توصيل جزء كبير من الصوت داخـ.ـليًا مباشرةً من خلال عظام الجمجمة.

وعند سماع صوتك بمجرد التحدث، يعود ذلك إلى مزيج من التوصيل الخـ.ـارجي والداخـ.ـلي، ويبدو أن التوصيل العظمي الداخـ.ـلي يعـ.ـزز من التـ.ـرددات المنخفضة.

ولأجل ذلك يشعـ.ـر بعض الناس أن صوتهم أعمق وأكثر ثراء عندما يتحدثون. وفي المقابل، يمكن أن يبدو الصوت المسجـ.ـل أكثر رقة وأعلى حـ.ـدة، الأمر الذي يجده الكثيرون محـ.ـرجًا.

وأخيرا: فإذا كان الصوت الذي في رأ.سك ينتـ.ـقد الصوت الذي يخرج من جهاز تسجـ.ـيل، فمن المحـ.ـتمل أن يكون ر.د فعل النـ.ـاقد الداخـ.ـلي مبـ.ـالغًا فيه.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى