الأخبار

“جيـ.ـش ناطـ.ـق بالتركية”.. خطـ.ـط بين تركيا وأذربيجان تثـ.ـير قـ.ـلق روسيا.. إليكم التفاصيل

“جيـ.ـش ناطـ.ـق بالتركية”.. خطـ.ـط بين تركيا وأذربيجان تثـ.ـير قـ.ـلق روسيا.. إليكم التفاصيل

قال المتحدث باسـ.ـم الرئـ.ـاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن الكرملين يأمل في أن لا يكون تطـ.ـوير العـ.ـلاقات بين تركيا وأذربيجان، على حسـ.ـاب الاستقـ.ـرار في المنطقة.

وأضاف بيسكوف في تصـ.ـريحات، “بالطـ.ـبع تعمل أذربيجان وتركيا على تطـ.ـوير العـ.ـلاقات الثنائية، وهذا شأن سيـ.ـادي للطـ.ـرفين”.

وأوضح “لكن من المهـ.ـم ألا يضـ.ـر هذا التطـ.ـوير، بجو الاستقـ.ـرار والقـ.ـدرة على التكـ.ـهن في المنطقة، وفي هذا الصـ.ـدد لدينا اتصالات منتـ.ـظمة مع كل من الشـ.ـركاء الأتراك والأذربيجانيين”.

ووفقاً للمتحدث الروسي، “لا يعلم الكرملين بأي تصـ.ـريحات حول هذا الموضوع من قبل رئيـ.ـس تركيا أو رئـ.ـيس أذربيجان”.

خطـ.ـط بين تركيا وأذربيجان

وفي وقت سابق، أعلن رئـ.ـيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، أن تركيا وأذربيجان تتفـ.ـاوضان لإنشـ.ـاء جيـ.ـش مشـ.ـترك ناطق بالتركية.

وفي هذا السياق، ذكرت مجلة “فوربس” في تقـ.ـرير نشرته الثلاثاء، أن تركيا وأذربيجان تخطـ.ـطان لزيادة تعـ.ـميق العـ.ـلاقات العسـ.ـكرية بينهما.

ونقلت المجلة عن إميلي هوثورن، كبيرة محـ.ـللي ستراتفور للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ران، قولها، إن توسـ.ـيع العـ.ـلاقات الدفـ.ـاعية مع أذربيجان “يساعد تركيا أيضاً على وضع مسافة بينها وبين روسيا وسْط المنـ.ـافسة بين البلدين على النفـ.ـوذ الإقليمي”.

وكان الرئـ.ـيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف وقعا في يونيو/حزيران الماضي، على إعلان شوشا، وتعـ.ـهدا بتوسـ.ـيع العـ.ـلاقات السيـ.ـاسية والاقتصادية والدفـ.ـاعية بين بلديهما.

وبموجب الإعلان، الذي سـ.ـمي على اسـ.ـم مدينة مهـ.ـمة استعـ.ـادتها أذربيجان من الأر.من، تعـ.ـهد البلدان أيضاً “ببـ.ـذل جهـ.ـود مشتـ.ـركة” لإعـ.ـادة هيـ.ـكلة وتحديث قـ.ـواتهما المسلـ.تحة.

وأعلن أردوغان أيضاً أن تركيا ستبـ.ـني مصنعاً في أذربيجان لمشـ.ـاركة التكنولوجيا وتصـ.ـنيع المعـ.ـدات العسكـ.ـرية بشكـ.ـل مشتـ.ـرك.

ووصلت العـ.ـلاقات بين تركيا وأذربيجان إلى آفاق جديدة في أعقاب اشتبـ.ـاكات أكتوبر/تشرين الأول في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنـ.ـازع عليها، حيث أثبت الدعـ.ـم العسكـ.ـري التركي أنه حـ.ـاسم لاستـ.ـعادة أذربيجان الأراضـ.ـي من القـ.ـوات المدعـ.ـومة من أرمـ.ـينيا.

المصدر: ستيب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى