أخبار العالمالأخبار

آخر تطورات درعا.. نظام الأسد يضع شروطاً تعجيزية للتفاوض(منشور رسمي)

فشـ.ـلت المفاوضات مجدداً بين لجنة نظام الأسد الأمـ.ـنية ولجان التفاوض في درعا، وفق ما أفادت به مصادر إعلامية.

حيث عقدت جولتين من المفاوضات بين الطرفين أمس الأثنين 2 أب، إحداهما في حي طريق السد، والأخرى في درعا المحطة، بحضور ضباط روس.

الأمر الذي ينـ.ـذر بتجـ.ـدد المواجـ.ـهات العسـ.ـكرية في أحياء درعا البلد المحـ.ـاصرة، وفق المصادر.

ونقل “تجمع أحرار حوران” عن مصدر قوله إنّ نظام الأسد طالب بتطبيق شروطه التي نتجت عن الجولات الأولى من المفاوضات في 27 تموز الفائت.

حيث تضمنت هذه الجولات شروط مجـ.ـحفة بحق أبناء درعا البلد، وأهمها تسليم السـ.ـلاح كاملاً، ونشر عدد من النقاط والحـ.ـواجز العسـ.ـكرية داخلها، فضلاً عن تفتـ.ـيش المنازل وتقييد الحريات الشخصية.

المصدر أضاف أن اللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنظام رفعت سقف مطالبها، عقب اجتماع لهم مع وزير الدفـ.ـاع بحكومة النظام، العماد “علي أيوب”، والذي هـ.ـدد باجتـ.ـياح كامل للمنطقة إذا لم ترضـ.ـخ للمطالب.

وقال “أيوب” إن نظامه “مصرٌّ على قرار حـ.ـاسم لا رجعة فيه، وهو إعادة الأمـ.ـن والأمـ.ـان إلى كامل المنطقة الجنوبية”.

مضيفاً أن النظام “لن يقبل ببقاء الوضع على ما كان عليه خلال الفترة الماضية”، مؤكداً على أن “من لا يقـ.ـبل ولا يريد تسـ.ـوية وضعه فعليه مغـ.ـادرة المنطقة”.

كما نقل التجمع عن مصدر من اللجنة المركزية قوله، إنّ المفاوضات مع النظام يمكن القول عنها أنّها انتـ.ـهت، نظراً للشروط التعجـ.ـيزية التي تم طرحها على اللجنة.

وأشار المصدر إلى أنه رغم محاولة الروسي تهـ.ـدئة الوضع، إلا أن ميليـ.ـشيات الفرقة الرابعة والميليـ.ـشيات الإيرانية من خلفها، تريد الحـ.ـرب.

مضيفاً أن تصرفات ضبـ.ـاط الشـ.ـرطة الروسية توضح أنهم يريدون اختـ.ـبار قد.رة النظام مع حليفه الإيراني على اختـ.ـراقه، وأوضح أن الروسي يحاول اللعب على الطرفين خلال هذه المرحلة.

وحول موقف اللـ.ـواء الثامن المدعـ.ـوم روسياً، أفاد المصدر ذاته أن قيـ.ـادات اللـ.ـواء الثامن لم يحضروا اجتماع اليوم مع الضبـ.ـاط الروس، وننتظر وضـ.ـوح موقفهم في الأيام القادمة.

تصـ.ـعيد ميـ.ـداني عقب فشل المفاوضات
وعقب فشـ.ـل المفاوضات تعـ.ـرضت أحياء درعا البلد لقـ.ـصف بقـ.ـذائف الدبـ.ـابات والمضـ.ـادات الأرضـ.ـية، من قبل قـ.ـوات الأسد.

وتزامن القـ.ـصف مع اشتبـ.ـاكات بين قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات التابعة لها وأبناء درعا البلد على عدة محاور، وفقاً لـ”تجمع أحرار حوران”.

كما قـ.ـصفت قـ.ـوات الأسد بقـ.ـذائف الهـ.ـاون بلدة المزيريب بريف درعا الغربي.

وتضامناً مع أحياء درعا المحـ.ـاصرة هـ.ـاجم شبان بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة مواقع قـ.ـوات الأسد في مدينة نوى.

كذلك تم الهـ.ـجوم على حـ.ـاجز لفـ.ـرع أمـ.ـن الدولة ومفـ.ـرزة الأمـ.ـن العسـ.ـكري جنوب مدينة الحارّة غربي درعا الغربي.

وهـ.ـاجم شبان آخرون الكتـ.ـيبة الإلكـ.ـترونية شمال مدينة الحارّة تضامناً مع درعا البلد.

ويتخوف الناشطون في محافظة درعا على مصير 11 ألف عائلة محتـ.ـجزة داخل الأحياء المحـ.ـاصرة، والتي قد تتعـ.ـرض لكـ.ـارثة إنسانية في حال اشتـ.ـداد المواجـ.ـهات العسـ.ـكرية فيها.

ذلك في ظل إغـ.ـلاق النقطة الطبية الوحيدة نتيجة استهـ.ـدافها من قبل قـ.ـوات الأسد بالقنـ.ـاصات والمضـ.ـادات الأرضية، وفقدان أصناف واسعة من الأدوية، ونقص حاد في الغذاء.

بيان موجه للضامن الروسي لتحمل مسـ.ـؤولياته
أصدر مجلس عشيرة درعا وأهلها صباح اليوم، بياناً طالب فيه الضامن الروسي بضـ.ـرورة الوقوف عند مسـ.ـؤولياته، والتدخل لحـ.ـقن الد.ماء في محافظة درعا.

وقال البيان، إن المجلس يؤكد أنه “لم يدّخر جهداً في السعي إلى حلول تحفظ الأرواح وتحـ.ـقن الد.ماء منذ بداية الحصـ.ـار”.

مشيراً إلى أنه “عمل لدعم جهود بسط الهدوء والاستقرار واستـ.ـتباب الأمـ.ـان في الجنوب السوري”.

كما استنكر البيان التصـ.ـعيد العسـ.ـكري والاستفـ.ـزازات والحشـ.ـود المتزايدة على أطراف مدينة درعا، وكافة مدن وبلدان حوران.

مؤكداً أن هذه الحشــود تأتي تحت “ذر.ائع وحجـ.ـج واهـ.ـية، بهدف اقتـ.ـحام أحياء درعا ونهـ.ـبها وكـ.ـسر كرامة أهلها”.

وتسائل البيان عن المبـ.ـررات التي تدفع نظام الأسد لسـ.ـرقة بيوت أهالي درعا، واحتـ.ـجازهم كدر.وع بشرية، وقـ.ـصف الأحياء وهد.م البيوت على رؤوس قاطنيها، وتهـ.ـجيرهم واستـ.ـباحة د.مائهم وحـ.ـرماتهم”.

ودعا البيان، روسيا لـ “إيقاف هذه الأفعال التي لن تكون نتائجها إلا جلب الويـ.ـلات والد.مار على البلاد والعباد، وتأمين سلامة أهالي مدينة درعا ومدن وبلدات حوران وسكانها المدنيين”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى