أخبار العالمالأخبار

الرئيس التركي “أردوغان” يشكر “ حزب سوري ويوجه كلمة للسوريين وهذا ما قاله عنهم

توجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالشكر لمنظمة “الدفـ.ـاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء) لمساهمتها في إخمـ.ـاد الحـ.ـرائق في تركيا.

ذلك ضمن رسائل شكر وجهها الرئيس التركي لدول ومنظمات ساهمت في إخمـ.ـاد الحـ.ـرائق المشتعـ.ـلة في الغابات منذ نحو أسبوع في عدة مناطق جنوب وجنوب غربي البلاد.

جاء ذلك في بيان نشره الرئيس التركي “أردوغان” عبر حسابه الرسمي في “تويتر” أمس الثلاثاء 3 أب.

قال فيه، “بالنيابة عن بلدي، أود أن أشكر جميع الدول والمنظمات الصديقة التي أرسلت دعـ.ـمها وتمنياتها وتعـ.ـازيها في حـ.ـربنا ضـ.ـد حـ.ـرائق الغابات، معـ.ـربة عن استعدادها للمساعدة وإرسال المساعدات”.

وأضاف الرئيس التركي، “نأمل أن نجـ.ـتاز هذه العملية الصـ.ـعبة في أقرب وقت ممكن”

من جانبه قال مدير الدفـ.ـاع المدني السوري، “رائد الصالح”، إن فرقاً تطـ.ـوعية من “الخوذ البيضاء” جرى إرسالها إلى ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا.

وذلك لمسـ.ـاندة رجال الإطـ.ـفاء الأتراك في السيطرة على حـ.ـرائق الغابات.

وذكر “الصالح” في تصريح لموقع “تلفزيون سوريا” أن المتطوعين ساعدوا بشكل مباشر في إخـ.ـلاء المدنيين من المناطق التي اقتربت منها الحـ.ـرائق.

كذلك قدموا الدعـ.ـم والمساندة، مشيراً إلى أنهم لم يشاركوا في إطـ.ـفاء الحـ.ـرائق بسبب عدم إدخال معدات الإطـ.ـفاء إلى تركيا.

استمرار انـ.ـدلاع الحـ.ـرائق في تركيا
تكـ.ـافح السـ.ـلطات التركية حـ.ـرائق الغابات في محـ.ـاولة منها للسيـ.ـطرة عليها، وسط استمرار انـ.ـدلاعها في عدة ولايات جنوبية.

لا سيما منطقة أوشاك التي امتد الحـ.ـريق فيها بسبب الرياح ليشمل الغابة والقرى القريبة منها.

وأعلنت المديرية العامة للغابات أنه في الفترة من 28 تموز إلى 3 آب الجاري اندلع 154 حـ.ـريقاً في 38 مقاطعة تمت السيـ.ـطرة على 146حريقاً.

مشيرة إلى أن الحـ.ـرائق مستمرة في 8 نقاط بولايات أنطاليا وموغلا وإسبرطة وهادم.

وحولت الحـ.ـرائق المستمرة منذ نحو أسبوع البلاد إلى حلقة من النار، تضـ.ـررت خلالها الغابات والقرى المحيطة بشكل كبير وسط جهود كبيرة لإخمـ.ـادها.

ولم تهـ.ـدأ التحركات سواء الحكومية أو المحلية للسيـ.ـطرة على النيران، حيث دعـ.ـمت 18 طائرة من أذربيجان وإيران وروسيا وكرواتيا وإسبانيا وأوكرانيا جهود مكـ.ـافحة الحـ.ـرائق.

كما قامت السلطات التركية بإشراك 16 طائرة محملة بالماء، و9 طائرات دون طيار، و45 طائرة مروحية، و6 طائرات مروحية للإدارة.

كذلك تم مشاركة 805 صهاريج مياه، و150من معدات البناء ونحو 5200 فرد من طواقم الإنقاذ.

الخسـ.ـائر والمصـ.ـابين
من ناحيته أكد وزير الصحة فخر الدين قوجه عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أن عدد القـ.ـتلى جراء الحـ.ـرائق بلغ 7 أفراد، فيما بلغ عدد المصـ.ـابين نحو 600 شخص.

وأشار وزير الزراعة التركي باكديمريلي إلى أنّه وفقاً للمعلومات الأولية، فقد نفـ.ـق 150 رأساً من الأبقار وألف رأس من الأغنام.

كما تضـ.ـرر 600 هكتار من الأراضي الزراعية و50 هكتاراً من البيوت البلاستيكية.

أسباب الحـ.ـرائق
وبدأت السـ.ـلطات الأمـ.ـنية والقضـ.ـائية تحقـ.ـيقاتها بشأن المتسـ.ـبب بهذه الحـ.ـرائق، فيما تم اعتـ.ـقال عدة أشخاص مشتبه بهم وملاحـ.ـقة آخرين في مناطق مختلفة من البلاد.

وبحسب تصريح لرئيس أركـ.ـان القـ.ـوات البحرية السابق الأميـ.ـرال “جهاد يايجي” فقد وجـ.ـهت أصابع الاتـ.ـهام إلى اليونان وحزب العمال الكردستاني pkk.

كما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإجـ.ـراء تحقـ.ـيق معمّق لتحديد أسباب الكـ.ـارثة.

فيما ذكرت وكالة الأناضول أن المدعي العام في مدينة مرمريس فتح تحقـ.ـيقاً لتحديد أسباب اندلاع هذه الحـ.ـرائق.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى