أخبار العالمالأخبار

بلديات في دولة عربية تبدأ بطـ.ـرد مئات السوريين علنا وليس هناك من يوقفها

أجـ.ـبر أهالي بلدة لبنانية اللاجـ.ـئين السوريين على مغـ.ـادرتها، في حين أنـ.ـذرتهم بلدة أخرى بضـ.ـرورة مغـ.ـادرة حـ.ـرم البلدة.

وفي التفاصيل، غـ.ـادر لاجـ.ـئون سوريون منازلهم في بلدة “كوكبا”في قضاء حاصبيا في محافظة النبطية جنوب لبنان مساء أمس الأحد 29 آب.

وذلك على خلفية إشـ.ـكال وقـ.ـع بين سوريين وشبان من البلدة تطور إلى تضـ.ـارب بالآلات الحـ.ـادة والسكـ.ـاكين والعصي أفضى إلى إصـ.ـابة شابين لبنانيين بجـ.ـروح

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن توتـ.ـراً خيم على أجواء البلدة (التي يقطنها 900 لاجـ.ـئ سوري منذ سنوات) على خلفية الإشكال.

خاصة وأن أحد المصـ.ـابين كان بحالة حـ.ـرجة، ما استـ.ـدعى لتدخل الجيـ.ـش اللبناني والأجهزة الأمـ.ـنية، التي طـ.ـوقت البلدة حتى الصباح.

وعقد أهالي بلدة “كوكبا” اجتماعاً بعد الحادثة وأجمعوا على قرار بالطلب إلى العائلات السورية مغـ.ـادرة البلدة في غضون ساعات

وأكدت الوكالة أن قسماً كبيراً من العائلات السورية اللاجـ.ـئة في البلدة أخـ.ـلت منازلها بالفعل وعملت على نقل أمتعتها إلى خارج البلدة.

كما حـ.ـذّر الأهالي عقب الاجتماع أصحاب الأملاك، حيث يستـ.ـأجر النازحـ.ـون السوريون من التهـ.ـاون في تطبيق هذا القرار، والمسارعة إلى إلغاء عقود الإيجار معهم

ويعمل معظم أفراد العائلات السورية المهـ.ـجرة من بلدة “كوكبا” (ذات الغالبية المسيحية) في الأراضي الزراعية، وقطاع البناء

بلدية رميش
وفي السياق ذاته أصـ.ـدر رئيس بلدية “رميش” جنوبي لبنان “ميلاد فريد علم” بياناً ينـ.ـذر فيه اللاجـ.ـئين السوريين الذين وصفهم بـ”الأجانب” بمغـ.ـادرة حرم البلدة

وطلب بيان البلدية من “جميع مالكي العقارات داخل البلدة المـ.ـؤجرة إلى السوريين حـ.ـل العقد معهم في مهلة أقصاها 15 يوماً”

وأوضح البيان أن القرار اتخذته البلدية “بعد أن تكـ.ـاثر عدد المقيمين الأجانب ضمن نطاق بلدية رميش خاصة السوريين منهم”.

مضيفاً، “نطلب من جميع مالكي العقارات المؤجـ.ـرة إلى السوريين التوجه إلى البلدية لإيجاد تسـ.ـوية معهم في هذا الخصوص”.

كما أضافت البلدية في بيانها عبارة “فكر بولادك وأهلك صار في 395 ولد سوري”

ونوهت “يجب على كل أجنبي مقيم ضمن نطاق البلدية، وكفيله من خارج بلدة رميش الانتقال خلال 72 ساعة كحـ.ـد أقصى إلى مكان إقامة كفيله”

كذلك منـ.ـعت البلدية على العمال الأجانب المقيمين ضمن نطاق بلدية رميش وخاصة السوريين التجول بعد الساعة 7 مساء ولغاية الساعة 6 صباحاً.

مؤكدة أن كل من يخـ.ـالف هذا القرار سوف يعـ.ـرض نفسه لغـ.ـرامة مالية خلال مدة التسوية مع المالكين.

رئيس بلدية “رميش” “ميلاد فريد علم” نفـ.ـى في تصريح لموقع “بنت جبيل” أن البلدية نيـ.ـتها القيام بعملية طـ.ـرد تعـ.ـسفي للسوريين”.

مدعياً أن القرار اتخذ بحق كل من دخل خـ.ـلسة، وهناك أكثر من 800 سوري، والبلدة تشهد سـ.ـرقات وإشكـ.ـالات غير مسبوقة

وأكد “علم” أن لا علاقة للأحزاب بالقرار، بل إن التشـ.ـدد في تطبيق هذا القانون، اتخذته البلدية نتيجة للسـ.ـرقات التي تزايدت في الآونة الأخيرة في البلدة

وأوضح رئيس البلدية أن كل من يحمل أوراق إقامة قانونية من السوريين لا يشمله التعميم

العنـ.ـصرية في لبنان
يذكر أن لبنان يفيـ.ـض بالعنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجـ.ـئين، حيث تعـ.ـرض السوريين خلال السنوات الماضية لكثير من الظـ.ـلم.

إذ لم يكتف البعض برفـ.ـض وجودهم والإصـ.ـرار على عودتهم إلى مناطق النظام، بل مـ.ـورست بحـ.ـقهم الكثير من الأفعال التي توصف بالعنـ.ـصرية.

وفي الكثير من الأحيان، تحولت هذه العنـ.ـصرية نحو الفعل العنـ.ـفي فكان القـ.ـتل والضـ.ـرب والاغتـ.ـصاب والتـ.ـهجير من جديد وغيرها من أفعال شـ.ـائنة.

فاللاجـ.ـئ السوري، في رأي أصحاب النظريات العنـ.ـصرية والفئوية الضـ.ـيقة، التي تكـ.ـذب وتصدق كـ.ـذبها، “يسـ.ـرق” الوظائف من اللبنانيين.

ويضغط على خدمات الكهرباء والمياه، وهو سبب الانهـ.ـيار الاقتصادي وأزمـ.ـة الدولار .. وحتى النفايات. ولذلك يجوز اضطـ.ـهاده وحظـ.ـر التجول عليه ونبـ.ـذه.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى