close
أخبار العالمالأخبار

روسيا تعود من جديد وتدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري والحل في سوريا

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة هامة حول تواجد قوات بلاده على الأراضي السورية، كما تحدث عن سير عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري ودور روسيا فيها.

واعتبر “لافروف” خـ.ـلال لقاء له مع ممثلي الأوسـ.ـاط الشبابية والاجتماعية في مدينة “فولغوغراد” الروسية أن بلاده وبتدخلها في سوريا تمكنت من الحفاظ على المسيـ.ـحية هناك، في تصريح اعتبره العديد من المحللين أنه أظهر الوجه الحقيقي لروسيا التي تتعامل مع الوضع السوري بنهج طـ.ـائفي.

وضمن هذا السياق قال “لافروف” حرفياً: “إن روسيا ساعدت ليس فقط بالحفاظ على الدولة، ولكن أيضاً على المسيـ.ـحية في سوريا”.

وأضاف: “هذا هو مـهـ.ـد المسيـ.ـحية، وكانت البـ.ـلاد مهـ.ـددة باختـ.ـفاء جميع المواطنين الذين يعتنـ.ـقون الديـ.ـانة المسيـ,ـحية”.

كما اتهـ.ـم الوزير الروسي دول الغرب باستخدام من وصفهم بـ”الإرهـ.ـابيين الصريحين” في محاولة الإطـ.ـاحة برأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك وفقاً لما نقلت عنه وكالة “تاس” الروسية.

وزعـ.ـم “لافروف” في سياق حديثه أنه “عندما كان هناك إرهـ.ـابيون حقيـ.ـقيون من دا.عـ.ـش وفروعه على أعتـ.ـاب العاصمة السـ.ـورية، وعندما وصـ.ـل الأمر إلى الأســ.ـابيع التي سبقت استيـ.ـلاء الإرهـ.ـابيين على السلطة في سـ.ـوريا، لم يحـ.ـرك الغـ.ـرب ساكناً”.

وحول سير عملية التسوية السياسية للملف السوري والحل في سوريا، أشار “لافروف” إلى أن روسـ.ـيا “أوجدت الظـ.ـروف الملائمة للتسـ.ـوية السيـ.ـاسية في سوريا”، وفق تعبيره.

وأوضح بالقول: “لقد خلقنا الظـ.ـروف لإجراء عمـ.ـلية تسـ.ـوية سياسية، التي هي الآن لا تتحـ.ـرك، ولكن ليس بسـ.ـبب خـ.ـطئنا، إلا أنهـ.ا لا تزال مستمـ.ـرة”.

وألمح الوزير الروسي أن عملية التسوية السياسية للملف السوري دخلت في مرحلة جمود، مؤكداً عدم وجود أي تقدم في هذا المسار.

وقد جاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بالتزامن مع تصريحات هامة أدلى بها وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” حول أسباب تدخل موسكو المباشر في سوريا.

وقال “شويغو” خلال لقاء تلفزيوني مع قناة “سولوفيف لايف“ الروسية، بأن قوات بلاده ذهبت إلى سوريا لدعم نظام الأسد وليس لتحقيق أهـ.ـداف ومآرب أخرى.

واعتبر “شويغو” أن استراتيجية روسيا في سوريا كانت ناجحة إلى حد كبير، مشيراً إلى أنها حققت الأهـ.ـداف التي تدخلت من أجلها في هذا الملف.

كما أشار إلى أن النجاح الروسي في سوريا تزامن مع فشـ.ـل الولايات المتحدة الأمريكية هناك، وذلك لأن روسـ.ـيا، عند تنفـ.ـيذها المهـ.ـام في دول أجنبية، توضح دائمـ.ـاً لشركائها أن هـ.ـدفها الرئيسي، هو دعـ.ـم هـ.ـذه الدول، وليس فرض سلطات جـ.ـديدة هناك.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات “شويغو” قد أثارت ردود فعل عديدة في الأوساط السياسية والإعلامية، حيث فند الصحفي الروسي “كونستانتين إيغرت” تلك التصريحات بالتأكيد عن أن الغاية الرئيسية من تدخل القيادة الروسية في سوريا هي مواصلة الضغط العالمي على الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الصحفي الروسي في معرض حديثه إلى هذه السياسة بدأها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشكل علني، وذلك في خطـ.ـابه العـ.ـدواني في مؤتـ.ـمر “ميونيخ” للأمـ.ـن في العام 2007.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى