close
أخبار العالمالأخبار

ستكون أكبر كـ.ـارثة لروسيا إن تم استهـ.ـدافها.. القـ.ـافلة الروسية نحو كييف شبه متوقفة والسبب!

منذ ايام سيّرت روسيا قافلة عسـ.ـكرية ضخمة وانطلقت باتجاه كييف ولكن الغريب في الأمر أن القافلة لم تصل حتى الآن وهي شبه متوقفة.

وبدأت أجـ.ـهزة استـ.ـخبارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، محـ.ـاولة تفسير تأخر القافلة العسـ.ـكرية الروسية عن وصولها إلى كييف،

بعد أيام من ترقب سكانها الحـ.ـذر، والتي بالكاد تقدمت منذ أكثر من ثلاثة أيام، بحسب الحكومة البريطانية، كما نقلته وكالة CNN.

تقول الاستخـ.ـبارات الأمريكية إنها ما تزال تقيم الأنباء الواردة من قِبل السلطات الأوكرانية، بخصوص أن القافلة العسـ.ـكرية الروسية متوقفة عن الحركة،

مشيرة إلى عدم وجود ما يدعو للتشـ.ـكيك بادعـ.ـاءات أوكرانيا بأنهم ساهموا في توقف القافلة، بحسب ما أفاد مسؤول أمريكي نقلاً عن CNN.

تأتي هذه التصريحات بعد أن ادعت وزارة الدفاع البريطانية، في نفس اليوم، أن القافلة شبه متوقفة بالفعل على بعد 30 كيلومتراً، خارج كييف، وأنها لم تحـ.ـرز تقدماً يذكر في الأيام الثلاثة الماضية، محيلة ذلك إلى تقـ.ـارير استخبـ.ـارية.

أسباب تأخر القافلة
تذكر وزارة الدفـ.ـاع البريطانية ثلاثة أسباب لهذا التأخر، أولها المقـ.ـاومة الأوكرانية الشرسة، والأعطال الميكانيكية لآليات القافلة، واكتظاظ الآليات في الطريق.

بينما صرح مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع بأن القافلة تعاني من نقص في الوقود والطعام، وأن الروس سيتعلمون من هذه الأخطاء والعثرات، وسيحاولون التغلب عليها.

طبقا لـBBC، فإن عدة تفسيرات يمكن تقديمها للتأخر، أهمها المشـ.ـاكل الوجيستية، والمقـ.ـاومة غير المتوقعة، والسبب الإضافي المتعلق بانخفاض معنويات الجـ.ـنود الروس.

إضافة إلى ما ذكر من مشاكل لوجيستية متعلقة بالطعام والوقود؛ تذكر الـBBC، تقارير تتكلم عن إطارات الآليات منخفضة الجودة، وقليلة الصيانة، بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بأجهزة اتصالات القافلة.

ونقلت BBC عن البنتاغون أن هناك تقارير تتحدث عن أن المقاومة الأوكرانية أحد أسباب تأخر القافلة، لكن البنتاغون لا يستطيع تأكيد ذلك بشكل كامل ومستقل.

كما أن التقديرات تشير إلى أن المقاومة الأوكرانية قد تكون تسببت بانخفاض معنويات الجنود الروس في القافلة، ما يسهم في تأخيرها.

توقف القافلة يشكل خـ.ـطراً على موسكو
تذكر التقارير أن توقف قافلة بهذا الحجم (طولها 64 كيلومتراً) يشكل خـ.ـطراً على جهود روسيا العسكرية في أوكرانيا.

أولاً لأن هذه القافلة هي الجسم الأساسي لمحـ.ـاولات روسيا للهجـ.ـوم على كييف، وبالتالي فهي هـ.ـدف كبير وثابت بالنسبة للقـ.ـوات الأوكرانية المدافعة.

وثانياً لأن توقف قافلة بهذا الحجم، وبطول 64 كيلومتراً، يعني تدهـ.ـوراً لمعنويات وانضباط الجنود في القافلة، وذلك خـ.ـطير جداً قبل الدخول في معـ.ـركة ضخمة، كمعـ.ـركة كييف.

يُذكر أن الأخبار عن القافلة بدأت بالظهور منذ الأسبوع الماضي، وشكلت أنباء تقدمها خـ.ـوفاً كبيراً من إمكانية حـ.ـصار مدينة كييف، تمهيداً لبدء قـ.ـصفها ومحـ.ـاولة دخولها والسـ.ـيطرة عليها.

وقد بدأت القافلة تقدمها بعد أيام من بدء العمـ.ـلية العسـ.ـكرية الروسية، والتي بدأت الخميس 24 فبراير/شباط 2022، وقـ.ـصفت روسيا مبكراً المدن الرئيسية الأوكرانية، وبدأت قواتها تقدماً داخل الأراضي الأوكرانية.

وأبرز التقدمات التي نجحت القوات الروسية في تحقيقها كانت في الجنوب الأوكراني، على إثر تمكن الجيش الروسي من السيـ.ـطرة على مدينة خيرسون الاستراتيجية، وهي أكبر مدينة تسـ.ـقط بيد الروس حتى الآن. حسب عربي بوست

المصدر: أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى