أخبار العالمالأخبار

مصادر روسية تكشـ.ـف عن محادثات هامة في اجتماع بين بوتين وبشار الأسد

كشفت صحيفة “النهار” اللبنانية عن تغيرات كبيرة قادمة ستقلب الموازين في سوريا، مشيرة إلى اتفاق سري على عدة نقـ.ـاط تم بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ورأس النظام السوري “بشار الأسد” في لقائهما الأخير في العاصمة “موسكو” يوم الاثنين الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر روسية وصفتها بـ”المطلعة” تأكيدها على أن النقاط الهامة التي تم بحثها في اللقاء بين “بوتين” و”الأسد” لم تتحدث عنها وسائل الإعلام الروسية أو العالمية.

وأوضحت المصادر الروسية أن “بوتين” اتفق مع “الأسد” على عدة نقاط، من أبرزها العمل على السيطرة على ما تبقى من الأراضي التي تقع خارج سيطرة النظام في الفترة المقبلة,

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي أعطى “الأسد” الضوء الأخضر للقيام بما هو مطلوب من أجل استعادة السيطرة على كافة الأراضي السورية، حيث أكد “بوتين” على أن الوقت أصبح مناسباً للسيطرة على المناطق التي تقع تحت نفوذ تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وبينت المصادر وجود اتفاق غير معلن بين القيادة الروسية والنظام السوري حول الاستراتيجية المناسبة للتعامل مع التواجد الأمريكي في سوريا خلال المرحلة القادمة.

ونوهت أن استراتيجية روسيـ.ـا والنظام بشأن القـ.ـوات الأمريكية يجب أن تقـ.ـوم على تصــ.ــعيد المطـ.ـالبة بخروج القـ.ـوات الأمريكية كـ.ـاملة من سوريا.

أما بالنسـ.ـبة لتركيا فتـ.ـم الاتفاق بين “بوتين” و”الأسد” على التحضير لعمـ.ـليات جــ.ـديدة في إدلب، لأن الـ.ـوقت ملائـ.ـم نظـ.ـراً لانشغـ.ـال تركيا بتطـ.ـورات أفغانستان وتعـ.ـاظم الأزمـ.ـات الداخلية التركية.

وأضافت المصادر أن الاجتماع بين “بوتين” و”الأسد” كـ.ـرس الوجـ.ـود العسكـ.ـري الروسي في سوريا بامتيـ.ـازات غير مسبوقة، ولأجـ.ـلٍ غير مسمّى.

ولفتت إلى أنـ.ـه تم الاتفـ.ـاق أيضاً على إحيـ.ـاء العمـ.ـلية السياسية، بشـ.ـرط أن يكون للأسد القـ.ـرار الداخـ.ـلي بصفته رئيـ.ـساً منتخباً، ما يعـ.ـني أن لا مسـ.ـاواة بينه وبين المعـ.ـارضة.

وذكرت المصادر في حديثها للصحيفة بأن “بوتين” و”الأسد” اتخـ.ـذا قراراً حـ.ـاسماً بشأن العـ.ـلاقة بين روسـ.ـيا والنظـ.ـام وإيران، وضرورة اعتـ.ـبارها علاقة استراتـ.ـيجية ودائـ.ـمة.

أما بما يتعلق بـ”إسرائيل”، فأكدت المصادر أن “بوتين” طـ.ـلب من “الأسد” أن يتم بحـ.ـث المسألة الإسـ.ـرائيلية لاحقـ.ـاً وبصـ.ـورة منفصلة.

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي شدد خلال لقائه مع الأسد على ضرورة أن يتجنب الأخير أي اعتـ.ـداء أو مواجـ.ـهة مع إسرائيل، مع نصيـ.ـحة ألّا يطرح “الأسد” مسـ.ـألة هضبة الجـ.ـولان المحـ.ـتل.

وختمت الصحيفة اللبنانية حديثها المنقول عن مصادر روسية مطلعة قولها: “إن هـ.ـذا يعني بأن إيـ.ـران وافقت على ضـ.ـبط تفـ.ـعيل حزب الله اللبناني في الفترة المقبلة”.

وأضافت: “إن الرئيس بوتين هو الـ.ـذي يرسم خطـ.ـوات حـ.ـلفـ.ـائه في سوريا بدءاً برئـ.ـيسها، ووصـ.ـولاً لحزب الله.. وإن إعـ.ـادة تأهـ.ـيل الأسد، جاءت بقـ.ـرار أمريكي بحـ.ـجة إنقـ.ـاذ لبنان عبر إيصـ.ـال الطـ.ـاقة له”، وفق ما نقلت الصحيفة عن المصادر الروسية.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى