close
أخبار العالمالأخبار

“لتحديد مصير الملف السوري”.. مباحثات ثلاثية رفيعة المستوى بين روسيا وأمريكا وإسرائيل

نشر موقع “أكسيوس” الأمريكي تقريراً مطولاً كشف من خلاله عن مساعي روسية لإجراء مباحثات ثلاثية رفيعة المستوى مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، فيما رجحت مصادر دبلوماسية أن تحدد تلك المباحثات مصير الملف السوري إلى حد كبير.

وجاء في تقرير الموقع الأمريكي، أن القيادة الروسية طلبت من إسرائيل تشـ.ـجيع الولايات المتحدة الأمريكية على الموافقة على إجراء محـ.ـادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن الملف السوري.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين كـ.ـبيرين (لم يسمّهما)، قولهما، إنهما “يؤيدان فكرة عقـ.ـد لقاء ثـ.ـلاثي بين مستشاري الأمـ.ـن القومي.

ولفت التقرير إلى أن كل دولة من الدول الثلاث تسعى لتحقيق مصالحها في سوريا، مشيراً أن التركيز الرئيـ.ـسي لإسـ.ـرائيل في المـ.ـلف السوري هو حـ.ـول إخـ.ـراج إيران من البلاد.

فيما أكد التقرير أن لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا أهـ.ـداف أبعد من ذلك في سوريا، وتتعدى مسألة إخراج إيران من هناك، تلك المسألة التي تركز عليها تل أبيب بشكل كبير.

ورجح التقرير أن تتمكن إسرائيل من إقناع الروس والأمريكيين بضرورة التحرك لإخراج إيران من الأراضي السوري عبر تنسيق وتعاون بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن خلال المرحلة المقبلة.

فيما ذكرت مصادر دبلوماسية مطلعة أن المباحثات الثلاثية بين روسيا وأمريكا وإسرائيل بشأن سوريا، وفي حال صحة المعلومات عن عقدها خلال الأيام المقبلة، ستكون مكملة للمحادثات الأمريكية – الروسية التي جرت في مدينة “جنيف” السويسرية قبل أيام من أجل تحديد مصير الملف السوري.

فيما نوه موقع “أكسيوس” في تقريره أن مستشارو الأمـ.ـن القومي “الأمريكي – والروسي – الإسرائيلي” قد ناقشو الأوضاع في سوريا آخر مرة خلال اجتمـ.ـاعهم في القدس بشهر يونيو/ حزيران من عام 2019.

في حين رجح معدو التقرير أن يـ.ـزور رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، العـ.ـاصمة الروسية “موسكو” خلال الأسابيع المقبلة، لعقـ.ـد أول لقـ.ـاء له مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وقد جرت قبل أيام محـ.ـادثات “أمريكية- روسية” حول سوريا، حيث التقى منسـ.ـق البيت الأبيض للشرق الأوسط “بريت ماكغورك”، مع نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” ومبعوث “فلاديمير بوتين” الخـ.ـاص إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادرها الخاصة أن المناقشات بين الروس والأمريكيين في جنيف قد تناولت الحديث عن “خـ.ـط الغاز المـ.ـصري عبر الأردن مروراً بسوريا نحو لبنان”.

كما بحث المجتمعون مسألة تجـ.ـديد البـ.ـحث بتطبيق تفاهم 2018 بالنسـ.ـبة إلى درعا، لاسيما بما يتعلق بإبعـ.ـاد إيران وميـ.ـليشيـ.ـاتها عن الحـ.ـدود مع إسرائيل، إلى جانب بحث دور تركيا في الشمال السوري، فـ.ـضلًا عن عـ.ـدد من المـ.ـلفات ذات الصلة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن تقارب كبير في وجهات النظر بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بما يتعلق بمسار الحل السياسي في سوريا والخطوات العملية للتوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى