close
أخبار السوريينأخبار تركيا

عاجل/ بشرى وخبر سار لكافة السوريين المتواجدين في جميع الولايات التركية اليوم الجمعة

عاجل/ بشرى وخبر سار لكافة السوريين المتواجدين في جميع الولايات التركية اليوم الجمعة

أعلن معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، أنه يسمح لجميع السوريين المقيمين في جميع الولايات التركية، من حملة “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك)، بالزيارة المؤقتة إلى سوريا، وفق شروط.

وبحسب بيان صادر عن المعبر، اليوم، الجمعة 17 من شباط، يشترط على الراغبين بالزيارة إلى سوريا أن تكون أقل مدة على بقائهم شهر واحد من تاريخ الدخول، وألا تتجاوز فترة وجودهم ضمن الأراضي السورية مدة ستة أشهر على الأكثر.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلن معبر “باب السلامة” أنه يمكن للراغبين بالدخول المؤقت إلى شمالي غربي سوريا وفق الإجازة التي شملت قاطني الولايات التركية المتضررة جراء الزلزال، الحجز ضمن المعبر في الجانب التركي، لحين إعداد رابط حجز إلكتروني لتحديد موعد الزيارة.

ولفت المعبر، إلى أنه من فقد “بطاقة الحماية المؤقتة” (الكملك) من سكان الولايات الـ11 المنكوبة، يجب عليه مراجعة “مديرية الهجرة في ولاية كيليس” للحصول على بطاقة بدل فاقد، في حال رغبته بالدخول إلى سوريا ضمن الزيارة.

وقبل أيام، أعلن معبرا “باب الهوى” و”تل أبيض” الحدوديين مع تركيا عن السماح للسوريين من قاطني الولايات التركية المتضررة جراء الزلزال بالدخول المؤقت إلى شمالي غربي سوريا، وفق شروط محددة.

وعبر هذين المعبرين، يسمح فقط للسوريين المقيمين في ولايات: غازي عينتاب، كيليس، كهرمان مرعش، هاتاي، العثمانية، أديامان، أورفا، دياربكر، ملاطية، أضنة، من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة من الولايات المنكوبة فقط بالدخول إلى سوريا.

يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ، وكان يقيم نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي الذي حصل فيها الزلزال.

وتستضيف مدينة غازي عنتاب النسبة الكبرى في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وكلّس وأديامان والعثمانية وديار بكر وملاطيا حوالي 550 ألف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 من شباط الحالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى