close
الأخبار

يشع على الأرض مباشرة..علماء الفلك يكتشفون ليزر فضائيًا قويًا يبعد 5 مليارات سنة ضوئية عن كوكبنا بهذه الطريقه

حقق فريق دولي من علماء الفلك بقيادة الدكتور مارسين جلواكي، الذي عمل سابقًا في المعهد المشترك بين الجامعات لعلم الفلك المكثف للبيانات وجامعة ويسترن كيب في جنوب أفريقيا، اكتشافًا مثيرًا للإعجاب، من على بُعد 5 مليارات سنة ضوئية، وفقًا لبيان أصدرته المؤسسة، الخميس الفائت.

باستخدام تلسكوب MeerKAT في جنوب إفريقيا، اكتشف الباحثون ليزر موجات راديوية قوي ، يسمى “megamaser” ، وهو أبعد ميجامازر من نوعه تم اكتشافه على الإطلاق. وقد سافر ضوءه 58 ألف مليار مليار (58 متبوعًا بـ 21 صفرًا) كيلومترا إلى الأرض.

عندما تصطدم المجرات…

كيف حدث ذلك؟ تحدث الميجامازرات عندما تصطدم مجرتان بعنف في الكون.

وقال جلواكي: “عندما تصطدم المجرات، يصبح الغاز الذي تحتويه كثيفا للغاية ويمكن أن يؤدي إلى إطلاق حزم مركزة من الضوء لإطلاق النار”. “هذا هو أول هيدروكسيل ميجامازر من نوعه يتم رصده بواسطة MeerKAT وأبعد ما يراه أي تلسكوب حتى الآن. إنه لأمر مثير للإعجاب أنه مع ليلة واحدة فقط من الملاحظات ، وجدنا بالفعل جسمًا ضخمًا محطما للأرقام القياسية. إنه يظهر مدى جودة التلسكوب”.

أطلق الباحثون على الجسم اسم “Nkalakatha” [ينطق ng-kuh-la-kuh-tah] – وهي كلمة isiZulu تعني “الزعيم الكبير” وأكدوا كذلك على مدى إعجاب العثور على الجسم الذي حطم الرقم القياسي في غضون ليلة واحدة فقط من الملاحظات.

ليلة واحدة من الملاحظات

وقال Glowacki في بيان صادر عن جامعة ويسترن كيب: “من المثير للإعجاب أنه في ليلة واحدة من الملاحظات مع MeerKAT ، وجدنا بالفعل ميجامازر قياسي يحطم الرقم القياسي للانزياح الأحمر. سيكون مسح LADUMA الكامل الذي يزيد عن 3000 ساعة هو الأكثر حساسية من نوعه”، LADUMA هو المشروع الذي يعمل عليه Glowacki وفريقه حاليا وهو يرمز إلى النظر إلى الكون البعيد باستخدام مصفوفة Meerkat.

بعد ذلك ، سعى الفريق إلى استكشاف من أين يأتي الميجامازر. لحسن الحظ ، تم رصد رقعة السماء التي استكشفها فريق LADUMA في الأشعة السينية والضوء البصري والأشعة تحت الحمراء مما يجعل من السهل اكتشاف المجرة المضيفة للجسم.

لكن عملهم لا يزال مستمرًا حيث لا يزال لدى الجرم السماوي العديد من الألغاز لكشفها. وقال Glowacki: “لقد خططنا بالفعل لمتابعة ملاحظات الميجامازر ، ومع تقدم LADUMA ، سنحقق العديد من الاكتشافات الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى