أخبار العالمالأخبار

تسريبات تكشـ.ـف عن وثيقة عربية هامة و سـ.ـرية مقدمة لـ”بايدن” و”بوتين” بشأن الحل في سوريا

كشفت مصادر صحفية عن تسريبات جديدة ووثيقة سـ.ـرية أردنية مقدمة لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن التعامل مع النظام السوري خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى الدور الذي سيلعبه “بشار الأسد” في ضوء المقترحات الأردنية المقدمة للإدارة الأمريكية.

وأوضحت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية أن الوثيقة الأردنية السـ.ـرية اقترحت مقاربة جديدة للتعامل مع النظام السوري، تتضمن تغييراً متدرجاً لسلوك “بشار الأسد” في الفترة القادمة.

وبحسب الصحيفة فإن الوثيقة تضمنت أيضاً مقترحات تتعلق بانسـ.ـحاب القــ.ــوات الأجنبية من سوريا مع الاعتـ.ـراف بالمصـ.ـالح الشـ.ـرعية لروسيا في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي رفيع المستوى، اليوم السبت، تأكيده بأن الملك الأردني “عبد الله الثاني” ناقـ.ـش الوثيقة مع الرئيسين الأمـ.ـريكي “جو بايدن” والروسي “فلاديمير بوتين”، خلال زيارته مؤخراً للبلـ.ـدين.

وأضاف المسؤول الغربي بأن الوثيقة الأردنية نوقشت كذلك الأمر في قمة “بغداد” لدول الجوار في آب/أغسطس الماضي، مشيراً إلى أن بعـ.ـض الخـ.ـطوات التطبيعية التي جرت مؤخراً تـ.ـلامس هذه المقاربة الجـ.ـديدة أو مستـ.ـوحاة من روحها، وفق وصفه.

وأشار المسؤول إلى أن الوثيـ.ـقة انطـ.ـلقت من “فشـ.ـل” مقـ.ـاربة الأزمـ.ـة السورية خلال السنوات العشر الأخيرة في جميع الجـ.ـوانب التي تخص السـ.ـوريين، والجيوسيـ.ـاسية و”الإرهـ.ـاب”.

ونوه إلى أن الوثيـ.ـقة انتهت إلى الاستنــتاج بأن إيران “تتمتع بنفـ.ـوذ عسكـ.ـري واقتصادي متزايد على النظـ.ـام ومنـ.ـاطق مختـ.ـلفة من البلاد، وخصوصاً جنـ.ـوب غرب سوريا”.

ولفت المسؤول إلى أن الوثيـ.ـقة اقتـ.ـرحت مقـ.ـاربة جديدة تركز على الحـ.ـل السياسي في سوريا وفق القرار الدولي 2254، ومعـ.ـالجة الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية ومنعكسـ.ـاتها الأمـ.ـنية في سوريا والجـ.ـوار، وذلك بناء على سـ.ـلسلة خطـ.ـوات تراكمية، تركز على محـ.ـاربة “الإرهـ.ـاب” واحتـ.ـواء النفـ.ـوذ الإيراني.

أما بالنسبة للدور الذي سيلعبه رأس النظام السوري “بشار الأسد” في المقاربة الجديدة، فيتلخص بأن يقود “بشار الأسد” عملية تغيير سلوك النظام بشكل تدريجي في المرحلة المقبلة.

وحول المقابل الذي سيحصل عليه الأسد، كشف المسؤول الغربي أن الدول الداعمة لهذه المقاربة ستقدم للنظام السوري حوافـ.ـز تنعكس إيجـ.ـاباً على الشعـ.ـب السوري وعـ.ـودة اللاجئـ.ـين والنـ.ـازحين، وفق قوله.

ووفقاً للمسؤول الغربي فإن الوثيقة لم تضمن جـ.ـدولاً زمنـ.ـياً واضـ.ـحاً للتنفيذ، ولا المـ.ـوقف من وجود روسيـ.ـا العسكـ.ـري في سوريا، كما لم تعـ.ـالج قول النظـ.ـام إن وجـ.ـود إيران وميـ.ـليشيـ.ـاتها في سوريا جاء بطـ.ـلب حكـ.ـومي رسمي.

وبخصوص العقـ.ـبات التي تعتـ.ـرض هذه المقاربة، أشارت الصحيفة أن من بينها وجود انقسام بشأن الانخراط مع النظام، وعدم وجود إجمـ.ـاع عـ.ـربي لعودة النظـ.ـام للجامعة العربية، وعدم حصول تقدم بالحـ.ـل السياسي، بالإضافة إلى تمـ.ـسك أمريكا والدول الأوروبية بموقفها حيال النظام واستمرارها بفـ.ـرض العقـ.ـوبات عليه.

وكشفت الصحيفة أن أحد المقترحات المقدمة ينص على ينـ.ـفـ.ـذ الأردن “انخـ.ـراطاً اختبـ.ـارياً” مع النظـ.ـام قبل توسيـ.ـع الاتصـ.ـالات معه.

كما تتضمن المقترحات أيضاً، أن يكون الطـ.ـلب الأولي “انسـ.ـحاب كل العنـ.ـاصر غير السورية من خطـ.ـوط التماس”، ثم “انسـ.ـحاب جميـ.ـع القـ.ـوات الأجنبية التي دخلـ.ـت بعد العام 2011″، مقـ.ـابل انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأميركية وتفـ.ـكـ.ـيك قـ.ـاعدة “التنف”.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى