أخبار العالمالأخبار

تصريحات نـ.ـارية بشأن الملف السوري من قبل الرئيس التركي “أردوغان” يتحدث عن نظام دولي جديد وهذه أدق التفاصيل

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة نـ.ـارية بخصوص الملف السوري وتعامل تركيا مع تطورات الأوضاع الميدانية شمال سوريا، لاسيما التواجد العسكـ.ـري التركي في محافظة إدلب ومنطقة شرق الفرات والمناطق القريبة من الحدود التركية.

وقال “أردوغان” في لقاء نشرته مجلة “كريتر” التركية يوم أمس، أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه الأوضاع في سوريا، مؤكداً أنه لا يمكن السماح بإطالة الأزمـ.ـة السورية عشر سنوات أخرى.

كما طالب المجتمع الدولي بضرورة إظهار إرادة أقوى من أجل التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل للملف السوري يلبي تطلعات السوريين.

وأكد الرئيس التركي في معرض حديثه للصحيفة بأن بلاده مستمرة ببذل المزيد من الجهود في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، مشيراً إلى أن التواجد التركي هناك ساهم بشكل كبير بإنقـ.ـاذ أرو.اح ملايين المدنيين والحيـ.ـلولة دون تهـ.ـجـ.ـيرهم، على حد تعبيره.

وأضاف: “لا يمـ.ـكن للمجتـ.ـمع الدولي السـ.ـمـ.ـاح للأزمـ.ـة السورية بالاستمرار لمـ.ـدة 10 سنوات أخرى، ثمـ.ـة ضرورة لإظـ.ـهار إرادة أقـ.ـوى لإيجاد حل سياسي للمشـ.ـكلة، بناء على قرار مجلس الأمـ.ـن الـ.ـدولي رقم 2254، وبشـ.ـكل يلبي تطلـ.ـعـ.ـات الشعب السـ.ـوري”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تبـذل قـ.ـصـ.ـارى جهـ.ـدها لضـ.ـمان عدم تعـ.ـطيل عمليات المسـ.ـاعدة الإنسـ.ـانية في سوريا، مذكّراً بتـ.ـرحـ.ـيب تركيا بتمـ.ـديد آلية إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية الأممية لمـ.ـدة 12 شهراً إضافياً.

كما أعرب “أردوغان” في سياق حديثه عن تطلع بلاده “لإبـ.ـراز هـ.ـذا النهـ.ـج الإيجابي من أجل دفـ.ـع العمـ.ـلية السيـ.ـاسية وضـ.ـمان العـ.ـودة الطـ.ـوعية والآمـ.ـنة والكريمة لطـ.ـالبي اللجـ.ـوء”.

وختم حديثه المتعلق بالشأن السوري بالتطـ.ـرق إلى الانتـ.ـهـ.ـاكات الجـ.ـسيـ.ـمة لحقـ.ـوق الإنسان التي ترتكـ.ـبها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المدعومة من قبل الولايات المتحدة في المناطق التي تسيـ.ـطر عليها شمال شرق سوريا.

وشدد على أن تركيا ستواصل كـ.ـفـ.ـاحها من أجل القـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب، ومواجـ.ـهة أي محاولات تستـ.ـهـ.ـدف وحدة الأراضي السورية، وفق قوله.

وفي سياق آخر أكد الرئيس التركي خلال حديثه للمجلة أن مرحلة استعـ.ـلاء وهيـ.ـمـ.ـنة الدول الغـ.ـربية على السيـ.ـاسة الدولية انتهت، والعـ.ـالم بـ.ـأسـ.ـره وضمنه الدول الغـ.ـربية باتت تعتـ.ـرف بذلك.

وحول هذا الموضوع قال “أردوغان”: “وصلنا لنهـ.ـاية المفهـ.ـوم السـ.ـائد باستعـ.ـلاء الغـ.ـرب وإدارته للمشـ.ـكلات في العالم، والجميع بات موقـ.ـناً بهذا.. الهيـ.ـمنـ.ـة الغـ.ـربية التي استمـ.ـرت لمئات السنين انتـ.ـهت، ونظـ.ـام دولي جديد بـ.ـات يتشكل”.

وبيّن الرئيس التركي أن “العـ.ـالم شهد بعد الحـ.ـرب البـ.ـاردة سيـ.ـاسة عـ.ـالمية جديدة مركزها الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية، لكن أصبح واضحاً أنه من غير الممـ.ـكن لها السيـ.ـطرة لوحدها على النظـ.ـام الـ.ـدولي برمـ.ـته.

وأضاف: “إنها جربت ذلك وفشـ.ـلت، انسـ.ـحبت من العراق واضطـ.ـرت إلى الانسـ.ـحاب من أفـ.ـغانسـ.ـتان ولم تستطع إنشاء ديمقـ.ـراطية فيهما”.

وأشار إلى صـ.ـعود دول كتركيا كـ.ـلاعب على السـ.ـاحة الدولية، مضيفا أنه “ليس فقـ.ـط تركيا، الكثير من الدول متوسـ.ـطة القـ.ـوة بدأت بالصـ.ـعود للأعلى وإظـ.ـهار نفسها.. نحن لم نعـ.ـد نعيش في عـ.ـالم يُنفذ فيـ.ـه ما تقوله القـ.ـوى الكبرى”.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى