أخبار العالمالأخبار

لا حل أمريكي للملف السوري.. مصدر يتحدث عن مؤشرات لإنشاء دويلة في سوريا بدعم من إدارة بايدن

تحدث الدبلوماسي والسفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” عن عدم وجود أي حل للملف السوري لدى الإدارة الأمريكية الحالية، مرجحاً بقاء الجـ.ـيش الأمريكي منتشراً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا في ظل غياب أي رؤية أمريكية للحل هناك.

وقال “فورد” في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، إن القـ.ـوات الأمريكية ستبقى شرق سوريا من أجل تأمين الحماية للإدارة الذاتية والوقوف حائلاً أمام تقدم روسيا أو إيران أو تركيا أو نظام الأسد إلى المنطقة.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي السابق إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي قدمت وعوداً للإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” بالاستمرار في مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم خلال الفترة المقبلة، وذلك على الرغم من أن الرئيس “بايدن” أبلغ الأمم المتحدة والشعب الأمريكي بأن إدارته وضعت نهـ.ـاية للحـ.ـروب التي تستمر إلى الأبـ.ـد.

ولفت “فورد” في سياق حديثه إلى أن إدارة “بايدن” ما زالت مستمرة بتقديم المساعدات الاقتصادية للإدارة الذاتية و”قسد” حتى اللحظة، مشيراً إلى أن دعم واشنطن لهم عـ.ـزز موقفهم بخصوص المفاوضات مع نظام الأسد وجعلهم يتـمـ.ـسـ.ـكون أكثر بالحكم الذاتي.

وأضاف: “المـ.ـؤكد أن الإدارة لن تقدم تنـ.ـازلات بخـ.ـصوص الحـ.ـكم الذاتي، بجانب أن الأمريكيين لن يتمـ.ـكنوا من إجـ.ـبـ.ـار الأسـ.ـد على تقديم تنـ.ـازلات.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي في معرض حديثه إلى أن ما سبق يعطي مؤشرات وبوادر على أن الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا من المحتمل أن تتطور لتصبح دويلة صغيرة بحكم الأمر الواقع وتحت مظـ.ـلة عسكـ.ـرية أمريكية”، على حد تعبيره.

وأوضح فورد أنه وبعد الانسـ.ـحاب من أفغانستان باتت إدارة الرئيس “بايدن” تحتاج إلى خـ.ـطة مقـ.ـنـ.ـعة لاحـ.ـتــواء “دا.عـ.ـش” في شمال شـرق سـ.ـوريا.

وبحسب السفير الأمريكي السابق في سوريا، فإن الخطة الوحيدة الممكنة تتمثل في الاعتماد على “الإدارة الذاتية” والقـ.ـوات التابعة لها في إشارة إلى قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

ورأى “فورد” أن السيناريو آنف الذكر من الممكن أن يتحقق في حال لم يتوصل “ماكغورك” إلى صفـ.ـقة جيـ.ـدة مع روسيا لحـ.ـمـ.ـاية الإدارة الذاتية

وأضاف قائلاً: “يذكر في هـ.ـذا الصـ.ـدد أن بريت ماكغورك، الذي يعـ.ـدّ اليـ.ـوم أهـ.ـم مستشاري بايدن فيـ.ـما يخص شؤون الشرق الأوسط، تقدم باستـ.ـقـ.ـالته من إدارة (الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب) عندما أمـ.ـر ترامب القـ.ـوات الأمريكية بالانسـ.ـحاب من سوريا في عام 2019”.

وتابع الدبلوماسي الأمريكي بالقول: “بعد تلك الاستـ.ـقـ.ـالة العـ.ـلنية عام 2019، ارتبطت سـ.ـمـ.ـعة ماكغورك بمـ.ـصـ.ـير منطـ.ـقة الحـ.ـكم الذاتي”.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد تحدثت خلال الفترة الماضية عن وجود توجهات لدى الإدارة الأمريكية بالانسـ.ـحاب من سوريا والعراق عل ى غرار ما حصل فما فـ.ـعـ.ـلت أفـ.ـغانــ.ـستان.

في حين أشارت تقارير أخرى إلى وجود تفاهمات معينة بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية من أجل تحديد مـ.ـصير الإدارة الذاتية وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية ودروها في المرحلة القادمة في سوريا.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى