أخبار العالمالأخبار

محادثة هاتفية هامة بين اردوغان و بوتين والموضوع سوريا

أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اتصالاً هاتفياً مفاجئاً مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” صباح اليوم الخميس 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وذلك بالتزامن مع تطورات لافتة تشهدها محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وبحسب بيان رسمي صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فإن الرئيس التركي بحث مع نظيره الروسي مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأوضحت الرئاسة التركية أن العلاقات بين أنقرة وموسكو كانت على رأس الملفات التي تم بحثها بين الرئيسين خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بينهما صباح اليوم.

كما أشارت إلى أن “بوتين” و”أردوغان” ناقشا خلال الاتصال الهاتفي عدة قـ.ـضايا إقليمية وسبل تطوير العلاقات والتنسيق بين البلدين.

ولفت البيان الصادر عن الرئاسة التركية إلى أن الرئيس “أردوغان” قام بتهنئة نظيره الرئيس “بوتين” بمناسبة يوم ميلاده الموافق لـ 7 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1952.

وتأتي أهمية المحادثة الهاتفية بين الرئيسين كونها تتزامن مع تطورات لافتة على صعيد الأوضاع الميدانية في الشمال السوري، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وكانت عدة تقارير إعلامية قد تحدثت خلال الأيام القليلة الماضية عن تعزيزات كبيرة دفـ.ـع بها نظام الأسد إلى خطـ.ـوط التمـ.ـاس مع المعارضة السـ.ـورية في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر مطلع تابع للنظام، أن النظام يدفـ.ـع بتلك التعزيزات إلى جنوب إدلب وشمال غرب حماة بهـ.ـدف رفـ.ـع جـ.ـاهـ.ـزية قواته هناك، وتمهيداً للقيام بعمل عسكـ.ـري في المنطقة خلال الفترة القريبة القادمة في حال تطلب الأمر.

ويرى العديد من المحللين أن المحادثة الهاتفية بين “أردوغان” و”بوتين” تأتي لـ.ـضـ.ـبط الأوضاع في محافظة إدلب واستكمالاً لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين في القمة التي جرت بينهما في مدينة “سوتشي” يوم 29 من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أدلى بتصريحات هامة مساء الثلاثاء بخصوص الملف السوري وتعـ.ـامل تركيا مع تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع الميدانية شمال سوريا، لاسيما التواجد العسكـ.ـري التركي في محـ.ـافظة إدلب ومنطقة شرق الفـ.ـرات.

وقال “أردوغان” في لقـ.ـاء نشرته مجلة “كريتر” التركية، أن على المجتـ.ـمع الدولي أن يتحـ.ـمل مسؤولياته تجـ.ـاه الأوضـ.ـاع في سوريا، مؤكداً أنه لا يمـ.ـكن السماح بإطالة الأزمـ.ـة السورية 10 أعوام إضافية.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تتخـ.ـلى عن إدلب، مشيراً أن أنقرة ستبذل المزيد من الجهود شمال غرب سوريا من أجل حماية المدنيين ومنـ.ـع تهـ.ـجـ.ـيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن أحد القادة في “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري”، كان قد أشار في حديث لموقع “عنب بلدي” عن اتفاق بين “بوتين” و”أردوغان” يقـ.ـضي بانتشار الجـ.ـيش الوطني في محافظة إدلب.

وأكد قيادي آخر تلك الأنباء، مشيراً أن انتشار “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” سيبدأ خلال فترة قريبة، لكنه لفت إلى أن الانتشار من غير المعروف حتى الآن فيما إذا كان سيتم عبر اندماج مع “هيئـ.ـة تحـ.ـرير الشام” أو من دون ذلك.

المصدر: أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى