أخبار العالمالأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ وغير معلن عنه.. جولة مباحثات بين روسيا وأمريكا في موسكو.. إليكم تفاصيلها

أكدت مصادر إعلامية روسية وأمريكية أن القيادة الروسية أجرت مباحثات جديدة مع الإدارة الأمريكية في موسكو يوم أمس الثلاثاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك استكمالاً للمحادثات التي جرت مؤخراً بين الجانبين في مدينة “جنيف” السويسرية.

وحول تفاصيل المباحثات الجديدة بين روسيا وأمريكا في موسكو، أفادت وكالة أنباء “ريا نوفوستي” الرسمية الروسية نقلاً عن مصادر مطلعة على مجريات المفاوضات تأكيدها أن المحادثات بين المسوؤلين الروس والأمريكية كانت مفيدة.

وعلى الرغم من التأكيدات بأن المحادثات كانت جيدة بين موسكو وواشنطن، إلا أن المصادر أشارت إلى أن المفاوضات لم تحرز تقدماً ملموساً بين الطرفين.

ونقلت الوكالة الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” قوله: “إن مواقـ.ـفنا لا يمــكن التوفيق بينها.. الأمريكيون لا يســ.ـمعـ.ـون منطـ.ـقنا ومـ.ـطالبنا.. لكنّ المحادثات كـ.ـانت مفيدة عموماً”. على حد تعبيره.

وكان “ريابكوف” قد التقى مع المسـ.ـؤولة الثـ.ـالثة في وزارة الخـ.ـارجية الأمريكية “فكتوريا نولاند” التي سـ.ـمـ.ـحت لهـــ.ـا روسيا بدخول أراضيـ.ـها لثلاثة أيام فقط لعـ.ـقـ.ـد لقاءات مع مسؤولين روس، رغم أن اسـ.ـمـــ.ـها مدرج على لائـ.ـحة الأشخاص المـ.ـمنـ.ـوعين من دخـ.ـول البلاد.

من جانبها، منـ.ـحـ.ـت “واشنطن” تـ.ـأشـ.ـيرة لدبلوماسي روسي كـ.ـبـ.ـير مكلّف بـ.ـإجراء مفاوضـ.ـات حـ.ـول نـ.ـز.ع الأسـ.ـلـ.ـحة وهو “قسطنطين فورونتسوف”.

وأشار “ريابكوف” في سياق حديثه للوكالة إلى أن أحـ.ـد أبرز المـ.ـواضيع التي تمّ التـ.ـطـ.ـرّق إليها خلال المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين، كانت موضـ.ـوع التـ.ـأشيرات والعـ.ـمل القـ.ـنصـ.ـلي الذي شـ.ـهـ.ـد اضـ.ـطـ.ـرابات كثـ.ـيرة بسبب مـ.ـوجـ.ـات طـ.ـرد دبلـ.ـوماسيين عدة.

وأضاف “سيرغي ريابكوف” أنه تمّ التـ.ـطـ.ـرّق إلى المسـ.ـألة “بـ.ـصـ.ـراحة كبيرة” مع “نولاند”، إلا أن الوضـ.ـع “لم يتحسّن”، على حد قوله.

ويوم الاثنين الفائت أوضحت “نولاند”، أن المـ.ـوضـ.ـوع الرئيسي للمحـ.ـادثات سيكـ.ـون استعـ.ـادة العـ.ـلاقات المستقـ.ـرة والتي يمـ.ـكن توقـ.ـعـ.ـها بين البــلدين.

وقالت يوم أمس الثلاثاء بعد المباحثات التي أجرتها مع “ريابكوف”: “أنا سـ.ـعـ.ـيدة بمجيئي مجـ.ـدداً إلى روسـ.ـيا للاهتـ.ـمام بعـ.ـلاقاتنا الثنائية”.

وتخـ.ـتـ.ـلف روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حـ.ـول عدد متـ.ـزايد من المـ.ــلـ.ـفات: أزمـ.ـات دولية وقـــ.ـضـ.ـايا تدخل في انتـ.ـخـ.ـابات وهـ.ـجـ.ـمـ.ـات إلكـ.ـتـ.ـرونية وتـ.ـجـ.ـسـ.ـس وغيرها.

لكن القـ.ـوتـ.ين تحـ.ـاولان إحيـ.ـاء حـ.ـوارهما حـ.ـول مسائل تُعتبر ذات مـ.ـصـ.ـلحة مشتركة..، حيث جرت محادثات مطولة بين مسؤولين روس وأمريكيين في مدينة “جنيف” السويسرية أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الفائت، لا سيما حـ.ـول التكـ.ـافـ.ـؤ الاستـ.ـراتيجي وضـ.ـبـ.ـط الأسـ.لـ.ـحة.

تجدر الإشارة إلى أن محادثات ماراثونية تجري بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية خلال الفترة الماضية، حول العديد من القـ.ـضايا، حيث تركزت الاجتماعات بين الطرفين مؤخراً على إيجاد حل للملف السوري.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى