أخبار العالمالأخبار

تقرير لافت للأنظار : معظمها “منفصلة عن الواقع”.. الأسـ.ـد يصدر أكثر من 700 مرسـ.ـوم وقانـ.ـون منذ 2011

وثق مركز “جسـ.ـور للدراسـ.ـات”، إصدار رئيـ.ـس النـ.ـظام السـ.ـوري، بشـ.ـار الأسـ.ـد، 724 مرسوماً وقانوناً منذ مطلع عام 2011 حتى نهاية 2020، مشيراً على أن إصدار المراسـ.ـيم كان أكثر بكثير من القـ.ـوانين مما يعكس “تحكم السـ.ـلطة التنـ.ـفيذية بالقرار في الدولـ.ـة”.

وأوضح المركز في تقرير، الخميس، أن معظم القوانين والقرارات جاءت “منفصلة عن الوقائع التي تجري عن الأرض”، لافتاً إلى أن القـ.ـوانين والمراسـ.ـيم الصادرة خلال 2011 كانت 137 مرسـ.ـوماً وقانونـ.ـاً وهو أكثر بخمسة أضعاف مما صدر في 2020 (24 تشريعاً).

واعتبر أن كثرة القـ.ـوانين والمراسـ.ـيم في 2011، تعود لاهتمام النظـ.ـام بقوانين “شكلية في سبيل تهدئة الشارع المحتقن مطلع الثـ.ـورة السـ.ـورية”، ثم بدأت تنخفض تدريجياً لتصل إلى 41 تشريعاً في 2018.

وأشار إلى أن معظم التشريعات خلال السنوات العشر الماضية، كانت تتعلق بمسائل “بعيدة عن الواقع، ولا تواكب المستجدات، ما يدل على أن معظم هذه التشريعات كان يتم إعدادها في فترات سابقة بعيدة عن تاريخ إصدارها، وتأخذ وقتاً طويلاً لإقرارها”.

كما كانت هذه التشريعات “شكلاً من أشكال التحكم المفرط للسـ.ـلطة التنفـ.ـيذية، وكانت ملتزمة بالسـ.ـردية السـ.ـياسية للنـ.ـظام في معالجتها البطيئة للأحداث المتسارعة”، وفق التقرير.

المصـ.ـدر : الـ.ـدرر الشامـ.ـية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى