أخبار العالمالأخبار

توتر كبير ومصادر تؤكد حدة الوضع بين واشنـ.ـطن وأنقـ.ـرة بسبب ملف شـ.ـمال شـ.ـرق سـ.ـوريا

تشهد العلاقات بين تركـ.ـيا والولايـ.ـات المتحـ.ـدة تصاعدًا في شدة التوتر بسبب ملـ.ـف الميـ.ـليشيات الكـ.ـردية التي تسيطر على شـ.ـمال شـ.ـرق سـ.ـوريا بدعم من واشنـ.ـطن.

وأطلق وزيـ.ـر الخـ.ـارجية التركـ.ـي جاويـ.ـش أوغـ.ـلو تصريحات في الآونة الأخيرة عبرها فيها عن انزعاج أنـ.ـقرة من سياسـ.ـات واشـ.ـنطن في سـ.ـوريا.

كما أكد “أوغلـ.ـو” أن بلاده ستفعل كل ما يلزم لإفشال مشروع ميليـ.ـشيا وحـ.ـدات حمايـ.ـة الشـ.ـعب الانفـ.ـصالي في منطقة شـ.ـمال شـ.ـرق سـ.ـوريا الحدودية مع تركـ.ـيا.

وكان الرئيـ.ـس التركـ.ـي رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغـ.ـان قد أطلق تصريحات بلهحة شديدة انتقد فيها سياسات الولايـ.ـات المـ.ـتحدة في سـ.ـوريا.

يشار إلى أن هذا التصعيد الخطابي التركـ.ـي يأتي بعد قمة أردوغـ.ـان بوتـ.ـين الأخيرة في سوتـ.ـشي حيث أكد الطرفان انهما متفقان على أغلب القضايا.

يذكر أن أمريكـ.ـا تدعم وبقوة ميليـ.ـشات “قسـ.ـد” التي تطمح إلى تنفيذ مشروع انفصـ.ـالي في سـ.ـوريا، هذا الأمر أثار غضب أنقـ.ـرة.

المصـ.ـدر : الـ.ـدرر الشامـ.ـية

“أردوغـ.ـان يهاجـ.ـم ويتوعـ.ـد بدفـ.ـع الـ.ـثمن باهـ.ـظ لكـ.ـل مـ.ـن يقـ.ـوم بالهجـ.ـوم علـ.ـى القـ.ـوات التـ.ـركية فـ.ـي هـ.ـذه المحـ.ـافظة

صعـ.ـد الرئيـ.ـس التركـ.ـي رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغـ.ـان، مـ.ـساء اليـ.ـوم الاثنـ.ـين، مـ.ـن لهجـ.ـته بسبـ.ـب الهـ.ـجمات التصعـ.ـيدية ضـ.ـد القـ.ـوات التركـ.ـية فـ.ـي مـ.ـناطق درع الفـ.ـرات.

وقـ.ـال “أردوغـ.ـان”: إن “الهـ.ـجوم الأخيـ.ـر علـ.ـى الـ.ـقوات التركيـ.ـة فـ.ـي منطـ.ـقة (عملـ.ـية درع الفـ.ـرات) والتحـ.ـرشات التـ.ـي تستـ.ـهدف أراضـ.ـينا بلغـ.ـت حـ.ـدا لا يحتـ.ـمل”.

ووصـ.ـف الرئيـ.ـس الـ.ـتركي، الهجـ.ـوم الأخيـ.ـر الـ.ـذي استـ.ـهدف الـ.ـقوات التركـ.ـية شـ.ـمال سـ.ـوريا كـ.ـان القشـ.ـة التـ.ـي قصمـ.ـت ظهـ.ـر البـ.ـعير.

وأكـ.ـد “أردوغـ.ـان” علـ.ـى أن بـ.ـلاده سـ.ـتقوم بـ.ـاللازم؛ مضـ.ـيفًا: “نـ.ـفد صبـ.ـرنا تـ.ـجاه بعـ.ـض المـ.ـناطق التـ.ـي تـ.ـعد مصـ.ـدرا للهـ.ـجمات الإرهـ.ـابية مـ.ـن سـ.ـوريا تـ.ـجاه بلادنـ.ـا”.

وختـ.ـم الرئيـ.ـس التركـ.ـي بقولـ.ـه: إن “أنقـ.ـرة ستقـ.ـضي عـ.ـلى التهـ.ـديدات فـ.ـي الشـ.ـمال السـ.ـوري إمـ.ـا عبـ.ـر القـ.ـوى الفاعلـ.ـة هنـ.ـاك أو بإمـ.ـكاناتها الخـ.ـاصة”.

المصـ.ـدر : الـ.ـدرر الشامـ.ـية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى