close
أخبار العالمالأخبار

ما الذي يحدث..؟ بايدن مطالب باتخاذ قرار مصيري بشأن الملف السوري

نشر معهد “واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، تقريراً تحدث من خلاله عن سياسة الإدارة الأمريكية بالتعامل مع الملف السوري خلال الفترة السابقة، مطالباً الرئيس “جو بايدن” بضرورة اتخاذ قرار مصيري يتعلق بالتواجد الأمريكي على الأراضي السورية.

وطالب التقرير إدارة “بايدن” بضرورة وضع حد لأي فكرة تتضمن سـ.ـحب الجيش الأمريكي من سوريا، في الوقـ.ـت الذي يسـ.ـود جو من التوتـ.ـر والقـ.ـلق لدى حلـ.ـفاء “واشنطن” من مغـ.ـبة الانسـ.ـحاب على غرار ما حصل في أفغـ.ـانستان مؤخراً.

وأوضح تقرير المعهد أن على “بايدن” أن يتخذ هذا القرار المصيـ.ـري بأسرع وقت ممكن، وأن تبعث الإدارة الأمريكية رسائل طمـ.ـأنة لـقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” بصوت عالٍ وعـ.ـلناً بأن واشنـ.ـطن ليس لديها خـ.ـطط لمغادرة منـ.ـاطق سيطرتها في شمـ.ـال وشرق سـ.ـوريا.

وأكد التقرير أن الشراكة مع “قسد” لها أهمية خاصة، وذلك بالنظر إلى الأوضاع وتطورات الأحداث غرب الفرات، حيث لا تزال قـ.ـوات النظـ.ـام السوري عاجـ.ـزة عن القـ.ـضاء على تنـ.ـظيم “الـ.ـدولة”.

وأضاف: “لذلك ينبغي على مستـ.ـشاري التحـ.ـالف الدولي لمكـ.ـافحة د.اعـ.ـش النـ.ـظر في احتمال أن يعيد التنظـ.ـيم انتشـ.ـاره الإقليمي هنـ.ـاك على المدى القـ.ـريب، خاصة إذا قـ.ـررت قـ.ـوات النظام تركـ.ـيز قـ.ـوتها في مكـ.ـان آخر، مثل درعا أو إدلب.

ونبه التقرير إلى أن عودة تنظـ.ـيم “دا.عـ.ـش” جنـ.ـوبي منـ.ـاطق “الإدارة الذاتية” سيـ.ـشكل مخـ.ـاطر كبيرة، لافتاً إلى ضـ.ـرورة أن يساعد التحـ.ـالف الدولي شركاءه المحـ.ـليين على الاستعداد للعودة المحـ.ـتملة لهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التنـ.ـظيم.

ودعا المعهد في تقريـ.ـره، الإدارة الأمريكية إلى الضغـ.ـط على الحكـ.ـومات الأجـ.ـنبية، وذلك من أجل تسـ.ـريع إعـ.ـادة مواطنيها من مخـ.ـيمـ.ـات “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا.

وكان “رياض درار”، رئيس مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” قد قال في تصريحات صحفية إن مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” يريدان من أمريكا وروسيا التفاهم والاتفاق قبل حدوث أي انسـ.ـحاب أمريكي محتمل من المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأوضح “درار” أن ذلك يجب أن يتم من خلال مشاركة روسيا وأمريكا في حل سيـ.ـاسي كقـ.ـوى ضـ.ـامنة، لأنه من دون ذلك، فالأمـ.ـور في سوريا ستـ.ـذهب من سـ.ـيء لأسوأ، وفق تعبيره.

من جهتها، أكدت “إلهام أحمد” الرئيسة التنفيذية لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، في تصريح سابق، أنها أبلغت مسـ.ـاعد وزير الخـ.ـارجية الأمريكية بالوكالة لشـ.ـؤون الشرق الأدنى “جوي هود”، أن الوجـ.ـود الأمريكي شرق الفرات “ضمـ.ـانة للوصـ.ـول لتفـ.ـاهمات سيـ.ـاسية”.

وأوضحت “أحمد” في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “هود” جـ.ـدد التـ.ـزام الولايات المتحدة الأمريكية بإبقاء قـ.ـواتها شمال شرق سوريا، لمسـ.ـاعدة السوريين بالوصـ.ـول إلى تسـ.ـوية سيـ.ـاسية لتطبيق القرار 2254.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق، يأتي في وقت يسـ.ـود جـ.ـو من التوتـ.ـر والقـ.ـلق في أوساط “الإدارة الذاتية” وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، على خـ.ـلفية الانسـ.ـحاب الأمريكي المفـ.ـاجئ من أفغانستان.

وتتخـ.ـوف قيادة “قسد” من إمكـ.ـانية تكـ.ـرار ذات الأمـ.ـر في سـ.ـوريا، الأمر الذي يعـ.ـني التخـ.ـلي عنهـ.ـم وتركـ.ـهم في مواجـ.ـهة مباشرة مع مـ.ـصير لن يكون في صـ.ـالحهم.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى