close
أخبار العالمالأخبار

“المقابل كبير جداً”.. معارض سوري يتحدث عن استعداد روسيا لدعم نظام جديد في سوريا والتخلي عن الأسد

تحدث المعارض ورجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عن وجود استعداد لدى القيادة الروسية للقبول بانتقال سياسي ودعم نظام جديد في سوريا، إلى جانب استعدادها للتخلي عن رأس النظام السوري “بشار الأسد” وفق صفقات وتفاهمات معينة.

وقال “طلاس” في منشور له نشره على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “روسيا نـ.ـعـ.ـم مستعدة لدعـ.ـم نظام جـ.ـديد في سـ.ـوريا والتخلي عن الأسد”.

وأضاف: “لكن هـ.ـي تريد المـ.ـقـ.ـابل ( طبعاً المقابل هو ملفات معينة)، وللأسـ.ـف هذا المقابل الذي تريده كبير جداً”، على حد تعبيره.

وأوضح في سياق حديثه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مستعدة في الوقت الراهن ولا في المستقبل لدفـ.ـع أي مقابل لروسيا، مشيراً إلى أن سياسة واشنطن قائمة على ترك “الأسد” يغـ.ـرق مع الروس.

ونوه إلى أن سوريا في المنظور الأمريكي ليست اليوم وعلى المدى المنظور إلا ملـ.ـعـ.ـباً لإثـ.ـارة المشـ.ـاكل لروسيا، لتبقى أمريكا هي المستفيدة، وهي من يضـ.ـحــ.ـك في سوريا، وهناك بالتأكيد إيـ.ـران أيضاً التي دورها أخـ.ـبـ.ـث بكثير، وفق قوله.

وبيّن “طلاس” وجود تـ.ـآمر على سوريا والسوريين بين أمريكا والمبـ.ـعـ.ـوث الدولي وشـ.ـلـ.ـة العـ.ـابـ.ـثين بالملف السوري في الأمم المتحدة وغيرها، وذلك من خلال الموافقة على أي مقـ.ـتـ.ـرح تدفـ.ـع به روسيا، ومن ثم يعتـ.ـقـ.ـدون أن النظـ.ـام يغـ.ـرقـ.ـهــم بالتفاصيل، وفي الواقع هم من يغـ.ـرق النظـ.ام والـ.ـروس في التفاصيل.

وتابع قائلاً: “نعم روسيا ذكـ.ـية جداً لكـ.ـن في سوريا بـ.ـات ذكاؤها أعـ.ـمـ.ـى للأسـ.ـف”، متسائلاً عن العمل الواجب القيام به من قبل المعارضة في الفترة المقبلة للاستفادة من ذلك.

واستطرد بالقول: “أعود لأقـ.ـول بإمـ.ـكـ.ـاننا أن نـ.ـعـ.ـمل الكثير مع الوقـ.ـت، لكن مبدئياً أهم شيء في الـ.ـمـ.ـرض هو تشـ.ـخـ.ـيصه”.

وبحسب “طلاس” فإنه من الوضح أن الحل في سوريا بات بعيداً جداً، وذلك بسبب عدة عوامل من أهمها الانـ.ـزيـ.ـاح الأمريكي عن منطقة الشرق الأوسط كلها وليس سوريا فقط.

لكنه أشار في الوقت نفسه إلا أنه وبالرغم من الانـ.ـكـ.ـفاء الأمريكي عن المنطقة والقرار في سوريا، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تترك روسيا مرتاحة هناك، بل ستغـ.ـرقـها في تفـ.ـاصيل كثيرة مع الوضـ.ـع الاقتـ.ـصـ.ـادي والوضع المـ.ـعيـ.ـشي الكـ.ــارثي.

ولفت إلى أن الجميع في المرحلة الراهنة في سوريا باتوا يعلمون بأنه لا أمل في المستقبل المنظور، مضيفاً أن الأمريكيين يبتسمون ويقولون نحن نبتعد عن المنطقة وكلفنا الروس بها، مع تأكيد الإدراة الأمريكية على عدم السماح بإعادة تـ.ـأهـ.ـيل النظام أو التطبيع معه.

تجدر الإشارة إلى أن “طلاس” كان قد طالب السوريين في منشور آخر بضرورة محـ.ـاربـ.ـة اللجنة الدستورية، لأن ما تقوم به يعتبر خـ.ـيـ.ـانة واضـ.ـحـ.ـة لمطالب الشعب السوري الذي خرج طالباً للحرية، على حد تعبيره.

وأوضح أن ما تقوم به اللجنة خـ.ـطـ.ـير جداً، مضيفاً أن الكـ.ـارثة تكـ.ـمن بأن مخرجات نتائجها ستقبل دولياً، في إشارة منه إلى أن نتائج عمل اللجنة ستؤدي إلى بقاء الأسد على رأس السلطة.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى