close
ثقافةمنوعات

فوائد التمر الطبية واستخداماتها

مكونات التمر يحتوي التمر على العديد من الفوائد فهو يحتوي على البروتين والمواد المعدنية والدهون[١]كما ويعتبر التمر غني بالمعادن والألياف الغذائية بحيث يحتوي على فيتامين ب المركب مثل:[٢]

الثيامين B1.

الريبوفلافين B2.

البيريدوكسين B6.

كما ويحتوي على الكربوهيدرات التي تشكل ما نسبته 70% معظمها من الجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية والتي تعتبر غنية بالحمض ولكن تحتوي على نسبة قليلة من الميثيونين والسيستين أما المعادن التي تحتويها ثمرة التمر فهي الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس والفسفور والبوتاسيوم والزنك والكبريت والفلور والمنغنيز وغيرها الكثير.

كما وتحتوي ثمرة التمر على العديد من الخصائص الطبية وخاصةً عندما تستهلك وتخلط مع الأعشاب الطبية بحيث يساعد التمر على الوقاية من الأمراض المزمنة والقدرة على الوقاية من مرض السكري وعلاج أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب والوقاية من السرطان كما ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

[٢] فوائد التمر يحتوي التمر على العديد من الفوائد التي لا حصر لها بحيث يستخدم في الطب الشعبي لعلاج الحمى والإلتهابات والإضطرابات العصبية وفقدان الوعي والخرف كما ويحتوي على مضادات لعلاج تأثيرات الكبد.

كما ويتواجد العديد من المخطوطات القديمة المنشورة التي تصف الفوائد الطبية والعلاجية للتمر مثل تأثيره العلاجي ضد الإلتهابات والميكروبات[٣]كما وتستخدم ثمرة التمر في العديد من الأمور ومنها: تستخدم لصنع المشروبات والكحول والخل كما وتستخدم في السلطات.

[١] سمات جودة التمر من السمات التي تميز جودة التمر والتي يجب توافرها في ثمرة التمر ما يلي:[٢] اللون: أي توفر اللون المميز للتمر الدال على النضج.

النكهة: أي مستوى السكر في التمر.

الرطوبة: يبلغ معدل الرطوبة الطبيعي في التمر ما يقارب 26-30%.

الخلو من العيوب: مثل الشقوق والأضرار على سطح التمر بالإضافة إلى خلو التمر من الحشرات.

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى