أخبار العالمالأخبار

“توفير يصل إلى نصف المصروف”.. 6 نصائح ذهبية ستساعدكم على تخفيض استهلاك سيارتكم للوقود

هل تريدون توفير ما يصل إلى نصف المصروف من البنزين وتخفيض استهلاك سيارتكم للوقود بشكل كبير.. إذا أردتم ذلك فأنتم في المكان الصحيح، فبعد قراءتكم للسطور القادمة سيصبح بإمكانكم توفير الكثير من المال من خلال حـ.ـيـ.ـل ونصائح بسيطة لكنها فعالة.

النصيحة الأولى تتمثل بتجنب السير بسرعة أعلى من 120 كيلو متر في الساعة على الطرق السريعة، فبحسب الخبراء فإن السير بسرعة 120 كلم/ الساعة عوضاً عن 130 مثلاً، ستساعد فوراً على توفير ليتر من الوقود مع كل 100 كيلو متر.

ويضيف الخبراء: “في حال خشيتكم من الوصول متأخرين.. فإنه لا داعي للقـ.ـلق، نظراً لأن قطع مسافة 100 كلم لا يتطلب سوى 4 دقائق إضافية”.

ويؤكدون أن ما سبق يعتبر سبب مقنع لجعلكم تخفضون من السرعة بمعدل 10 كلم/ الساعة على الطرقات السريعة، حيث سيساهم ذلك بتوفير ما يقارب من 20 بالمئة من الوقود في كل رحلة.

النصيحة الثانية تتمثل بقيادة السيارة بإطارات منفوخة بشكل جيد، وهنا يؤكد الخبراء أن السير بإطارات غير منفوخة جيداً يزيد من صرف الوقود بنحو 4 بالمئة.

ويشيرون إلى أن الضـ.ـرر لا يقتصر على الزيادة في استهلاك الوقود، ولكنها تتعدى ذلك، فالإطارات غير المنفوخة تبـ.ـلـ.ـى بسرعة أكبر ما يعـ.ـنـ.ـي أنه يتـ.ـوجّـ.ـب عليكم شـ.ـراء إطارات جـ.ـديدة غـ.ــالباً.

مما سبق، نستنتج أنه عليكم التحقق بشكل دوري من ضغـ.ـط الإطارات في سيارتكم، كل شهر أو كلما قطعتم مسافة 500 كيلو متر.

النصيحة الثالثة تتمثل بضرورة إفراغ صندوق السيارة ما أمكن، فإن ذلك يساهم بتخفيض استهلاك السيارة للوقود بشكل واضح، لأنه كلما كانت السيـ.ـارة ثـ.ـقـ.ـيلة، كلما استهلكت المزيد من الـ.ـوقـ.ـود.

وينصح الخبراء هنا بعدم حمل الأشياء التي لا فائدة منها، ويشيرون إلى ضرورة إلقاء نظرة على العلبة داخل السيارة وعلى مسـ.ـاحات التخــ.ـزيـ.ـن أسـ.ـفـ.ـل الأبواب، وعلى المـ.ـقـ.ـعد الخـ.ـلـ.ـفي وعلى الصندوق الخلفي.

ويؤكدون أن فعل ذلك سيساهم بتوفير نحو 15 بالمئة من الوقود أو البنزين عند المقارنة مع سيارة تحمل أشياءً لا فائدة منها.

النصيحة الرابعة تتمثل بـ.ـفـ.ـك حمالة السطح، ففي حال كنتم تقودون السيارة منذ أسبوع والحمّالة الفارغة فوق سطحها؟ ترجـ.ـلوا منــ.ـها على الـ.فـ.ـور وقـ.ـومـ.ـوا بفـ.ـكها بسرعة!

لمـ.ـاذا؟ لأن الحـ.ـمـ.ـالة تخـ.ـفـ.ـف الديناميكية الـ.ـهـ.ـوائية لسيارتكم، والنتيجة: تجعلكم تستهـ.ـلكون المـ.ـزيـ.ـد من الـ.ـوقـ.ـود على الـ.ـطـ.ـريق السـ.ـريـ.ـع بمعدل 10 بالمئة.. إنـ.ـهـ.ـا خـ.ـطـ.ـوة بسيطة لخـ.ـفـ.ـض استـ.ـهـ.ـلاك الوقود.

النصيحة الخامسة تتمثل بأهمية استخدام جهاز تحديد المواقع “جي بي إس”، وهنا ينصح الخبراء باستخدام جهـ.ـاز تحـ.ـديد المواقـ.ـع سـ.ـواء أكـ.ـانت الرحـ.ـلة طـ.ـويلة أم قـ.ـصـ.ـيرة.

فهـ.ـذا الجـ.ـهـ.ـاز يحـ.ـدد لكم الـ.ـدرب الأقـ.ـصـ.ـر، كما يسـ.ـمـ.ـح لـ.ـكـ.ـم بتجنّب زحـ.ـمـ.ـة السير والأشـ.ـغـ.ـال على الطـ.ـرقـ.ـات.. إنه حـ.ـلّ عـ.ـمـ.ـلي في المدينة.

أما النصيحة السادسة والأخيرة، فتتمثل بتنظيف فلتر “مرشح” الهواء بشكل دوري، حيث يمكن لعـ.ـمـ.ـلية تنظيف بسـ.ـيـ.ـطة لفـ.ـلتـ.ـر الهـ.ـواء أن تـ.ـوّفـ.ـر لكم 10 بالمئة من استـ.ـهـ.ـلاك الوقـ.ـود.

وفي حال كنتم لا تعرفون كيفية تنظيف الفلتر، فهي سهلة للغاية ويمكنكم أن تجدوا الكثير من الفيديوهات على موقع “اليـ.ـوتيـ.ـوب” التي تشرح الطريقة ببساطة ودون أي تعـ.ـقـ.ـيدات.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى