صحة وجمالمنوعات

كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب وأعراض ما منهما؟

كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب وأعراض ما منهما ؟ سؤال يدور في أذهان الأشخاص الذين يتعرضون إلى آلام مختلفة في محيط منطقة الصدر ويتمنون في هذه الأثناء أن تكون الآلام التي يشعرون بها بسبب إجهاد في الحركة أو التهاب في العضلات وأن يكون الأمر بعيدًا تمامًا عن أمراض القلب.

كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب وأعراض ما منهما

أعراض آلام العضلات وآلام القلب متشابهة وهذا التشابه يعود إلى المنطقة التي يشعر فيها الإنسان بالألم لكن الفرق الجوهري بينهم أن ألم العضلات ألم إجهاد غير مستمر بل يأتي بين الحين والآخر ويختفي كما أن ألم العضلات لا يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان أما ألم القلب فإنه في الغالب يكون له أعراض قوية ويكون الشخص في حاجة إلى تقديم اهتمام خاص بالأمر ومراجعة طبيب مختص وبشكل عام يمكن التفريق بين ألم القلب وألم العضلات بناء على الأعراض المصاحبة لكل منهما والحقيقة أن التشابه لا يحدث فقط بين ألم القلب وألم العضلات بل يشمل أيضًا ألم المعدة والظهر والصدر.

أعراض آلام العضلات

يصاحب ألم العضلات بعض الأعرض الناتجة عن إجهاد العضلة ومن هذه الأعراض ما يلي:

أعراض آلام العضلات تزيد عند التعرض لاصطدام قوي أو سعال مفاجئ أو حركات عنيفة.

حرقان المعدة والحموضة تعدان من آلام العضلات.

الشعور بوخزة مؤلمة عند الشهيق والزفير.

ألم العضلات متقطع يأتي على هيئة نوبات ثم يختفي.

الشعور بألم شديد أثناء ابتلاع الطعام.

الشعور بالألم عند الاستلقاء على الظهر.

شاهد أيضًا: اعراض النوبة القلبية عند النساء والكشف المبكر لها

أعراض آلام القلب

ألم القلب يدل على أن الشخص لديه مشكلة في القلب أو في الأوردة والشرايين لا بد من علاجها والآلام حينها لا تكون عارضة بل يعاني منها الشخص بشكل مستمر وعندما يزداد الأمر فإنه يكون في حاجة إلى تدخل جراحي أو فترة رعاية طبية طويلة مريض القلب يشعر بألم يبدأ من ذراعه وحتى جزء من الظهر يقع خلف الرئتين وكلما مر الوقت تزداد حدة هذه الآلام كما أنها لا تختفي بسهولة وآلام القلب دائمًا يصاحبها شهور بالغثيان والتعب والإرهاق وضيق التنفس حتى عندما يكون الشخص في وضع استرخاء ربما يحدث للشخص بعض التشنجات في وجهه وخمول في عضلات فكه نتيجة آلام القلب ومع الوقت تبدأ آلام القلب بالانتشار في جميع أجزاء الجسد.

أسباب آلام القلب

تحدث آلام القلب بناء على عدة أسباب سيتم ذكرها فيما يلي:

ارتفاع مستوى سكر الدم في الجسم وهذا يؤدي إلى زيادة الكوليسترول.

زيادة الوزن وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

نوبات القلب التي تؤدي إلى عدم وصول الدم إلى الشرايين والأوردة.

الذبحة الصدرية التي تتسبب في انسداد الشرايين.

حدوث انسداد في أوعية الدم يوقف تدفق الأكسجين.

النوبات القلبية والذبحات الصدرية

يتعرض المريض لنوبة قلبية عندما لا يستطيع الدم التنقل من وإلى القلب وهذا يجعل القلب غير قادر على القيام بمهامه والنوبات لا ترتبط بعمر أو فعل معين لأنها يمكن أن تحدث لأي عمر ولأي سبب والحل الوحيد للتعامل معها هو التوجه بالمريض إلى الطبيب فورًا حتى لا يتعرض إلى أي مضاعفات أخرى أما الذبحة الصدرية فتحدث عندما يكون القلب لم يعد قادرًا على أداء مهامه وإذا لم يتم التعامل بشكل سريع مع الذبحة الصدرية فإنها يمكن أن تؤدي إلى وفاة صاحبها وتعتبر الذبحة الصدرية مرحلة أولى من النوبة القلبية وسببًا لها.

علاج آلام القلب

يمكن التخفيف من أعراض ألم القلب وعلاجه من خلال الخطوات التالية:

المتابعة مع طبيب مختص وعادة يتم إعطاء المريض في هذه الحالة أدوية تمنع حدوث الجلطات مثل الأتروبين والأدينوزين.

تخفيف الوزن وعلاج السمنة المفرطة من طرق القضاء على آلام القلب لأن زيادة الدهون تسبب زيادة في معدل الكوليسترول وهو من أبرز مشاكل القلب.

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات واتباع نمط غذائي صحي.

الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات القلب.

الاهتمام بساعات النوم وأخذ قدر كافي من الراحة يوميًا.

الابتعاد عن التدخين وتناول المواد الكحولية.

تركيب قسطرة قلب في المستشفى أو إجراء عملية جراحية في حالة عدم نجاح أي من الطرق السابقة.
الفرق بين ألم المعدة والظهر وألم القلب

تتشابه أعراض آلام المعدة مع آلام القلب خصوصًا في الحموضة التي يشعر بها الشخص في المنطقة العلوية من المعدة ويحدث الألم عادة عند تناول وجبات تحتوي على الكثير من الدهون وعند ذهاب الشخص إلى النوم بعدها يزداد الألم لكن ألم المعدة يكون له أسباب واضحة مثل تناول الطعام بشراهة ولا يستمر لوقت طويل لكن ألم القلب لا تكون له أسباب واضحة أما آلام الظهر فهي تحدث عند الضغط الشديد على الفقرات وهذا يؤدي إلى تعرض الجهاز التنفسي للألم لذلك هناك رابط مباشر بين آلام القلب وآلام الظهر.

متى يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب

حدوث الألم فجاءة وعدم تأثير أي من المسكنات أو الأدوية أو المضادات عليه يكون الشخص وقتها في حاجة للذهاب الفوري إلى الطبيب وفيما يلي بعض الأعراض التي تستدعي ذلك:

مشاكل في بلع الطعام

الشعور بقشعريرة تسري في جميع أنحاء الجسد.

انخفاض في معدل ضربات القلب.

حدوث تعرق مفرط.

تسارع في نبضات القلب.

الارتباك.

السعال الذي يصاحبه مخاط أخضر أو أصفر.

التنفس السريع.

انخفاض في ضغط الدم

.
الشعور بضغط في منطقة الصدر والذراعين والفكين.

وهكذا تم التعرف على إجابة سؤال كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب وأعراض ما منهما ؟ التي تصاحب الشعور بالألم وأسباب حدوث ألم القلب والنتائج المترتبة عليه كما تم التعرف أيضًا على طرق علاج آلام القلب والفرق بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية والفرق بين آلام المعدة والظهر وآلام القلب.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى