منوعات

هل سألت نفسك يوما عن الغذاء الخاص بالقنفذ؟

غذاء حيوان القنفذ في الطبيعة يُعد القنفذ حيوانًا آكلًا للحوم وآكلًا للحشرات وفيما يأتي قائمة بالطعام المفضل عند القنفذ: اللافقاريات إذ يتكون معظم نظامه الغذائي من الحيوانات اللافقارية والتي تشمل:

الديدان.

الخنافس.

اليرقات.

الديدان الألفية أو ذوات الألف رجل.

الرخويات.

حشرة أبو مقص. عادةً ما يتغذّى على الجيف. الضفادع.

الطيور الصغيرة.

القوارض الصغيرة.

بيض الطيور.

الفاكهة الساقطة على الأرض من الأشجار.

غذاء حيوان القنفذ كحيوان أليف يُعد طعام القطط عالي الجودة الطعام المفضل عند القنفذ عند تربيته كحيوان أليف[٣] لأنّه يحتوي على الأقل 30% من البروتين كما أنّه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون تصل إلى أقل من 20%.

تُوجد أنواع أخرى من الأطعمة التي يُمكن إطعامها للقنفذ والتي تحتوي على عناصر مختلفة إضافةً لعنصر الكايتين؛ وهو المصدر الأساسي للبروتين والمُتواجد في هيكل الحشرات ومن هذه الأطعمة ما يأتي

الفاكهة يُمكن تقديم كمية قليلة من الفاكهة للقنفذ مثل: التفاح والموز والتوت والبطيخ ولكن يجب تجنّب الفاكهة المُجففة.

الخضار يُمكن تقديم الخضار الطازجة للقنفذ مثل: الطماطم والفاصولياء الخضراء والقرع المطبوخ ولكن يجب تجنّب الخضار المُجففة والخضار النشوية مثل: الذرة والجزر والبطاطا.

البيض المطبوخ يُعد البيض المسلوق أو المخفوق والمطبوخ غذاءً غنيًا بالبروتين وعلاجًا جيدًا للقنفذ.

اللحوم المطبوخة يُمكن تقديم كمية قليلة من الدجاج المطبوخ للقنفذ كما يُمكن تقديم طعام الكلاب أو القطط المُعلب قليل الدسم وعالي البروتين.

وجبة الديدان الحية أو المجففة يُمكن تقديم ديدان الوجبة الحيّة أو المُجففة للقنفذ فهي غذاء غني بالكايتين ومصدر جيد للتحفيز الذهني للقنفذ وتُساعده على القيام بحركة وجهد أكبر ليتمكن من الحصول على غذائه.

الصراصير تُعد الصراصير أيضًا وجبة غنية بالكايتين وجيدة للتحفيز الذهني للقنفذ.

المصدر: موضوع

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى