أخبار العالمالأخبار

تسريبات تتحدث عن خطة روسية خطـ.ـيرة يتم تداولها بشأن سوريا

كشفت مصادر مطلعة عن خطة روسية خطـ.ـيرة يتم تداولها خلف الأبواب المغلقة بشأن المرحلة المقبلة في سوريا، لاسيما بما يتعلق بمسار الحل السياسي النهائي للملف السوري، لكن وفق الرؤية الروسية وليس بموجب القرارات الدولية ذات الصلة.

وضمن هذا السياق تحدث المحلل العسكـ.ـري والاستراتيجي، العـ.ـميد المنشـ.ـق عن النظام السوري “أحـ.ـمد رحـ.ـال” عن مقترح روسي متداول خلف الكواليس بخصوص الحل في سوريا خلال الفترة القادمة.

وقال “رحال” في عدة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مرة ثـ.ـانـ.ـية يعود المقترح الروسي للتـ.ـداول خــ.ـلـ.ف الأبواب المغلقة”.

وأوضح أن الخطة الروسية تتمثل بتشكيل حـ.ـكـ.ـومة وحدة وطـ.ـنية بظـ.ـل بقاء رأس النظام السوري “بشار الأسد” على رأس السلطة في الفترة المقبلة.

وأشار “رحال” في معرض حديثه إلى أن المقترح أو الخطة الروسية تأتي بديلاً عن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل السياسي في سوريا.

ولفت إلى وجود مساعي روسية لتحقيق حل سياسي في سوريا مفصل على مقاس المصالح الروسية كبديل عن القرارات الأممية المتعلقة بالتسوية السياسية للملف السوري.

وحول تفاصيل الرؤية الروسية للحل في سوريا، نوه “رحال” إلى وجود تسريبات تتحدث عن توجه الروس لمنح المعارضة السورية بعض الوزارات في الحـ.ـكـ.ـومة.

وأضاف المحلل العسكـ.ـري والعـ.ـميد المنشــ.ـق عن نظام الأسد قائلاً: “عُرف من تلك الوزارات التي أشارت المعلومات بأن روسيا ستمنحها للمعارضة، وزارة الإدارة المحـ.ـلـ.ـية ووزارة العـ.ـدل”.

وكشف “رحال” في سياق حديثه عن وجود أطراف وافقت على المقترحات الروسية، وقامت بطرح وتقديم أسماء لشغل تلك الوزارات، على حد تعبيره.

ولفت أن المعلومات التي تم نقلها من دمشق تفيد بوجود ورش شـ.ـكلها النظــ.ـام داخل وزارتي الإدارة المحـ.ـلـ.ية ووزارة العـ.ـدل لسـ.ـحـ.ـب كل الوثـ.ـائق المـ.ـهـ.ـمة التي تــ.ـؤثـ.ـر على نظـ.ـام الأسد.

وكان “رحال” قد طالب المعارضة السورية بأطرافها الثلاث (إئتـ.ـلاف وهيـ.ـئة تفـ.ـاوضية ولجنة دستورية) بضرورة تغيير أسلوبهم في التعامل مع المجتمع الدولي بخصوص الملف السوري.

وقال في تغريدة له على موقع “تويتر”: “المعـ.ـارضة السـ.ـورية بأطرافها الثلاث (إئتـ.ـلاف وهيـ.ـئة تفـ.ـاوضية ولجنة دستورية)، تتـ.ـوسـ.ـل المجتمع الـ.ـدولي لمساندتها بالـ.ـوصـ.ـول لحـ.ـل غالباً ما سيـ.ـكـ.ـون على الطـ.ـراز الروسـ.ـي الذي يبـ.ـقـ.ـي مكاناً للأسد.

وأضاف: “يتـ.ـوسـ.ـلون لأنـ.ـهـ.ـم بلا أي قـ.ـوة مؤثرة يمـ.ـكـ.ـن أن تـ.ـجـ.ـبر الأسد على الـ.ـرضـ.ـوخ بعد أن بـ.ـاعـ.ـوا حـ.ـراكـ.ـهـ.ـم الثـ.ـوري والعسكـ.ـري مقابل كـ.ـراسـ.ـيهم”.

واستطرد المحلل العسكـ.ـري والاستراتيجي بالقول مخاطباً المعارضة بأطرافها الثلاث: “قبـ.ـلتم بتـ.ـقـــ.ـزيـ.ـم مؤسـ.ـسات الثـ.ـورة وبـ.ـأمـ.ـراء حـ.ـرب والتـ.ـقـ.ـطتم معـ.ـهـ.ـم الصـ.ـور التـ.ـذكـ.ـارية ومنحـ.ـتـ.ـوهم شـ.ـرعية تـ.ـرفـ.ـضها الثـ.ـورة”.

وتابع قائلاً: “كجـ.ـهـ.ـات سـ.ـيـ.ـاسية أنـ.ـتـ.ـم أمـ.ـام أحـ.ـد خيـ.ـارين.. إمـ.ـا القـ.ـبـ.ـول بطروحـ.ـات الأسـ.ـد وروسيا، ويبدو أن هـ.ـنـ.ـاك بينـ.ـكم مـ.ـن يـ.ـوافـ.ـق على ذلك، أو قـ.ـلـ.ـب الطـ.ـاولة على هـ.ـذا الواقـ.ـع العسكـ.ـري والسيـ.ـاسـ.ـي المـ.ـزري وإعـ.ـادة تصحيح الـ.ـمـ.ـسار”.

المصدر: طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى